أخبار لبنان » اخبار الصحف اللبنانية لهذا اليوم السبت24/11/2007

اخبار الصحف لهذا اليوم السبت24/11/2007

ــ السفير: ملف إيران: انقسام في فيينا وعودة إلى الخطاب الحربي 
 عاد الحديث عن الملف النووي الايراني، الى خانته العسكرية امس، بعدما أكدت واشنطن جهوزيتها لاي مواجهة مع ايران، وسط تحركات مكثفة للبحرية الاميركية في مياه الخليج، فيما كانت طهران تشدد بدورها على استعدادها لصد أي هجوم و&laqascii117o;بأي طريقة لازمة"، وذلك في وقت شهدت اجتماعات مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية انقسامات حادة حول برنامج ايران النووي، بعدما جددت الترويكا الاوروبية وواشنطن مطالبتها بعقوبات دولية جديدة.
وتقول مصادر في صناعة النقل البحري والنفط، إن الجيش الأميركي توسع في استئجار ناقلات النفط وطلب توفير كميات إضافية من الوقود في منطقة عمليات القيادة المركزية الأميركية التي تشمل الخليج. وأوضح مصدر نفطي خليجي أن التوسع في استئجار الناقلات يشير إلى أنه سيكون هناك نشاط بحري كبير من المحتمل أن يتضمن بيانا يوضح لإيران أن البحرية الأميركية ستحمي طريق نقل النفط عبر مضيق هرمز &laqascii117o;أثناء التوترات"، مشيرا إلى ان السعودية وعدت القوات الأميركية بالفعل بإمدادات وقود طويلة الأجل هذا العام.

ــ اللواء: هزة أرضية جديدة في إسرائيل.
أفاد المعهد الوطني الاسرائيلي للجيوفيزياء، ان هزة متوسطة القوة ضربت اسرائيل ليل الجمعة السبت. وذكرت المعلومات الاولية ان قوة الهزة تفاوتت بين ثلاث وخمس درجات على مقياس ريختر وقد شعر بها الناس خصوصا في منطقتي تل ابيب والقدس.

ــ اللواء: غادر سفير المملكة العربية السعودية في بيروت الدكتور عبد العزيز خوجة على متن طائرة خاصة الى الرياض لإجراء مشاورات عاجلة مع المسؤولين السعوديين، ووضعهم في أجواء تفاصيل التطورات السياسية الأخيرة.

ــ الاخبار: نصّ الإعلان الرئاسي
أنهى رئيس الجمهورية إميل لحّود ولايته بإعلان حال الطوارئ وتكليف الجيش صلاحية حفظ الأمن على جميع الأراضي اللبنانية ووضع جميع القوى المسلحة تحت تصرفه اعتباراً من اليوم السبت.
فقبل أربع ساعات من مغادرته قصر بعبدا، أصدر لحود إعلاناً رئاسياً، تلاه الناطق الرسمي باسم الرئاسة المستشار الإعلامي رفيق شلالا وجاء فيه:
&laqascii117o;إن رئيس الجمهورية، بناءً على الدستور، ولا سيما المادتين 49 و50 منه، وبناءً على المرسوم الاشتراعي رقم 102/83 تاريخ 16/9/1983 وتعديلاته (قانون الدفاع الوطني)، ولا سيما المادتين الأولى و5 منه، وبناءً على المرسوم الاشتراعي رقم 52 تاريخ 5/8/1967 (إعلان حال الطوارئ أو المنطقة العسكرية)، ولا سيما المادتين الأولى و3 منه، وبما أن ولاية الرئاسة الحالية تنتهي في الثالث والعشرين من تشرين الثاني 2007 عملاً بالقانون الدستوري بإضافة فقرة إلى المادة 49 من الدستور الذي أقرّه مجلس النواب بتاريخ الثالث من أيلول 2004، وبما أنه لم يتم انتخاب رئيس للجمهورية حتى تاريخه، وبما أن الحكومة مفتقرة إلى الشرعية الميثاقية والدستورية اعتباراً من تاريخ 11/11/2006، وذلك في ضوء الفقرة &laqascii117o;ي" من مقدمة الدستور والمادة 95 منه، بحيث لا يسعها ممارسة السلطة الإجرائية بصورة دستورية سليمة، مما ينسحب حكماً على مرجعية كل من مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للدفاع وقيام كل منهما باختصاصاته بصورة دستورية وقانونية صحيحة وجامعة، وعملاً بالتزامات رئيس الجمهورية تجاه الوطن والأرض والشعب عند وجود أية أخطار محققة تتهددهم في وحدتهم وأمنهم وسلامتهم، وفي ضوء الظروف الاستثنائية وحالة الضرورة القصوى ومصلحة الدولة العليا، يعلن رئيس الجمهورية:
1ـ توافر وتحقق اخطار حال الطوارئ في جميع أراضي الجمهورية اللبنانية اعتباراً من تاريخ 24 تشرين الثاني 2007.
2ـ تكليف الجيش صلاحية حفظ الأمن في جميع الأراضي اللبنانية، ووضع جميع القوى المسلحة تحت تصرفه، وذلك اعتباراً من تاريخ 24 تشرين الثاني2007.
3ـ عرض التدابير التي يفرضها الجيش على مجلس الوزراء فور تأليف حكومة تتوافر فيها الشرعية الميثاقية والدستورية".

ــ الاخبار والحكومة تردّ.:
رداً على الإعلان الصادر عن رئيس الجمهورية إميل لحود، رأى المكتب الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء أن &laqascii117o;ما صدر عن رئيس الجمهورية، باعتباره ظروف حالة الطوارئ محققة، لا ينطبق على واقع الحال، وهو لا يستند الى أية أحكام دستورية أو قانونية تبرّره"، معتبراً أن الحكومة &laqascii117o;ما تزال مستمرة في تحمّل مسؤولياتها، وتمارس صلاحياتها كاملة".
وذكّر المكتب الإعلامي في بيان أصدره، أمس، بأن الفقرة الخامسة من المادة 65 من الدستور &laqascii117o;أناطت، صراحة، بمجلس الوزراء صلاحية إعلان حالة الطوارئ"، وبأن المرسوم الاشتراعي رقم 52 الصادر بتاريخ 5 آب سنة 1967 ينصّ على ما يلي: &laqascii117o;تعلن حالة الطوارئ، أو المنطقة العسكرية، في مرسوم يتخذ في مجلس الوزراء، على أن يجتمع مجلس النواب للنظر بهذا التدبير في مهلة ثمانية أيام، وإن لم يكن في دور الانعقاد"، مشيراً الى أن إعلان الرئيس لحود &laqascii117o;يفتقر إلى السند الدستوري والقانوني، فضلاً عن أن حالة الطوارئ، وفقاً للمادة الأولى من المرسوم الاشتراعي رقم 52/67، تعلن عند تعرّض البلاد لخطر داهم يحدّده مرسوم إعلان الطوارئ".
وإذ رأى البيان أن الوقائع والظروف المبيّنة التي افترضها رئيس الجمهورية &laqascii117o;غير متوافرة وغير محقّقة"، وضع خطوة لحود في خانة &laqascii117o;إيهام المواطنين بأن البلاد كلها واقعة تحت خطر شديد"، بينما &laqascii117o;الأمن مستتبّ، لكون الجيش يحافظ على أمن البلاد وسلامة المواطنين بمسؤولية وطنية وجدارة عالية".

ــ الاخبار: أسئلة إلى خالد قباني.
- هل لديكم معلومات عن نيّة لتفجير الوضع في البلد؟
ليس لدينا إشارات أو معلومات عن جهات تحاول أن تفتعل خضّات أمنية. ونحن نعوّل على وعي الشعب اللبناني ورفضه للفوضى.
كذلك الجهات الأمنية لديها ما يكفي من المعلومات والقدرة على ضبط الوضع والسيطرة على أي تجاوز للقانون.

- ما هي الإجراءات الأمنية المتّخذة لضبط الأمن؟
أصدر قائد الجيش تعميماً للقوات المسلّحة بضرورة الاهتمام بأمن المواطنين جميعاً والحفاظ على سلامتهم. ونحن نرى انتشاراً كثيفاً للجيش، وهو ما يطمئن المواطنين إلى أنّ الجيش جاهز.
كذلك اتخذت قوى الأمن إجراءاتها.

- ماذا تقول للمواطن اللبناني بعد انتهاء عمر الحكومة؟
لبنان هو وطننا وبلدنا ويجب أن نحافظ على وحدته وأرضه وشعبه، ولا سيّما أنّ أنظار العالم تتّجه صوبنا، وأهمّ طريقة للحفاظ على وحدة البلد هي توافق اللبنانيين ووحدتهم.

ـ الحياة الصفحة الاولى:
انتهى منتصف ليل أمس عهد الرئيس اللبناني اميل لحود،ما أطلق أزمة سياسية ما زال لبنان يتخبط فيها.ومثلما تميزت بداية عهد لحود بالتصاق سياسته بالنفوذ السوري في لبنان منذ بداية السنوات التسع، وتعمّق هذا الالتصاق خلال سنوات التمديد الثلاث، فإنه غادر القصر الجمهوري من دون الإقدام على أي إجراء انقسامي به في الأشهر الماضية، مثل تشكيل حكومة ثانية أو البقاء في الرئاسة نتيجة الفراغ الرئاسي، وذلك بعدما أدت مداخلات دولية مع دمشق لا سيما من جانب روسيا، الى ضمانات من القيادة السورية لموسكو بعدم إقدام حليفها الرئيسي لحود، على خطوات تعمق الانقسام والأزمة، وبضمان عدم اتخاذ المعارضة إجراءات على الأرض رداً على تسلّم حكومة الرئيس فؤاد السنيورة التي تعتبرها المعارضة ولحود غير شرعية وغير دستورية، سلطات الرئاسة، وفق ما ينص عليه الدستور....
وقالت مصادر ديبلوماسية غربية لـ &laqascii117o;الحياة" ان الرئيس بري و &laqascii117o;حزب الله" أعطيا ضمانات بعدم اتخاذ إجراءات على الأرض تسبب احتكاكاً مع الفريق الآخر، طالما ان قوى 14 آذار لن تلجأ الى خيار انتخاب رئيس جديد بأكثرية النصف +1، وسط النزاع الدستوري الذي تصر فيه المعارضة على الحاجة الى نصاب الثلثين لحصول هذا الانتخاب، وهو ما لن يتأمن إلا بحصول اتفاق معها على الرئيس الجديد.
وفيما اعتبر نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، في مقابلة نشرتها صحيفة &laqascii117o;لوموند" أمس ان لبنان بات &laqascii117o;قريباً جداً من الحرب الأهلية"، بعد الفشل في انتخاب خلف للحود، محذراً من &laqascii117o;كارثة" إذا لم يتفق اللبنانيون سريعاً، دعا الاتحاد الأوروبي في بيان الأفرقاء اللبنانيين الى &laqascii117o;الاستمرار في الحوار لانتخاب رئيس في أقرب وقت ممكن"، و &laqascii117o;الامتناع عن أي تحرك من شأنه تعكير النظام العام".
يذكر أنه حصل إطلاق نار في الهواء وأسهم نارية ابتهاجاً بصدور بيان رئاسة الجمهورية. وخصص تلفزيون &laqascii117o;المنار" التابع لـ &laqascii117o;حزب الله" برامج تشيد بالرئيس لحود وعهده ومقتطفات من الأرشيف مشيداً بدعمه المقاومة ضد الاحتلال الاسرائيلي وبمواقفه.
وصدر عن كتلة &laqascii117o;حزب الله" النيابية بيان أمس عن المشاركة في مؤتمر &laqascii117o;أنابوليس" الذي دعت اليه الادارة الاميركية لتحريك عملية السلام في المنطقة. وجاء في البيان: &laqascii117o;تقرر الحكومة غير الشرعية وغير الدستورية في لبنان المشاركة في أعمال هذا المؤتمر الذي يهدف الى تعويم حكومة العدو الصهيوني وإملاء الشروط على الجانب الفلسطيني وإغراق النظام العربي الرسمي بمزيد من الأوهام والوعود الكاذبة والإطاحة بحق العودة للشعب الفلسطيني الى أرضه ودياره". واعتبرت الكتلة ان &laqascii117o;موقف الحكومة غير الدستورية وغير الشرعية من هذا المؤتمر سيضاف الى سجلها الأسود لارتكاباتها السياسية وغير الدستورية التي تضر بالمصلحة الوطنية العليا للبنان وتستجيب لسياسة الوصاية الاميركية عليها".

ــ الديار:
للمرة الاولى في تاريخ الجمهورية اللبنانية وعبر مخالفة صريحة للقوانين، اخذ الرئيس لحود معه ‏ضابطين و60 عسكريا لحمايته، مع العلم انه عندما عاد الرئيس الجميل الى لبنان أرسل ‏الرئيس لحود ويومها كان قائداً للجيش ضابطاً الى زوجة الرئيس الجميّل ليبلغها انه لا يحق له ‏اكثر من 6 عسكريين لرئيس الجمهورية الذي يترك ولايته، وهذا الذي حصل أمام منزل الرئيس ‏الجميّل في سن الفيل، فأبقى على ستة عسكريين عند الرئيس الجميل فيما اخذ معه ضابطين و60 ‏عسكرياً من نخبة الحرس الجمهوري.‏

ــ الاخبار:
... في مناطق الجبل، لاحظ الزميل عامر ملاعب ان المنطقة إستيقظت على أجواء تهدئة وحوار شدّد عليها مسؤولو الحزب التقدمي الاشتراكي بتوجيهات من رئيسه النائب وليد جنبلاط منذ خطاب الأمين العام لـ&laqascii117o;حزب الله" السيد حسن نصر الله الأخير. ولهذه الغاية، قام مسؤولو الحزب الاشتراكي بزيارات واتصالات مع رؤساء البلديات والمخاتير والفاعليات في الجبل ومع بعض أحزاب المعارضة، حتى إن مسؤولين من الحزب الاشتراكي عرضوا على الحزب السوري القومي الاجتماعي مساعدته على إنجاح المهرجان الذي أقامه الحزب القومي في بلدة بيصور الأحد الماضي بمناسبة ذكرى تأسيس الحزب، كذلك محاولتهم الاتصال بـ&laqascii117o;حزب الله" والتلاقي مع حركة &laqascii117o;أمل" في بلدتي كيفون والقماطية.يضاف إلى ذلك العديد من اللقاءات التي نظمتها &laqascii117o;وكالات داخلية" في الحزب الاشتراكي في راشيا والإقليم والمتن وعاليه والبقاع الجنوبي، وأكدت خلالها &laqascii117o;ضرورة الحفاظ على التماسك الداخلي ومد اليد الصادقة لحماية السلم الأهلي في مواجهة كل محاولات العبث بأمن الناس وأمن المنطقة"، واعتبار &laqascii117o;أي خطأ هنا أو هناك سيدفع ثمنه الجميع".
أمّا في البقاع، فقد سجّل مراسلو &laqascii117o;الأخبار" حال قلق سادت الشارع البقاعي، الذي شهد شبه منع للتجوال طوعي تحسّباً لأي تطورات سياسية أو أمنية.

ـ السفير:
نظم الحزب التقدمي الاشتراكي لقاءات في الشوف والمتن والاقليم والبقاع الغربي وحاصبيا في اطار توجيهات رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط لتعميم التهدئة في هذه المناطق. وفي الاطار نفسه وفي إقليم الخروب (من مراسل&laqascii117o;السفير") فتح الحزب التقدمي الاشتراكي في الإقليم قناة اتصال في المنطقة مع &laqascii117o;حزب الله" لبذل الجهود سويا والعمل على تحييد المنطقة لإبعاد شبح الحرب والفتن المذهبية والطائفية عن المنطقة، حيث قام وكيل داخلية الحزب الاشتراكي في المنطقة الدكتور سليم السيد باجراء اتصال هاتفي مع مسؤول &laqascii117o;حزب الله" في الإقليم عبد الله عيسى، وهو يعتبر الاتصال الأول منذ مدة طويلة بين الطرفين بفعل العامل السياسي. وتم التأكيد على ضرورة التواصل والحوار بين جميع القوى السياسية والأطراف في المنطقة، وبذل الجهود المشتركة بين كلي الطرفين من أجل الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وهدوئها وإبعاد شبح الفتن المذهبية والطائفية عنها، خصوصا أن هناك شائعات عديدة تطلق في محاولة لإرباك المنطقة وافتعال الفتن فيها. واتفق الجانبان على بذل كل ما بوسعهما في الحفاظ على التهدئة والاستقرار والعمل لدى مناصريهما في ضرورة الالتزام بهذه الروحية.
وأكد السيّد &laqascii117o;للسفير" انه بناء على تعليمات من رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط في الانفتاح والتلاقي، جاءت خطوة الاتصال مع &laqascii117o;حزب الله" في المنطقة في سبيل التعاون معا من أجل الحفاظ على أمن وسلامة المنطقة، وتهدئة الأجواء لا سيما في الظروف التي نمر بها منعا للفتنة. ولفت السيد إلى أن هذه الخطوة ستتبعها خطوات أخرى مع القوى السياسية الأخرى، مشيرا إلى تحضيرات تتم على عقد لقاء قريب مع قيادة حركة &laqascii117o;أمل" في الجبل مع الحزب الاشتراكي.

ـ النهار :
تبين لـ'النهار' ان الخبر الذي نشرته الخميس الماضي استناداً الى مصادر امنية لبنانية، عن وفاة المسؤول السابق في ميليشيا 'جيش لبنان الجنوبي' علم الدين بدوي في اسرائيل، لم يكن صحيحاً، وان بدوي لا يزال حياً، فاقتضى التصويب والاعتذار.
  
السفير:
ترافقت دعوة لبنان الى مؤتمر أنابوليس مع إشكال دبلوماسي ـ بروتوكولي، حيث أعلن وزير الخارجية فوزي صلوخ أن لبنان لم يتلق الدعوة، ليتبين بعد مراجعة من الســفارة الأميركية أن الدعوة أصبــحت في رئاسة الحــكومة، وكان رده أنه اذا سئل سيـجيب الجواب نفسه. وبعد إحالة الدعــوة اليه من الســرايا الكبيرة، أصر على تسلمها من الســفارة مباشرة وهكذا كان، حيث وصلــت الدعوة الى صلوخ عبر الســفارة الأميركية في بيروت. ومن المتوقع أن يمثل لبنان في المؤتمر وزير الخارجية بالوكالة طارق متري، بعدما أبلغ الوزير المستقيل المعنيين أنه لن يشارك في مؤتمر من هذا النوع.

ـ السفير:
حمل وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق اسحق مردخاي تأخر المعارك البرية خلال الحرب على لبنان مسؤولية الفشل الاسرائيلي. وألمح وزير الدفاع إيهود باراك إلى احتمال انسحاب حزب العمل من الحكومة في حال حمّل التقرير النهائي للجنة فينوغراد إيهود أولمرت مسؤولية الفشل في الحرب. وقال مردخاي، في إفادته أمام لجنة فينوغراد، نشرت أمس الأول، أنه &laqascii117o;كان يجب أن يدخل الجيش الإسرائيلي بكل قوته وبسرعة إلى كافة المواقع، وعزل القوة العسكرية لحزب الله، حيث إنه ليس جيشاً نظامياً ولا يمتلك سلاح جو وليس لديه سلاح بحرية أيضاً، في حين تمتلك إسرائيل كافة الوسائل ولديها كافة الوحدات". وأعرب مردخاي عن اعتقاده انه كان بالإمكان &laqascii117o;إنهاء قوة حزب الله خلال الحرب، ومنع إطلاق صواريخ الكاتيوشا خلال فترة قصيرة، وإجباره على طلب وقف القتال، لو بدأت إسرائيل الحرب بالمعارك البرية".

ـ الشرق الأوسط:
قال مسؤول سياسي ذو تاريخ عسكري في اسرائيل أمس ان ما يجري في لبنان يترك أثره على اسرائيل، ولكن ليس اسرائيل وحدها، بل العالم الغربي برمته وانه ليس موضوعا لبنانيا محضا، بل يشمل الشرق الأوسط كله، شارحا أن &laqascii117o;المعركة على لبنان هي معركة بين الغرب وبين ايران وسورية. فهذان البلدان يحاولان استغلال لبنان ليظهرا لإسرائيل وللإدارة الأميركية انهما ليسا صاحبي القرار الوحيدين في الشرق الأوسط وان لهما أدوات أخرى لإفشال السياسة الأميركية". وقال هذا المسؤول ان سورية وايران حاولتا تفجير الأزمة اللبنانية من اجل ضرب مؤتمر أنابوليس وإفراغه من مضمونه. بل ان هذه الأزمة هي الجواب الذي تعطيه سورية وايران لمؤتمر أنابوليس. والرسالة الصادرة عنهما تقول: حتى لو نجحتم في تسوية القضية الفلسطينية، فإن الاستقرار الحقيقي في المنطقة لن يتحقق إلا بعد التفاهم مع ايران ووقف حملة التهديدات العسكرية لها من جهة وبعد تسوية الصراع الاسرائيلي مع سورية من جهة أخرى.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد