مقابلات » زاهي وهبي: «لم يعد الحوار التقليدي يشفي الغليل»

اختيار ضيوفه على 'الميادين' أساسه إبداعي وليس سياسياً 61122_430

- صحيفة 'السفير'
ماهر منصور

شاعر مكرم في مهرجان للمسرح. هكذا كانت حال الشاعر والزميل زاهي وهبي حين كرمته الإمارات، ضمن فعاليات &laqascii117o;مهرجان المونودراما الدولي الخامس"، الذي استضافته إمارة الفجيرة نهاية الشهر الفائت. وهو الذي كان كرم في قناة &laqascii117o;المستقبل" عددا كبيرا من المبدعين، عبر برنامجه &laqascii117o;خليك بالبيت".
ومع انتقال وهبي اليوم إلى قناة &laqascii117o;الميادين" التي ستنطلق قريبا، تسأله &laqascii117o;السفير" التي التقته في الفجيرة، عن الفارق بين &laqascii117o;خليك بالبيت" وصيغة برنامجه في القناة الجديدة، فيقول: &laqascii117o;المنسوب الثقافي في البرنامج الجديد سكون مرتفعاً أكثر، نتيجة للفارق بين القناتين، &laqascii117o;فالمستقبل" قناة منوعات، و&laqascii117o;الميادين" قناة إخبارية، وبالتالي مستلزمات العمل تختلف هنا وهناك. فـ&laqascii117o;المستقبل" تريد توسيع مروحة الضيوف في البرنامج الحواري والتركيز على النجوم بالمعنى التجاري والاستهلاكي للكلمة. أما في القناة الإخبارية فهناك مساحة أكثر لاستضافة نجوم بالمعنى الإبداعي للكلمة، بمعزل عن البعد التجاري في هذه النجومية. كما أن إنتاج البرنامج ليس بالمعنى المادي وإنما فنيا، يبدو أنه سيكون أكثر احترافا في &laqascii117o;الميادين" حيث هناك مجموعة من المنتجين القادمين من قنوات أخرى لهم باع كبير في هذا المجال مثل &laqascii117o;الجزيرة"، و&laqascii117o;العربية"، و&laqascii117o;فرانس 24 &laqascii117o;، وغيرها".
ولكن عماد أي قناة إخبارية هو السياسة والاقتصاد، فهل ستستضيف سياسيين واقتصاديين؟ يجيب بقوله: &laqascii117o;سنستضيفهم إذا كان لهذا السياسي أو للاقتصادي أو حتى لرجل دين أو لمناضل كبير... بعد ثقافي في شخصيته وتجربته. وسبق وفعلت ذلك في برنامج &laqascii117o;خليك بالبيت". ولكنني لن أدير معهم حواراً اقتصادياً أو سياسياً، فذلك الحوار له أهله وهم أدرى مني". ويلفت وهبي إلى أنه &laqascii117o;من حسن الحظ وحسب ما سمعت من مسؤولين في &laqascii117o;الميادين" ومن الزميل غسان بن جدو بالذات، أن المادة الثقافية سيكون لها حيز أساسي في القناة حتى في نشرات الأخبار. وهذا أمر أشجعه وأدعمه بكل ما لدي من خبرات وعلاقات واسعة في الإطار الثقافي".
وعن سبب تقديمه لبرنامج في قناة جديدة لا يختلف من حيث المبدأ عن برنامجه القديم، يقول: &laqascii117o;لا أستطيع بعد سبع وعشرين سنة من العمل الثقافي، أن أخلع هذا الجلد وأتحول إلى مادة أخرى. أريد أن أستثمر خبرتي هذه، ولكن ضمن قالب جديد وإيقاع جديد. فالبرنامج على &laqascii117o;الميادين" سيكون مختلفا، لناحية الريبوتاجات وإيقاع الحوار وطبيعته. وهنا لم يعد هناك مجال للسيرة الذاتية للضيف، فالحوار سيكون أكثر راهنية يتناول جديد الضيوف ونظرتهم للراهن. وبرأيي، لم يعد الحوار التقليدي يشفي غليل المشاهد العربي، في ظل ما يجري في الوطن العربي من حراك وثورات".
وفق هذه الصورة سيعيد وهبي استضافة عدد ممن سبق واستقبلهم على &laqascii117o;المستقبل"، لافتا الى أنه &laqascii117o;سيكون هناك أيضا ضيوف آخرون من النجوم الجدد، فخلال 15 عاما مضت ثمة أجيال تبلورت تجاربها وأصبحت راسخة".
ويؤكد وهبي أن &laqascii117o;لا فيتو على أحد من الضيوف، فالخلفية السياسية لأي مبدع لا تعنيني ولا تهمني. وهناك ضوء أخضر من القناة بذلك. سأستضيف المبدعين بناء على نتاجهم الإبداعي وليس بناء على مواقفهم السياسية".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد