إذاعة » «بي بي سي» تلاحق التطورات التكنولوجية! / راديو ثلاثي الأبعاد.. ومختبر لإعلام الغ

73352_430- صحيفة 'السفير'
محمد موسى

لا تتكل هيئة الإذاعة البريطانية &laqascii117o;بي بي سي" على ماضيها العتيد كأقدم المؤسسات الإعلامية في العالم وأشهرها، بل تتمسك أيضا بدورها المقبل في إعلام المستقبل. فالمؤسسة البريطانية الشهيرة تلاحق التطورات التكنولوجية في العالم، وتتكيف معها، كما أنها تحاول أن تكون لاعبا مهما في هذا المجال عبر تقديم أفكارها ومنجزاتها الخاصة.
تبحث &laqascii117o;بي بي سي" منذ سنوات، وعبر القسم التكنولوجي في المؤسسة (BBC R&D)، عن إمكانية إطلاق راديو بتكنولوجيا الصوت الثلاثي الأبعاد، ليحمل بث محطات الراديو العديدة لـ&laqascii117o;بي بي سي"، والتي صنعت، قبل عصر التلفزيون، شهرة المؤسسة البريطانية في العالم، وما زالت تحظى بمكانة مهمة عند إدارة &laqascii117o;بي بي سي".
وتقول الأخبار الشحيحة عن المشروع الذي وصل، حسب مصدر مختص بـ&laqascii117o;بي بي سي"، الى مرحلة متقدمة، بأنه سيكون مخصصا لنقل نشاطات حية للمستمعين، مثل الحفلات الموسيقية والمباريات الرياضية. ولن تكون هناك حاجة لامتلاك أجهزة خاصة لاستلام بث الراديو الثلاثي الأبعاد، حيث يمكن استخدام أجهزة الراديو العادية لذلك، وأن التكنولوجيا المستخدمة فيه تعتمد على إيهام دماغ المستمع بأن الأصوات تأتي من كل مكان في الغرفة، التي تحتوي جهاز الراديو، وليس فقط من الأجهزة فقط.
وإذا كانت &laqascii117o;بي بي سي" لم تدخل عالم مواقع التواصل الاجتماعي، بتقديمها موقعها الاجتماعي الخاص، فهي تبدو أحد أكثر المستفيدين من شعبية المواقع الاجتماعية تلك. وكما بين بحث لموقع &laqascii117o;Rippla.com"، فإن نصف المقالات التي يتم تبادلها على موقع &laqascii117o;تويتر" للرسائل القصيرة تعود لمواقع &laqascii117o;بي بي سي" على شبكة الانترنت، فيما حلت هيئة الإذاعة البريطانية بالمركز الثاني بعدد المقالات التي يتم تبادلها على موقع &laqascii117o;فايسبوك"، بعد موقع جريدة &laqascii117o;الديلي ميل" البريطانية.
وزادت شعبية المواد المنشورة على مواقع &laqascii117o;بي بي سي" على شبكة الانترنت، من معدل الزائرين القادمين من مواقع التواصل الاجتماعي لمواقع &laqascii117o;بي بي سي"، حيث بين البحث ذاته، أن حوالي ربع مليون زائر لمواقع &laqascii117o;بي بي سي" على شبكة الانترنت يأتون من مواقع التواصل الاجتماعي ، وبعد أن يشاهدوا أن أصدقائهم قد قاموا بوضع روابط لـ&laqascii117o;بي بي سي" على صفحاتهم الشخصية.
كما تم الكشف مؤخرا عن أن عدد المرات التي تم تحميل البرامج التطبيقية (Apps) الخاصة بـ&laqascii117o;بي بي سي" للهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية (التابلد) لأنظمة الهواتف الخاص بشركة &laqascii117o;آبل" وشركة &laqascii117o;غوغول"، بلغ 15 مليون مرة للعام الماضي فقط. إذ تملك المؤسسة البريطانية برنامجين تطبيقين شهيرين هما: &laqascii117o;بي بي سي أخبار"، والذي يقدم أخبارا من كل العالم وبلغات عدة منها العربية، وبرنامج &laqascii117o;iPlayer" الذي يتيح إمكانية مشاهدة برامج القنوات التلفزيونية الخاصة بـ&laqascii117o;بي بي سي"، وبعد ساعات من عرضها على شاشاتها الأصلية، وذلك بشكل مجاني للذين يعيشون في بريطانيا، فيما تشترط المؤسسة مبلغا ماليا على النسخة الدولية من البرنامج.
من جانب آخر، أطلقت &laqascii117o;بي بي سي" في الأسبوع الماضي مشروع مختبر العالم (BBC Worldwide Labs)، لتشجيع أفكار الإعلام الجديد عبر الانترنت. إذ ستقوم المؤسسة بالدعم اللوجستي لخمسة مشاريع من حول العالم لأفراد وشركات تحمل أفكارا جديدة في الإعلام الإلكتروني.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد