صحافة دولية » لبنان والعالم في الصحافة الأجنبية

ـ ماذا لو تم السلام بين اسرائيل و سوريا ؟
موقع ' ناشنال ' في 8-7-2008
نيقولاس بلانفورد :
ان مشاركة حزب الله في حكومة الوحدة الوطنية المرتقبة ، سيعزز من نفوذه في لبنان ، في ذات الوقت الذي يواجه فيه الحزب الشيعي التحديات المترتبة على المفاوضات بين سوريا و اسرائيل ،والتي لم يعلق عليها الحزب حتى الان .
وبحال تم التوصل الى سلام بين سوريا و اسرائيل فان هذا سيرتب صعوبات جدية لحزب الله ، لانها تشكل ممر الاسلحة القادمة من ايران ، كما ان سوريا تقود ' جبهة الممانعة و المقاومة ' الى جانب ايران و حماس و حزب الله ، وغيرها من المجموعات التي تواجه مشاريع المطامع الاسرائيلية في المنطقة ، وبحال تم التوصل الى سلام ستنهار هذه الجبهة ،
ـ مهاجمة إيران ستضع حدا لرفاهية العالم
صحيفة الغارديان البريطانية
مارتن وولاكوت
لو أردت وضع سيناريو لنهاية العالم الذي يتمتع نسبيا بالنظام والرفاهية فقد تبدأ بالهجوم على المنشآت النووية الإيرانية و إن المائتي دولار كسعر لبرميل النفط قد تصبح حلما بعيد المنال إذا صعب الوصول إلى الاحتياطي الموجود في الحقول الإيرانية وغيرها في الشرق الأوسط بعد الرد الانتقامي الذي ستشنه إيران.
ستذوي التجارة وتقف عجلة الاقتصاد وتنزلق أفغانستان والعراق ولبنان إلى الفوضى من جديد وستضطرب باكستان بشدة وينتعش التطرف في الفراغ المتولد. ومما زايد من قلق وولاكوت ونظرائه اختبارات الصواريخ التي أجرتها إيران الأربعاء على صواريخ ومنها شهاب 3 المعدل والتي ركزت عليها الصحف البريطانية الخميس.
ويرى الكاتب أن إدارة بوش الغاضبة غير النادمة والتي تريد أن تترك بصمة على التاريخ لم تستطع وضعها في العراق قد تفكر في شن هجوم على إيران. ويخلص الكاتب بعد استعراضه لموقف إيران التفاوضي إلى أنه من غير الممكن أن ترضى إيران بصفقة تحرمها تماما من إمكانية الحصول على أسلحة نووية، وإنه لو حدث وقررت قبول ذلك فلن يكون قبل مرور فترة طويلة تشعر فيها بالاطمئنان وتكون خالية من التهديدات التي ساعدت في خلق الأزمة الحالية.
ـ حزب الله يعيد تسليح نفسه بسرعة
Jerascii117salem Post 10-7-2008
هيرب كينون
صرح مسؤول في الحكومة الاسرائيلية عقب اجتماع لمجلس الوزراء أن هناك أكثر من 2500 مقاتل من مقاتلي حزب الله يتمركزون في جنوب لبنان, ولقد ضاعفت هذه المجموعة قواتها العسكرية ثلاث مرات أكثر مما كانت عليه. ووفقاً للمصدر نفسه فإن حزب الله يمتلك اليوم أكثر من 40000 صاروخ قصير ومتوسط المدى, وأضاف القرار 1701 لم يكن مجدياً ولم يوقف تدفق السلاح لحزب الله عبر سوريا. معظم الصواريخ متمركزة في شمال الليطاني ولكنها تستطيع أن تصل على شمال إسرائيل.. اجتماع مجلس الوزراء جاء كمحاولة من الحكومة لإعادة إدراج القرار1701 في الأجندة الدولية.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد