إذاعة » رصد إذاعي صباح الخميس 16/2/2012

- مقدمة نشرة أخبار إذاعة 'صوت لبنان' الكتائبية:
عقدة الأزمة الحكومية لا تزال متشابكة ومتداخلة في عناوينها وفي مواقف الفرقاء المعنيين التي تلتقي فقط على ان الحكومة مستمرة، لكن العقدة التي استفادت من حال المراوحة الحكومية تتصل بملف التمديد للمحكمة الدولية والجواب اللبناني على رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في آخر يوم من المهلة للرد هذه العقدة حلت باقل ضجيج ممكن على خلاف ما مر به تمويل المحكمة واختصرتها كلمتان اخذ العلم بعزم الأمين العام للامم المتحدة على التمديد للمحكمة الدولية ثلاث سنوات.
هذه الصيغة التي حملت جواب لبناني موافقا ضمنيا رفعت ملف التمديد من التداول اقله في الوقت الراهن وفي وقت ستكون الحكومة امام استحقاق الجلسة التشريعية الأربعاء المقبل الذي يفرض عليها المثول بصورة منسجمة ومتضامنة اقله ايضا في الشكل.
خرق موقف النائب وليد جنبلاط رتابة المراوحة الحكومية بنعيه اتفاق الطائف داعيا إلى تسوية جديدة وهو ما سيكون مثار جدلا في المرحلة المقبلة.
عقدة الأزمة السورية لا تزال متشابكة ومتداخلة أيضا بين الأمن والسياسة وتتجه إلى مزيد من التعقيدات في ضوء تصعيد النظام  عمليات القمع والمداهمات في وقت اعلن الرئيس السوري بشار الأسد عن جرعة مهدئات تتمثل باجراء الإستفتاء على مشروع الدستور الجديد الذي قابلته واشنطن بالإستهزاء والمعارضة السورية بالمقاطعة.
اما في نيويورك فيتوقع أن تصوت الجمعية العمومية للأمم المتحدة اليوم بغالبية ساحقة على مشروع قرار غير ملزم يندد بالانتهاكات للنظام السوري ويدعم مبادرة الجامعة العربية.


- مقدمة نشرة أخبار إذاعة 'صوت لبنان' (الموجة 93.3):
بعبارة أخذ العلم والخبر عبر تمديد بروتوكول المحكمة الدولية الخاصة بلبنان من دون أي ضجيج او اعتراض او مماحكات كتلك التي رافقت التمويل.)
كتاب صدر عن رئاسة الجمهورية مساء انتهاء المهلة المحددة في كتاب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي تمنى من خلاله إبلاغه بأي ملاحظات قبل التمديد وبحسب هذا الكتاب ان الرئيس ميشال سليمان اطلع كل من وزيري الخارجية والمغتربين عدنان منصور والعدل شكيب قرطباوي على مضمون الكتاب الوارد من بان والذي يؤكد فيه عزمه على تمديد عمل المحكمة ثلاث سنوات واضاف نتيجة الإتفاق مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي تم اخذ العلم بذلك لكون المسألة محصورة بموضوع مدة التمديد.
وفي المعلومات ان صيغة اخذ العلم اعتمدت عقب مشاورات واجتماعات في قصر بعبدا استندت إلى مضمون كتاب بان الذي تضمن عبارة إذا كان لديكم ملاحظات لهذه المرحلة أكون ممتن لتلقيها قبل الخامس عشر من شباط الجاري وسأتشاور مع اعضاء مجلس الأمن في هذا الموضوع.


- مقدمة نشرة أخبار إذاعة 'لبنان الحر':
الدم السوري لا يزال يسيل بغزارة اذ سقط امس 52 قتيلا غالبيتهم في القصف المدفعي العشوائي والكثيف الذي طال الأحياء السكنية في المدن المحاصرة من قبل قوات النظام.
في حين يجهد المجتمع الدولي على خط موسكو لأقناعها بضرورة الوقوف إلى جانبه لوقف القمع وجديد المحاولات اليوم في لقاء الوزيرين سيرغا لافروف وألان جوبي فيما سخرت واشنطن من إعلان الرئيس السوري بشار الأسد الإستفتاء على الدستور الجديد نهاية الشهر الحالي مشيرة إلى ان السؤال هو ليس ما إذا كان الأسد سيرحل انما متى.
اما أبرز التصريحات من الأزمة السورية بعد المواقف التي أعلنت من البيال في ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري فكانت للنائب وليد جنبلاط الذي كرس قطيعته النهائية مع النظام السوري ساخرا من ما وصفه بمعجزة إصدار دستور جديد في سورية والغاء المادة الثامنة.
ولافت إلى ان حزب البعث يستنسخ نفسه بنفسه وافضل طريقة ان يرحل.
حكوميا لا جديد تحت الأضواء لحل الأزمة والوساطات لإعادة فتح أبواب مجلس الوزراء لم تتحرك بعد اقله إعلاميا فيما لفت ان لبنان مرر بهدوء التمديد للمحكمة الدولية بغياب الحكومة عبر صيغة اخذ العلم ليس اكثر بمضمون كتاب بان كيمون في هذا الصدد.
اما في جديد فضيحة المازوت الأحمر ومع انتظار تقرير تحقيق النيابة العامة فبرز وبعد طول تمنع اعتراف وزير الطاقة جبران باسيل بحصول هدر مبررا ذلك بقوله حصل مثله في الماضي، ومعلنا عن تشكيلة لجنة للتحقيق في كلما حصل منذ العام 2004 في محاولة رأأت فيها اوساط متابعة لملف المازوت محاولة مكشوفة للفلفة القضية لاهداف معروفة، ما دفع رئيس لجنة الطاقة محمد قباني إلى القول انه سيفجر مفاجءة ويبحو باسماء المسؤولين الفعليين عن هذه القضية.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد