أخبار لبنان » من اخبار الصحف اللبنانية لهذا اليوم 27/11/2007

من اخبار الصحف اللبنانية لهذا اليوم 27/11/2007
ـ السفير : على الرغم من سيل التمنيات الداخلية والخارجية، لاجراء الانتخابات الرئاسية بأسرع وقت ممكن، فإن معظم المؤشرات، وآخرها الاستشارات السياسية والشعبية المفتوحة في الرابية، تدل على أن &laqascii117o;المرحلة الانتقالية" لن تكون سريعة، وأن أغلبية قوى الموالاة والمعارضة تتصرف على أساس أنها صاحبة مصلحة، بطريقة أو بأخرى، في استمرار &laqascii117o;الأمر الواقع" ولو أنها تصر على قول العكس علنا.
ولعل قرار مشاركة لبنان رسميا في مؤتمر انابوليس، قد فتح النقاش السياسي حول كيفية الترسيم الدقيق لحدود تصريف الأعمال من قبل حكومة الرئيس فؤاد السنيورة، كي لا تتكرر ظاهرة اتخاذ قرارات أساسية حول عناوين خلافية، بعد أن أظهر القرار، مدى اتساع الخلاف السياسي، حول موقع لبنان الاقليمي وقضايا السياسة الخارجية.
وإذ تسلحت الحكومة بقرار الاجماع العربي لتبرير مشاركتها، متجاهلة بالكامل غياب النصاب الوطني، فإن المشاركة باتت أمرا واقعا. وقال رئيس الحكومة فؤاد السنيورة لـ&laqascii117o;السفير" انه ليس بحاجة الى تقديم أوراق اعتماد لأحد في وطنيته وعروبته، وأضاف: &laqascii117o;العرب جميعا ذاهبون الى أنابوليس ونحن ذاهبون في اطار هذه المشاركة الاجماعية معهم، ولدينا كلبنانيين ثلاثة التزامات واضحة ولا تتزعزع أبدا، أولها وركيزتها قضية فلسطين، وثانيها الاحتلال الاسرائيلي للأراضي العربية المحتلة، وثالثها قضية اللاجئين الفلسطينيين".
وردا على سؤال عما اذا كان يمكن لمؤتمر أنابوليس أن يؤدي لاحياء المسار اللبناني أو الى اعادة احياء وحدة المسارين السوري واللبناني، أجاب السنيورة &laqascii117o;أنابوليس حتى الآن، هي مكان لاعلان الموقف والرأي ولن ندخل في مفاوضات ثنائية مع الجانب الاسرائيلي. أصلا لسنا بحاجة الى مفاوضات مع أحد. انهاء الاحتلال الاسرائيلي لمزارع شبعا وتلال كفرشوبا لا يحتاج الى تفاوض بل الى التزام اسرائيلي بالقرارات الدولية وآخرها القرار 1701 الذي سيكون ركيزة الخطاب الرسمي اللبناني أمام المشاركين في المؤتمر باعتباره مرجعية الموقف الوطني اللبناني الاجماعي، وهو ينص على استعادة &laqascii117o;المزارع" وفق آلية دولية تنص في مرحلتها الأولى على تسليمها ووضعها بعهدة الأمم المتحدة".

من جهته، أسف وزير الخارجية بالوكالة طارق متري لأن تكون المشاركة اللبنانية سببا اضافيا للخلاف اللبناني الداخلي، وقال لـ&laqascii117o;السفير" ان &laqascii117o;مؤتمر أنابوليس لن يلزمنا بشيء بل سيكون فرصة كي يعرض لبنان ثوابته الوطنية والقومية، سواء بالنسبة الى الصراع العربي الاسرائيلي والقضية الفلسطينية والتمسك بالمبادرة العربية أو بالنسبة الى قضاياه العالقة من مزارع شبعا الى الأسرى والألغام ووقف الطلعات الجوية والانتهاكات البرية وغيرها". وأكد أن المشاركة هي &laqascii117o;التزام لبناني بقرار لجنة المتابعة لأن لبنان عضو فيها، ونحن ليس لدينا شيء نخبئه أو نخجل منه ولسنا بالتالي ذاهبين الى عملية تفاوضية فليس لدى لبنان شيء يفاوض عليه".
على الصعيد الداخلي، وفيما كانت الرابية تشهد، أمس، اليوم الأول، من &laqascii117o;الاستفتاء" السياسي والشعبي، الذي أراده العماد ميشال عون &laqascii117o;تثبيتا لمرجعية القرار السياسي المسيحي"، في ظل ما أدت اليه الأمور على الصعيد الرئاسي، فإن أي حركة لم تسجل على الصعيد الداخلي، باستثناء زيارة لافتة للانتباه، قام بها قائد الجيش العماد ميشال سليمان الى بكركي حيث قدم للبطريرك الماروني نصر الله صفير صورة عن الاجراءات الأمنية المتخذة من أجل تأمين الاستحقاق الرئاسي.
وأكد سليمان أمام صفير أن قيادة الجيش قررت التصرف على الأرض &laqascii117o;وفق الحاجة وعلى أساس الارادة الوطنية الجامعة"، مشددا أمامه على أن الجيش &laqascii117o;سيبقى صمام أمان للجميع ولن يكون جزءا من التجاذبات السياسية الداخلية بل سيبقى ساهرا بصورة مستمرة على الأمن". وأكد سليمان لصفير &laqascii117o;ان الامن هو تكليف عام من الارادة الوطنية الجامــعة وهو حــق للشهداء وملك لجميع الناس ولا يختلف اثنان في لبنان على أن الامن هو تمــاما كالرغيــف بالنسبة للشعب اللبناني".
من جهته، وبينما ألغى مؤتمره الصحافي الذي كان مقررا بالأمس، دعا رئيس &laqascii117o;اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط الى تركيز الجهود على انتخاب رئيس جديد للجمهورية كي لا نقع في الفراغ لفترة طويلة نتيجة مزاجية بعض الاشخاص الذين يقودون مغامرات &laqascii117o;دون كيشوتية" لم تصل حتى الى مستوى &laqascii117o;البونابراتية"، بل هي اشبه بالانقلابات العسكرية في دول اميركا اللاتينية السابقة والعسكريتاريا العربية. وقال &laqascii117o;نحن نتطلع الى رئيس توافقي معتدل يستطيع الجمع بين المواقف الخلافية ويعطي اللبنانيين املا بوطنهم ويعيد الاعتبار للدستور والمؤسسات. ان هذا الرئيس المعتدل والموزون هو ضمانة للتعددية وللنظام الديموقراطي الذي يحمي المعارضــة كمــا يحـمي الموالاة. وتبقى الامور الخلافية قابلة للنقاش في مرحلة لاحقة". وتوجه جنبلاط عبر اطلالته الأسبوعية من منبر مجلة &laqascii117o;الانباء" الى &laqascii117o;حزب الله" بأن يدرك، &laqascii117o;بصرف النظر عن ارتباطاته الفقهية، اهمية حماية التعددية والتنوع في النظام اللبناني، لأن هذا الكيان سمح للمقاومة بأن تنشأ وحماها خلافا لأنظمة القمع والاستبداد حيث لم تكن هناك مقاومات شعبية".

ـ النهار : قالت مصادر سياسية مطلعة لـ'النهار' امس ان اتصالات تجري بكتمان شديد بعيدا من الاضواء، وهي لا تقتصر على الحركة الظاهرة للقيادات المارونية بل ينخرط فيها جميع المعنيين الرئيسيين بالانتخاب الرئاسي الذين يسعون الى البحث عن مسالك جديدة له لتجنب اطالة أمد 'الفراغ المنظم' وعدم ربط هذه الحقبة بالتطورات الاقليمية وانعكاسات اجتماع أنابوليس على لبنان.
وأوضحت المصادر ان لا شيء يوحي بعد بامكان حصول توافق على الرئاسة ، لكن الجميع محكومون بمعاودة الاتصالات فورا وعدم الاستكانة لشعار 'ما بعد أنابوليس'. وحذّرت من ان هذا الشعار استخدم لتغطية عجز القوى السياسية وفشلها في الانتخاب ضمن المهلة الدستورية والتسبب بالفراغ الرئاسي، واذا طال الامر فان 'الكذبة ستصير واقعا' وستدخل العوامل المعقدة الجديدة التي قد تنجم عن هذا الاجتماع على الازمة المفتوحة لتزيدها تفاقما. ولم تخف وجود مخاوف من تحولات في العلاقة الاميركية - السورية في ضوء الاجتماع، وإن يكن يشكل بداية مسار ولن يشهد على الارجح اختراقات كبيرة.

(...) ومع تزايد الانتقادات للحكومة لمشاركتها في اجتماع انابوليس، صرح وزير الخارجية بالوكالة طارق متري الذي يمثل لبنان في المؤتمر، لمراسل 'النهار' في واشنطن أمس بأن لبنان قرر المشاركة في الاجتماع 'بصفته عضوا في لجنة المتابعة لمبادرة السلام العربية التي شكلت في القمة العربية في لبنان والتي تم احياؤها في آذار 2002 الماضي'. وقال ان الحكومة قبلت الدعوة الاميركية بناء على قرار حظي باجماع الوزراء العرب الاعضاء في اللجنة في القاهرة الاسبوع الماضي 'والذي قرر قبول الدعوة بالاجماع والحضور على المستوى الوزاري'. واكد في رد ضمني على انتقادات المعارضة، للحكومة 'اننا نشارك بناء على قرار عربي وضمن الاجماع على التمسك بمبادرة السلام العربية'.
ولفت الى ان اجتماع انابوليس 'ليس اجتماعا للتفاوض، ولن يفاوض لبنان ولن يساوم على أي حق من حقوقه، ولن تكون للاجتماع قرارات ملزمة'. واضاف: 'مهما يكن من امر التوقعات المقبلة لما يمكن ان يحققه هذا الاجتماع على الصعيد الفلسطيني - الاسرائيلي وعلى صعيد احياء العملية السلمية الشاملة، فان غياب لبنان عن لقاء دولي تشارك فيه 45 دولة لا يفيد بشيء بل على العكس من ذلك فغالبا ما يستغاب الغائب'. واوضح ان حضور الوفد اللبناني الى جانب الوفود العربية الاخرى 'هو دعم للموقف الفلسطيني وممارسة للضغط الديبلوماسي لمصلحة الفلسطينيين'.واعلن ان 'لبنان سيؤكد مواقفه الثابتة لجهة حقوقه الشرعية الوطنية وتمسكه بقرارات الشرعية الدولية المتعلقة بهذه الحقوق ومنها قضية مزارع شبعا والغجر ووقف الانتهاكات الاسرائيلية التي كان آخرها اليوم (امس) اطلاق النار على زوارق الصيادين وعودة الاسرى والحصول على خرائط الالغام، كما سيدعو المجتمع الدولي الى الضغط من اجل تطبيق قرارات مجلس الامن ولا سيما منها القرار 1701'. وافاد انه سيؤكد في الكلمة التي سيلقيها اليوم في انابوليس 'تمسك لبنان بكل بنود مبادرة السلام العربية ولا سيما منها رفض التوطين والتشديد على حق الفلسطينيين في العودة بموجب القرار 194'.
وعلى صعيد الازمة الرئاسية، اجرى امس رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة اتصالات شملت جميع رؤساء الطوائف المسيحية والاسلامية وشخصيات مارونية وذلك استكمالا لزيارته السبت الماضي لبكركي. وركز في اتصالاته على الطابع الاستثنائي الانتقالي لعمل الحكومة في هذه المرحلة قائلا انها 'ستعمل على ان تكون قراراتها مدروسة وغير استفزازية وتركز على الملاءمة السياسية وتسيير شؤون البلاد والمواطنين'. وابرز ضرورة انجاز الانتخابات الرئاسية في اسرع وقت (...).

اما المشاورات التي شرع العماد عون أمس في اجرائها مع شخصيات مسيحية، فشملت في يومها الأول ثماني شخصيات وثلاثة وفود من نواب ووزراء سابقين ورابطات. وادرجت مصادر 'التيار الوطني الحر' هذه المشاورات في اطار مواجهة 'تطبيع' حال الفراغ ودرس الاجراءات المانعة له وصولاً الى خطوات عملية وتصعيدية، مؤكدة ان المعارضة لن تقبل بأن يدوم الفراغ والرد سيكون قريباً.
وتحدث العماد عون مساء الى 'إمكان صدور وثيقة تاريخية' عن المشاورات التي يجريها في الرابية 'وخصوصاً اذا كانت الأمور سائرة نحو التعطيل'. واذ اكد ان اي نتيجة لم يتم التوصل اليها بعد أضاف: 'قمنا بتفاهم سياسي مع السيد سعد الحريري وعلى مواضيع أساسية لا تتناقض مع التفاهم السياسي ولكنها تستكمل مع حزب الله'. واستشهد بما قاله الأمين العام للجامعة العربية من ان المنطقة هي في مرحلة شديدة الصعوبة. وقال: 'بصرف النظر عمن يمثل الاكثرية الشعبية ومن لا يملكها فالمعارضة والموالاة تكملان بعضهما البعض لتلعبا دور بشارة الخوري ورياض الصلح ومن يرفض يتحمل مسؤولية أي تدهور في الساحة ولا نستطيع الاتيان بـ'ناس عياري' حتى يلعبوا هذا الدور'.

وعلى المحاور المارونية الأخرى، بدت الطروحات مختلفة. فقد ناشد الرئيس أمين الجميل مساء أمس الرئيس نبيه بري دعوة اطراف طاولة الحوار الوطني فوراً الى الاجتماع في أسرع وقت لمعاودة البحث في النقطة التي توقف عندها الحوار قبل حرب تموز 2006 وهي الاستراتيجية الدفاعية. واعتبر ان 'من شأن التفاهم على هذا الموضوع توفير الاجواء لتسهيل انتخاب الرئيس الجديد يوم الجمعة المقبل ما دام الموضوع لا يقف عند حدود الخلاف الماروني - الماروني او تعدد المرشحين بل عند انقسام حول مشروعين لا يمكن ان يلتقيا عند انتخاب رئيس جديد للجمهورية'. وبحث الجميل في هذا الاقتراح في لقائه ليلاً الرئيس السنيورة في السرايا والذي أبدى الجميل بعده 'تفاؤله'.

ـ الأخبار : بينما كان اليوم الأول من مشاورات عون هادئاً، فإنّ المساعدين يتحدثون عن لقاءات أوسع خلال الساعات الـ48 المقبلة. ونفت المصادر المطّلعة أن يكون هناك ترتيب لاجتماع سريع بين عون والرئيس أمين الجميل، بينما أكدت &laqascii117o;القوات اللبنانية" عبر مصادرها مقاطعتها لمشاورات عون، متحدثةً عن أنه يريد فرض نفسه مرجعيةً حاسمة، وهو الأمر الذي يسعى أقطاب من فريق 14 آذار إلى تحريض البطريرك الماروني نصر الله صفير عليه من زاوية أن ما يقوم به عون هو ضد بكركي أوّلاً وأخيراً.
وتشير مصادر في المعارضة إلى أن بقاء حكومة السنيورة ليس ضمن اتفاق، بل إنّ ما حصل هو تعطيل قدرة فريق 14 آذار على انتخاب رئيس من طرف واحد، أو من خلال نصاب غير دستوري، وأن المعارضة تدرس الخطوات الواجب اتخاذها لإسقاط حكومة السنيورة، وهو هدف قائم، لافتةً إلى أن النشاط الذي يقوم به العماد عون مهمّ في هذا السياق، لأن هناك مشكلة جدية عند الفريق المسيحي في السلطة، وموجة الإحباط السائدة في أوساط هذه المجموعة تنطلق من أسباب كثيرة بينها &laqascii117o;التحوّل" الظاهر في موقف النائب وليد جنبلاط وتراجعه والنائب سعد الحريري عن خطوة النصف +1، إضافةً إلى إطاحة مرشحين من هذا التجمع.
وفيما تفاعلت المواقف الرافضة لمشاركة لبنان في اجتماع أنابوليس، كان اللافت إلغاء جنبلاط مؤتمراً صحافياً كان مقرراً أمس، وقد قال وزير مقرّب منه لـ&laqascii117o;الأخبار" إن الجميع ينتظر ما سيسفر عنه مؤتمر أنابوليس &laqascii117o;بمن فيهم السفير الأميركي جيفري فيلتمان" الذي يجول على بعض السياسيين في هذه الأيام مستطلعاً أفكاراً ومواقف جديدة حول سبل إنجاز الاستحقاق الرئاسي. وقال الوزير نفسه إن جلسة الانتخابات المقررة يوم الجمعة المقبل ستكون محاولة جديدة لانتخاب رئيس، وإن الأكثرية ستحضر بكل نوابها لأنها مضطرّة إلى الإبقاء على الحكومة التي أبقاها الدستور، مُنيطاً بها صلاحيات رئيس الجمهورية نتيجة تعذّر انتخاب رئيس جديد. واستبعد القطب حصول لقاء بين النائبين عون وجنبلاط، مشيراً إلى أن موقف الأخير الذي تنشره صحيفة &laqascii117o;الأنباء" والذي يشير الى &laqascii117o;الدونكيشوتية" و&laqascii117o;البونابرتية"، إنما &laqascii117o;المقصود به عون شخصياً".ولم تستبعد مصادر قريبة من الرئيس نبيه بري انعقاد لقاء قريب بين بري والنائب سعد الحريري، علماً أنه ينبغي أن يحصل حوار بين الحريري وعون من شأنه أن يدفع الاستحقاق إلى جادة الإنجاز.وتوقّع النائب محمد رعد أن يؤدي الفراغ الرئاسي إلى حل الحكومة، موضحاً أن المسيحيين أصبحوا &laqascii117o;أكثر حماسة لمواجهة هذه السلطة"، وأن الوزراء المسيحيين في الحكومة أصبحوا &laqascii117o;أكثر حرجاً" ممّا قد يؤدي إلى فرط عقد الحكومة. وإذ رفض أن يؤكد أو أن ينفي أي اتصال بين &laqascii117o;حزب الله" وجنبلاط، رأى أن لا تغيّر &laqascii117o;دراماتيكياً" في مواقف الأخير. وعن التزام الحزب دعم ترشّح عون في ظل ما يقال من أن الأخير &laqascii117o;سيصطدم" معه في حال وصوله إلى الرئاسة، قال رعد: &laqascii117o;نحن في مدرستنا نفضّل أعباء الصدقيّة ولا نتخلى عنها".

ـ الحياة : قال زوار عون لـ &laqascii117o;الحياة" انه &laqascii117o;لم يقدم اقتراحات في شأن الانتخاب الرئاسي، ولم يطلب من الذين التقاهم اقتراحات محددة حول المرحلة المقبلة بل اكتفى بعرض الاتصالات الأخيرة التي أجريت معه ومنها اجتماعه مع الوزراء الأوروبيين الثلاثة وصولاً الى مبادرته التي اقترح فيها ان يسمي هو مرشحاً بديلاً منه، من غير تياره وكتلته النيابية مقابل ان يسمي الحريري رئيساً للحكومة من غير تياره وكيف رفضت الأكثرية عرضه فسحبه".
وقال أحد الذين التقاهم عون في إطار مشاوراته، إنه حمّل الحريري مسؤولية عدم التوصل الى توافق، وفي الوقت نفسه لم يوفر البطريرك صفير في حديثه على رغم تأكيده احترامه مرجعيته، فأشار الى انه طلب منه عدم تسمية مرشحين وإصدار لائحة، وكذلك (رئيس الهيئة التنفيذية لحزب &laqascii117o;القوات اللبنانية" الدكتور) سمير جعجع طلب منه عدم التسمية والرابطة المارونية أيضاً &laqascii117o;لكنه سمى مرشحين". واستنتج زوار عون انه غير مرتاح الى موقف صفير لأنه أشار الى أنه يفضل له أن يبقى مرجعاً روحياً للطائفة لا مرجعاً سياسياً وأن يلعب دوراً وطنياً، لا أن يستفيد منه الآخرون لإضعاف الطائفة (المارونية). وقال مصدر في الرابطة المارونية لـ &laqascii117o;الحياة" ان عون سأل الرابطة &laqascii117o;هل يستشيرونكم (في البطريركية) قبل إصدار مواقفهم؟". وقالت أوساط في المعارضة ان عون يمهد في هذه المشاورات التي يجريها وينهيها غداً الاربعاء لإطلاق تحرك على الأرض ضد حكومة السنيورة.

وفيما يواصل عون لقاءاته مع الفعاليات المسيحية اليوم، لقي تحركه رداً من جعجع الذي علّق على قوله إنه البطريرك السياسي، بالتأكيد أن &laqascii117o;عون مطران مثلنا وليس بطريركاً". وانتقد &laqascii117o;المتباكين على تحول صلاحيات الرئاسة الى مجلس الوزراء ورئيسه السنّي". قائلاً: &laqascii117o;الحل في يد هؤلاء المتباكين الذين قاطعوا جلسات الانتخاب الرئاسي". ورد جعجع على تصريحات نائب الأمين العام لـ &laqascii117o;حزب الله" الشيخ نعيم قاسم الذي اعتبر ان عون نقطة الارتكاز للحل، بالقول: &laqascii117o;مع احترامي له... لا يستطيع ان يعين بطريركاً سياسياً على المسيحيين". والتقى جعجع السفير السعودي عبدالعزيز خوجة.

ـ الشرق الأوسط : عشية انعقاد مؤتمر أنابوليس للسلام قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، الذي يرأس وفد بلاده، في حديث لـ&laqascii117o;الشرق الاوسط" ان المؤتمر &laqascii117o;محطة محورية في تاريخ النزاع الشرق أوسطي، خاصة من ناحية تناوله لجذور النزاع وقضاياه الرئيسية". وقال الفيصل ان &laqascii117o;ما يتم الاتفاق عليه يكون ملزما لجميع الأطراف بصرف النظر عن تغير الأشخاص". واعتبر ان &laqascii117o;العنصر الأهم هو وضع سقف زمني للمفاوضات حتى لا تسير إلى ما لا نهاية، وهذا ما وعدت به الحكومة الأميركية الراعية للمؤتمر بأن لا تتجاوز الفترة الزمنية مدة عام واحد".
من جانبه يستبق الرئيس الأميركي جورج بوش افتتاح المؤتمر، بقمة ثلاثية تجمعه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، ورئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود أولمرت، للاتفاق على مجريات وقضايا النقاش في المؤتمر. وذكر ستيفن هادلي مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي، أن واشنطن ستطلق استراتيجية من 3 نقاط في عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين. وأضاف أن أولى هذه الخطوات هي &laqascii117o;بدء الجانبين مفاوضات للتوصل الى إقامة دولة فلسطينية وإحلال سلام اشمل". وتطبيق التزاماتهم المدرجة في &laqascii117o;خارطة الطريق" وخطة السلام الدولية التي أقرت في 2003, أما الجانب الثالث من هذه الاستراتيجية فهو بناء المؤسسات الفلسطينية بدعم دولي لمنح الفلسطينيين &laqascii117o;القدرة على تنفيذ ما وعدوا به في خارطة الطريق". ويأتي ذلك فيما حقق الفلسطينيون والإسرائيليون تقدما في مفاوضاتهم من أجل صياغة وثيقة مشتركة عشية المؤتمر.

أخبار الصحف :

ـ السفير/ خالد اسماعيل نيويورك : علمت &laqascii117o;السفير"، امس، أن تقرير رئيس لجنة التحقيق الدولية الخاصة بجريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، سيرج برامرتز، سيحدد وللمرة الأولى، أسماء أربعة أشخاص يشتبه في تورطهم في عملية الاغتيال. وقال مصدر مطلع في الأمم المتحدة لـ&laqascii117o;السفير"، إن برامرتز &laqascii117o;قد يكشف أسماء أربعة أشخاص على وجه التحديد" يشتبه في انهم على صلة بعملية الاغتيال. ولم يوضح المصدر الدور الذي أداه الأشخاص الأربعة الذين سيعلن عنهم برامرتز في التقرير الذي من المقرر أن تسلم نسخة منه إلى الأمين العام بان كي مون، اليوم الثلاثاء، ولكنها ستكون المرة الأولى منذ بدء عمل لجنة التحقيق التي يتم فيها الكشف عن أسماء محددة.
وكانت العادة قد جرت أن يأتي برامرتز إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك قبل يوم أو يومين من موعد تسليم التقرير ليقابل بان كي مون ويسلمه نسخة منه. وبدوره، يقوم الأمين العام بتوزيع التقرير على أعضاء مجلس الأمن. وبرغم أن الجلسة المخصصة لمناقشة التقرير غالباً ما تعقد بعد أسبوع على الأقل من تسليم برامرتز نسخة للأمين العام، فإن محتوى التقرير يتسرب لوسائل الإعلام من أعضاء مجلس الأمن فور حصولهم عليه. لكن المتحدثة باسم الأمين العام، ميشيل مونتاس، نفت رداً على سؤال لـ&laqascii117o;السفير" ان يكون برامرتز تواجد في مبنى الأمم المتحدة، أمس، تمهيداً لتسليم التقرير كما هو مقرر اليوم الثلاثاء. ورجح مصدر مطلع في الأمم المتحدة أن يكون برامرتز قد أخر وصوله الى نيويورك بانتظار انتهاء اجتماع أنابوليس الذي يشارك فيه بان كي مون بصفته أحد أعضاء الرباعية الدولية. من جهته، قال المصدر المطلع إن &laqascii117o;برامرتز لم يسبق له أن تأخر في تقديم أي من تقاريره، وهو سيقوم بتسليمه في موعده اليوم في الغالب، وقد يكون أرسل نسخة منه بالفعل إلى الأمين العام عبر البريد الالكتروني". ورجح المصدر أن يكون الإعلان عن تسليم التقرير قد تأجل &laqascii117o;ليوم أو يومين وذلك لضمان عدم التأثير سلباً بأي حال على مؤتمر أنابوليس الذي تعلق الإدارة الأميركية آمالاً كبيرة عليه". وأضاف &laqascii117o;من المؤكد أن الأميركيين لا يريدون أن يؤدي تسريب محتوى التقرير إلى إغضاب أو إزعاج أي من المشاركين في مؤتمر أنابوليس".

ـ السفير : قال مرشد الجمهورية آية الله علي خامنئي متحدثا بمناسبة ذكرى انشاء ميليشيا الباسيج، ان &laqascii117o;مؤتمر الخريف كما يطلقون عليه وواضح من اسمه مؤتمر فاشل.. الاميركيون يحاولون ان يعقدوا هذا المؤتمر للتغطية على قسم من هزائم الكيان الصهيوني المزيف والغاصب وإضفاء بعض الاعتبار على مسؤولي البيت الأسود". وأضاف خامنئي &laqascii117o;من الطبيعي ان يقظة الشعب الفلسطيني المرتبطة بيقظة الامة الاسلامية وخاصة الشعب الايراني، ستحول دون تحقيق الأهداف المشؤومة للإدارة الاميركية من وراء عقد هذا المؤتمر"، مشددا على ان &laqascii117o;شعارات ومواقف ومقاومة الشعب الايراني إزاء القضايا الاقليمية والدولية مؤثرة، وان هذه الحقيقة تدل على التطور المضطرد للشعب باتجاه تحقيق غايات وأهداف الثورة الاسلامية".
في موازاة ذلك، ذكرت وسائل الاعلام الايرانية ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ابلغ الملك السعودي عبد الله خلال اتصالهما الهاتفي امس الأول، انه &laqascii117o;كان يأمل بالا يسجل اسم السعودية ضمن المشاركين في مؤتمر انابوليس"، وانه اكد ان &laqascii117o;الدول العربية يجب ان تنتبه للمؤامرات والخدع الصهيونية". وكان نجاد قد دعا قادة عشرة فصائل فلسطينية الى طهران. وقال ممثل حركة حماس في العاصمة الايرانية، ابو أسامة عبد المعطي، ان &laqascii117o;قادة المجموعات الفلسطينية سيأتون قريبا تلبية لدعوة الرئيس الايراني"، علما ان نائب رئيس المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق، أكد في مقابلة مع صحيفة &laqascii117o;فلسطين" نشرتها أمس، إن الفصائل الفلسطينية المتواجدة في دمشق ستعقد مؤتمرها في العاصمة السورية بالتوازي مع مؤتمر انابوليس اليوم.

ـ الأخبار : أصيب الفتى محمد سلهب (16 عاماً) بطلق ناري في حي السلم أمس، إثر إطلاق مجنّد في قوى الأمن الداخلي النار على عدد من الشبان كانوا يحاولون إدخال موادّ بناء إلى منطقة العمروسية. وذكر مصدر أمني لـ&laqascii117o;الأخبار" أن مجنداً كان متمركزاً في منطقة التيرو، قرب محطة سعد، لمنع إدخال مواد بناء إلى منطقة حي السلم. وأثناء محاولة المجنّد توقيف شاحنة صغيرة محمّلة بمواد البناء كانت متجهة إلى العمروسية، حصل خلاف بينه وبين شبان كانوا يستقلون الشاحنة، تطوّر إلى أن أطلق المجند النار على الشبان مصيباً سلهب في رجله. وقد نقل الأخير إلى مستشفى الرسول الأعظم حيث تبيّن أن عدداً من شرايين رجله وأوردتها مقطّعة، فأخضع لعملية جراحية، وكانت حالته مساء أمس مستقرة. يذكر أن مناطق واسعة من جبل لبنان والشمال شهدت تشييد أكثر من 900 بناء من دون ترخيص إثر إصدار وزير الداخلية والبلديات حسن السبع يوم 21/9/2007 قراراً منع فيه قوى الأمن الداخلي من المبادرة للتدخل في مخالفات البناء على الأملاك الخاصة، قبل أن يتراجع عنه بعد 38 يوماً.

ـ الأخبار : بدأ أمس النائب ميشال عون مشاوراته مع الفاعليات المسيحية لبحث موضوع الفراغ الرئاسي، فالتقى الوزير المستقيل يعقوب الصراف، والوزراء والنواب السابقين مخايل الضاهر، جبران طوق، إيلي الفرزلي، ناجي البستاني، إسطفان الدويهي وإلياس حنا، ووفوداً من: الرابطة المارونية، الاتحاد من أجل لبنان، الرابطات والمجالس اللبنانية المسيحية، وفداً من الفاعليات والشخصيات الحزبية، وعائلة يوسف بك كرم. وشدّد كل من التقاهم على ضرورة المشاركة وملء الفراغ في أقرب وقت. وانتقد الضاهر، الذي زار أيضاً الرئيس أمين الجميل وقائد القوات اللبنانية سمير جعجع، المادة 62 من الدستور، مشيراً إلى أنها خطأ جسيم ارتكب عام 1990 &laqascii117o;عندما قيل: تناط صلاحيات رئيس الجمهورية بمجلس الوزراء وكالة، وهذا لا يقوله الطائف". وسأل: &laqascii117o;كيف تنتقل صلاحيات رئاسة الجمهورية إلى مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية لا يستطيع أن يمارس صلاحياته من دون أن يُقسم اليمين الدستورية". وحذّر مسعود الأشقر من &laqascii117o;تطبيع الفراغ". أما حبيب افرام فقال: &laqascii117o;لسنا أهل ذمة عند أحد". فيما حذر الفرزلي من تأثير إطالة الفراغ &laqascii117o;على استمرار ضبط الإيقاع". ودقّ الصراف ناقوس الخطر على الوجود المسيحي في لبنان والشرق.
(...) واستقبل جعجع النائب بيار دكاش الذي زار أيضا السنيورة بناءً على دعوته، معلناً استعداده لخدمة الوطن &laqascii117o;إذا رأت الموالاة والمعارضة أنني أصلح لأن أكون رئيساً لهذه الجمهورية"، مبدياً الاستعداد للالتزام بالقرارات الدولية. وإذ أبدى في معراب تفاؤله بعقد جلسة الجمعة، عاد وقال في السرايا: &laqascii117o;إذا لم تحصل الجلسة يوم الجمعة فإنها ستحصل في أقرب وقت ممكن".
حذرت لجنة المتابعة للقاء أحزاب المعارضة، الحكومة &laqascii117o;من الموافقة على أي التزامات أو توجهات يتخذها المؤتمر تتعارض مع الثوابت والحقوق والسيادة الوطنية، أو محاولة فتح قناة للتفاوض مع العدو الصهيوني". وكررت على الصعيد الداخلي أن عون هو مرشح المعارضة للرئاسة &laqascii117o;ما دام مستمراً في ذلك، وأن أي حل توافقي هو ركيزته الأساسية".
كذلك تمنى الرئيس سليم الحص، في بيان باسم منبر الوحدة الوطنية، لو لم يشارك لبنان في المؤتمر، مشيراً إلى أنه &laqascii117o;لن يؤدي إلى أية نتائج ملزمة على صعيد السلام في المنطقة"، ولافتاً إلى أن أميركا &laqascii117o;لا تلتزم الحياد بين العرب وإسرائيل". وأبدى خشيته من أن يكون &laqascii117o;محاولة لبدء تطبيع العلاقات مع العدو الصهيوني"، نافياً وجود علاقة للمؤتمر بالانتخاب الرئاسي.
وبينما توقع النائب إسماعيل سكّرية أن يخرج العرب من المؤتمر &laqascii117o;بدور ينسجم مع اسم مكان المؤتمر" أنا police &laqascii117o;لحماية اسرائيل"، ورفض الشيخ عبد الأمير قبلان أن يكون لبنان &laqascii117o;شرّابة خرج"، عمّت الاعتصامات المندّدة مختلف المخيمات الفلسطينية. وأعلنت قيادة تحالف القوى الفلسطينية اليوم &laqascii117o;يوماً للغضب الفلسطيني". كما دعت المنظمات الطلابية والشبابية اللبنانية المعارضة، إلى جمعيات عمومية في كليات الجامعة اللبنانية.
أمنياً طمأن الرئيس عمر كرامي بعد اجتماعه و&laqascii117o;لجنة المساعي الحميدة" التي تضم قيادات وحركات وجمعيات إسلامية من فريقَي 8 و14 آذار، إلى أن &laqascii117o;الوضع مضبوط"، مشيداً بإجراءات وتعاون الجيش وقوى الأمن ووعي اللبنانيين &laqascii117o;الرافضين لأي فتنة".

ـ الأخبار : يمضي السفير الأميركي في بيروت جيفري فيلتمان في ممارسة سياسة عدم التدخّل في الشؤون الداخلية اللبنانية، لكنّه لا يتورّع عن التدخّل لدى رئيس الهيئة التنفيذية في &laqascii117o;القوات اللبنانية" سمير جعجع لثني أنصاره عن محاصرة مبنى &laqascii117o;المؤسّسة اللبنانية للإرسال"، تماماً كما كان يفعل اللواء غازي كنعان مع الرئيس الراحل رفيق الحريري كلّما فكّر في محاصرة هذه المحطة. كما أنّ فيلتمان لا يجد في توجيه دعوة إلى النائب وليد جنبلاط والعماد ميشال عون لتناول العشاء أيّ نوع من التدخّل في الشأن الداخلي اللبناني.

ـ الأخبار : بناءً على تمنّيات النائب سعد الدين الحريري، ألغى النائب وليد جنبلاط مؤتمره الصحافي الذي كان مقرراً أمس، وذلك ربطاً بالحد من الانعكاسات السلبية لمواقف جنبلاط الأخيرة على قيادات في فريق الأكثرية، وخصوصاً على نواب الفريق &laqascii117o;المسجونين" في فندق فينيسيا، حيث نُسب إلى أحدهم قوله: &laqascii117o;نحن هنا في السجن، وجنبلاط يبحث عن خارطة طريق للانسحاب". وكان قد تردّد أن جنبلاط أراد في المؤتمر توجيه النقد إلى اجتماع أنابوليس لجهة احتمال عقد تسوية على حساب لبنان.

ـ الأخبار : سافر الرئيس إميل لحود إلى لندن في إجازة عائلية خاصة يوم السبت الماضي. وهي الإجازة الشخصية الأولى له كي يكون بعيداً عن الجدال في هذه الفترة، وعن أي نوع من السجال مع الآخرين.

ـ الأخبار : وسّعت قيادة الجيش المسؤوليات الأمنية الملقاة على عاتق لواء الحرس الجمهوري، بعد يومين على مغادرة الرئيس إميل لحود قصر بعبدا. وبموجب الخطة الجديدة، أُسندت إلى اللواء المذكور مهمات أمنية جديدة، فوسّع من رقعة انتشاره التي كانت تقتصر على القصر ومداخله وبواباته ومحيطه الضيّق، إلى مناطق بعبدا، الحدت، سبنيه، اللويزة، ومن مستديرة الصياد إلى محيط وزارة الدفاع في الفياضية وطلعة الجمهور. وفي المقابل، نقلت الألوية التي كانت تتولى مهام الأمن في هذه المناطق إلى مواقع أخرى.

ـ الأخبار : عينّ حزب بارز في المعارضة، بداية الشهر الجاري، أحد كوادره المخضرمين مسؤولاً عن منطقة بيروت. المسؤول الجديد كان يشغل المنصب ذاته خلال النصف الثاني من ثمانينيات القرن الماضي، عندما وقعت بين الحزب المذكور والجيش السوري صدامات دموية.

ـ الأخبار : تتهرّب قوى المعارضة من تحمّل نتائج ما وصلت إليه المعركة السياسية بين الأكثرية والمعارضة. وبينما تُلقي القوى المعارضة المسيحية باللوم على البطريرك الماروني نصر الله صفير، تُلقي الأطراف الإسلامية في المعارضة اللوم على &laqascii117o;المفاوض" الذي تولّى إدارة الملف الرئاسي، أي الرئيس نبيه بري.

ـ الأخبار : أعلن نقيب صيادي الأسماك في الجنوب خليل طه أن الزوارق البحرية الإسرائيلية أطلقت نيران رشاشاتها وقنبلة مضيئة في اتجاه ثلاثة من مراكب الصيد (الغدير وموسى وردينة) عند اقترابها من الخط البحري الفاصل بين الحدود المائية الإسرائيلية ـــــ اللبنانية والذي أقامه العدو الإسرائيلي عام 2000 بعد انسحابه من الجنوب. وعلى الفور تدخل زورق تابع لخفر السواحل اللبنانية وأوقف المراكب الثلاثة وبحارتها الستة للتحقيق معهم، وهم: عصام السمرا، حيدر اسطنبولي، ابراهيم حوماني، حسين نعيم، وفادي طحان، وهم من بحارة صور. وقال طه إنه لم يُصب أحد من الصيادين الستة بأذى، لافتاً إلى أن هؤلاء كانوا على مسافة بعيدة من الحدود عند منطقة الناقورة اثناء مزاولتهم الصيد قرابة التاسعة من ليل الاحد ـــــ الاثنين. وقال: &laqascii117o;ان الفوضى الحاصلة في عملية الصيد تجبر الصيادين على الإبحار لمسافات، والمغامرة بحياتهم لالتقاط رزقهم".

ـ الأخبار : 3 أسئلة إلى علي الشيخ عمّار : ما هو موقف الجماعة الإسلاميّة من مؤتمر أنابوليس؟
الجماعة، كغيرها من القوى الإسلاميّة في العالم الإسلامي وفي لبنان، لا ترى في مثل هذه المؤتمرات التي تحدّد الولايات المتّحدة الأميركية وبعض الغرب أهدافها، ما يُمكن أن يعود بالخير والفائدة على قضايا المنطقة، ومنها فلسطين. رهاننا الدائم على ما يُمكن أن تقوم به الشعوب (...).
أين أصبحت مبادراتكم، وخصوصاً في موضوعي الاستراتيجيّة الدفاعيّة وحكومة الوحدة الوطنيّة؟
نحن نناقش هذه الأمور مع الإخوة في حزب الله وبعض الأطراف الأخرى، ونؤكّد أن مسألة المقاومة يجب أن تبقى خارج إطار المساومة. فالمقاومة ضروريّة، والتفاهم على هذه المسألة الوطنيّة ضروري، وقد طرح السيّد حسن نصر الله الاستراتيجيّة الدفاعيّة على طاولة الحوار، ولاقت استحسان العديد من القوى في الموالاة والمعارضة.

ـ السفير : رد النائب علي حسن خليل على ما قاله الرئيس فؤاد السنيورة لجريدة &laqascii117o;عكاظ" السعودية من ان الرئيس نبيه بري انتقى اسما واحدا من لائحة البطريرك صفير بدلا من ان يصار الى ارسال لائحة المرشحين بكاملها الى مجلس النواب، وان البرلمان اللبناني مختطف لاول مرة في التاريخ وان الرئيس بري يسأل عن الامر فقال: ينطبق على الرئيس السنيورة المثل الدارج &laqascii117o;قتلني وبكى سبقني واشتكى". هذا الرجل يعيش حالة &laqascii117o;البتر" في كل اعماله، فليس صحيحا ان لائحة البطريرك كان يجب ان ترسل بكاملها او بنصفها الى المجلس، فالاتفاق يقضي بأن الاسم الذي يتم التوافق عليه وفيه صفة &laqascii117o;التوافقي" هو الذي ننزل به الى المجلس، والرئيس السنيورة يعلم من رفض ذلك، وعلمنا بعد ذلك لماذا. لأن المخطط كان وسيبقى لأمد بعيد بحسب ظاهر الحال لابقاء السنيورة في الحكم وحتى لا يأتي غيره، ولو كان رئيس كتلة المستقبل. اضاف: أما لماذا المجلس مختطف، فالجواب بسيط ودائم وقائم والى الابد: لا يدخل الشرعية الا من كان شرعيا، ولا يدخل المجلس النيابي حكومة غير شرعية".

ـ الشرق الاوسط : شهدت أبوظبي أمس، خطوة مهمة باتجاه التقارب بين المسلمين والمسيحيين عقب الاعتذار الذي قدمه نحو 300 رجل دين مسيحي عن الحروب الصليبية، وما شهده العقد الحالي من نتائج &laqascii117o;الحرب على الارهاب" التي اضرت بالمسلمين وتسببت باثام وخسائر بشرية وعقائدية، بل أن رجال الدين المسيحيين طلبوا &laqascii117o;المغفرة من الله والصفح من الامة.

الشرق : نقل إلينا إن مجموعة لبنانية عاملة في إحدى شركات الأبحاث والجدوى، كانت في إحدى القرى القريبة من مدينة بعلبك تقوم بدراسة وضع الأهالي الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، فتصدّت لها مجموعة تنتمي الى تنظيم سياسي فاعل، واحتجزتها لمدة ساعات من التحقيقات بعدما تعرفت الى إحدى الفتيات من صيدا ضمن المجموعة، ولم تفرج عنها إلاّ بعد جهد جهيد. هذا التصرّف، إن دلّ على شيء فإنما يدل على مدى طغيان الأمن الذاتي على الأمن العام، وحلول منطق الميليشيات محل سلطة الدولة وأجهزتها، وسيادة الاستنساب والشكوك على كل ما عداها بحيث بات كل مواطن مشبوه حتى يثبت العكس.. أما آن لهذا السلوك ان ينتهي فيطمئن المواطن الى أي منطقة يذهب وفي أي موقع يقيم والى أي شخص يتحدث..

الشرق : تميز مطلع الاسبوع الجاري باختفاء او بإخفاء عشرات الاصناف من الادوية الطبية، تارة بحجة ان المستوردين يتمنعون عن تأمينها للصيدليات وتارة بحجة رفض وزارة الصحة التجاوب مع طلبات تصحيح الاسعار جراء ارتفاع سعر اليورو، وقد ادى ذلك الى ما يشبه السوق السوداء، حيث لم يعد سعر عدد من اصناف الادوية واضحاً، بقدر ما تتداخل اجراءات تأمينها مع ارتفاع خيالي في اسعارها. وتجدر الاشارة الى ان معظم الصيدليات تتمنع عن اعطاء فواتير بالادوية التي ارتفعت اثمانها بشكل مذهل تجنباً للملاحقة. وفي حال اضطرت الى ذلك فإنها تتقيد بسعر وزارة الصحة مقابل قبض الرقم الاضافي.

مقالات وتحقيقات الصحف :

الشرق الاوسط : أكد مرجع سياسي بارز لـ&laqascii117o;الشرق الأوسط" وجود اتجاه متزايد لإعادة طرح اسم قائد الجيش العماد ميشال سليمان مرشحاً توافقياً، وخصوصا من قبل الاكثرية. وأكد المصدر ان العماد سليمان الذي التقى صفير أبدى تقبله لتعديل الدستور من اجل انتخابه &laqascii117o;اذا كان ذلك ينقذ البلدَ". وقال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة أمس ان حكومته لن تقدم على أية خطوة &laqascii117o;استفزازية"، من شأنها ان تزيد التصعيد مع كتل المعارضة. وقال السنيورة للقيادات الدينية ان الهدف المنشود هو انتخاب رئيس جديد. وأضاف: &laqascii117o;اذا كان اللبنانيون الآن في حفرة فيجب ألا يحفروا اكثر".

ـ الشرق الاوسط/ ثائر عباس : يقول مرجع سياسي لبناني لـ&laqascii117o;الشرق الاوسط" طلب عدم ذكر اسمه ان الواقع الموجود قد يدفع بالأمور الى الخروج عن لائحة البطريرك السداسية، باتجاه اسم مسيحي آخر قوي قد يكون مقبولا من الجميع وهو قائد الجيش العماد ميشال سليمان الذي كان البطريرك الماروني قد ابدى تقبله لتعديل الدستور من اجل انتخابه &laqascii117o;اذا كان ينقذ البلد". واعتبر ان التوافق على العماد سليمان قد يكون المخرج المناسب لاستبعاد احتمال موافقة الاكثرية على ترشيح عون الذي قيل انه ابلغ زواره انه يقبل بسليمان اذا لم تسمح له الظروف بالوصول الى الرئاسة. فيما تردد ان قوى الاكثرية قد تطرح اسم سليمان في الايام المقبلة بهدف احراج عون وسورية و&laqascii117o;حزب الله" الذين لا يمكن لهم ان يرفضوا ترشيح الاخير الذي يمتلك سجلا جيدا في التعاطي مع فريق الاكثرية بدءا من 14 آذار 2005 حيث رفض التصدي للمتظاهرين المطالبين بإسقاط حكومة الرئيس عمر كرامي.
وكان العماد سليمان، الذي رفض اكثر من مرة طروحات ترؤس حكومة ثانية ولو مدنية قد ابلغ بعض الذين التقوه عقب حصول الفراغ الرئاسي انه لا يزال غير مرشح، لكنه مستعد للقبول بتحمل المسؤولية &laqascii117o;اذا توافق عليه اللبنانيون" مشيرا الى انه يرفض الدخول في بازارات &laqascii117o;حرصا على الانجازات التي حققتها المؤسسة العسكرية وجمعت من خلالها خيارات اللبنانيين حولها". وقال احد الزوار لـ&laqascii117o;الشرق الاوسط" ان العماد سليمان ابلغ احد الذين راجعوه انه مستعد لتولي اي منصب توافقي يساهم من خلاله في انقاذ لبنان وتحصين الانجازات التي قام بها الجيش على صعيد حفظ الامن والاستقرار &laqascii117o;ولو كان هذا المنصب منصب... مختار". وحرص العماد سليمان على استباق الموقف الذي اعلنه الرئيس اميل لحود قبيل انتهاء ولايته لعدم الدخول في سجالات حول شرعية موقف الاخير وتجاوب الجيش معه باعلان &laqascii117o;امر يوم" وجهه الى العسكريين رفع فيه مستوى اللهجة الى حد الحزم في التعاطي مع ملف الامن حيث أكد على &laqascii117o;دور الجيش الوطني في صون أمن المواطنين واستقرارهم والحفاظ على المؤسسات العامة والخاصة، واعتبار أي اعتداء على الامن خيانة وطنية، وكل سلاح يوجه الى الداخل سلاحاً خائناً".

ـ صحيفة اللوريان لوجور/ اللبنانيّة النّاطقة بالفرنسيّة ميشال توما في عدد 26-11-2007 عن الإستحقاق الرّئاسي في لبنان، وممّا جاء: 'أظهرت التطوّرات في الأشهر الأخيرة، لا سيّما تلك المتعلّقة بحرب تمّوز 2006 والمعركة السّياسيّة، أنّ الترسانة العسكريّة لحزب الله تضع كلّ ثقلها على الوضع الدّاخلي وتؤثّر مباشرةً على العلاقات الإجتماعيّة الداخليّة. كما أنّ المحادثات الهادفة لاختيار مرشّح توافقي لإحضار خلف للعماد إميل لحّود، قد أثبتت إلى أيّ درجة يعيق سلاح حزب الله بداية الحوار. كما أنّ مبادرة العماد عون الأخيرة قد أطاحت بالبنية الدّستوريّة المندرجة في وثيقة التّفاهم الوطنيّة، وهي تفتح الطّريق مباشرةً على البحث عن نظام سياسي جديد يشكّل دون شكّ، أحد أهداف حزب الله المخبّأة. لذا، على تحالف 14 آذار اليوم أن يسأل حزب الله كيف ينظر إلى الشّراكة مع أنسجة المجتمع اللبناني، وهو متعلّق بغيرة بترسانة عسكريّة كبيرة تشوّه روحيّة الطّائف ومضمونه؟'
النهار راجح خوري : تمت تنحية لائحة بكركي ووضعت على الرف في الرابية حيث أعلن الجنرال ميشال عون صراحة: الامر لي، انا البطريرك السياسي للمسيحيين. وماذا يبقى للكاردينال مار نصرالله بطرس صفير غير البخور والقداديس فحسب، وان كان قد قال كلاما جوهريا جدا في عظة الاحد:
'إن تبوؤ المراكز العالية ما كان يوما ارضا للانانية والمجد الباطل بل لخدمة الشعب'!!
وماذا بعد؟ عندما قال الشيخ نعيم قاسم: 'مهما حاولوا ومهما سوّفوا اصبح الحل معروفا. الحل هو التوافق ونقطة الارتكاز هي النائب العماد ميشال عون'، كان عون قد كسّر زجاج بكركي والكثيرين من المسيحيين ومعظم السنّة والدروز. فكيف يمكن ان يكون نقطة ارتكاز الوفاق؟ ان الامر هنا اكثر حساسية من حكاية 'على صوص ونقطة'؟.

ـ النهار/ راشد فايد : يعرف 'حزب الله' أن طاولة الحوار سلّمت بأن موضوع سلاحه يبت لبنانيا تحت مظلة اتفاق الطائف ومن دون تدخل دولي، وهذا موقف تبنته قوى 14 اذار واعلنته في كل مناسبة حتى في عز حرب تموز او من على درج قصر الإليزيه او من حديقة البيت الابيض، وبصوتي سعد الحريري ووليد جنبلاط وغيرهما. وحتى 'الحكيم' سمير جعجع لم يفوّت حواراً صحافياً من دون التأكيد أن حل مشكلة سلاح الحزب لا تكون إلا في إطار لبناني، مسلما مع حلفائه بدور هذا السلاح في مواجهة اسرائيل. فماذا عدا مما بدا حتى يتحول مصير هذا السلاح قضية مركزية وشرطاً لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وبند تحدٍ مفتعل؟
يعرف 'حزب الله' أن الأفرقاء الآخرين من حلفاء وشركاء في الوطن، بلغوا في موقفهم من سلاحه، خصوصا بعدما صار أداة داخلية، أقصى ما يبلغه التعقل في مواجهة حملة السلاح، أي سلاح، فكيف اذا كان ما هو عليه سلاحه، ببعده الإلهي وقدره القومي اللابس زي الطوباوية، من فوق حواجز الممانعة ( وهي أول الدرب إلى القبول ) وحقول اتفاقات السلام . ويعرف 'حزب الله' أن القرار 1559، ككل قرار دولي، وُجد لينفذ، وإن لم يكن اليوم فغداً. ويعرف 'حزب الله' أن اقصى حماية ينالها سلاحه من طهران الى دمشق، لا تعادل الاحتضان الوطني اللبناني بكل ألوانه الطائفية والسياسية، حتى ان عري هذا السلاح في وجه أي حملة عليه، مادياً ومعنوياً، لا يعادل عريه من الحماية الأهلية اللبنانية الشاملة التي تخرجه من شيعيته الفئوية الى وطنية جامعة .
ويعرف 'حزب الله' ان اللبنانيين، جميعا، حتى جمهوره المؤمن بتكليفه الإلهي، ليسوا مستعدين ليحلوا محل العرب والمسلمين في الصراع العربي - الاسرائيلي الذي لم تبق منه إلا المواجهة الفلسطينية - الاسرائيلية، ووقوف سوري غير حيي ولا خجول على عتبة استدراج عروض الصلح وان على حساب لبنان.ويعرف 'حزب الله' ان تجارب القوى الطائفية المسلحة، والمستندة الى قاعدتها المذهبية، على صورته ومثاله، سبقته في محاولة فرض 'رؤاها' السياسية والدينية على المجتمع اللبناني ففشلت ودفع الجميع ثمن رهانها الخاطىء دماً ودماراً. والآن اللبنانيون، جميعاً، يعرفون ان 'حزب الله' يعرف ما يعرفونه وخبروه، ويجدون في اصطناع بند التمسك بالسلاح عقبة في درب انتخاب رئيس للبلاد، ومحاولة فرض بقوة هذا السلاح تعاند منطق الشراكة الوطنية، وتناقض مبدأ الديموقراطية التي يحلو للناطقين بصوته و'مقلديه' من الحلفاء المحدثين، ان يتغنوا بها ويحرفوها عن معناها الحقيقي. هي المكابرة نفسها التي تركت مستوطنة المخيمات تحتل وسط بيروت قرابة سنة، نموذجا لقهر الآخر. وهي المكابرة نفسها التى اقفلت مجلس النواب قرابة سنة، وهي ذاتها التى اقامت دولة ضمن الدولة قرابة سنوات، ومربعات أمنية قرابة دهر. اليوم يفتح وليد جنبلاط، أحد أبرز قادة 14 آذار، الباب مجددا امام 'تواطؤ وطني' لحل عقدة سلاح 'حزب الله': ترك بنده في القرار 1559 في غياهب الذاكرة تماما كالقرار 242 والتعجيل في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، فهل يوقف 'حزب الله' مرحلة المغامرة السياسية في الوضع الداخلي ويرتفع الى مستوى المسؤولية التي أبداها في وجه إسرائيل، ويوفر على اللبنانيين جميعا تكرار التجارب المرة السابقة؟

ـ الأخبار/

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد