صحف ومجلات » أسرار الصحف اللبنانية الصادرة الإثنين 22/4/2013

'النهار'
- تردّد أن الرئيس ميشال سليمان يرفض أن تنتهي ولايته مع حكومة غير متجانسة وغير منتجة.
- يرى ديبلوماسي عربي أن يصار الى الدعوة الى طاولة الحوار إذا تعذر تشكيل حكومة جديدة.
- يقول وزير سابق إن المطلوب ليس تحقيق المناصفة الفعلية بين المسيحيين والمسلمين انما جعل الجميع يؤمنون بلبنان الواحد السيد الحر المستقل.
-قال نائب مستقل إن موافقة 'حزب الله' على الاستراتيجية الدفاعية كما اقترحها الرئيس سليمان يجعل معادلة الجيش والشعب والمقاومة مقبولة.


'السفير'
- اتفقت قيادات إسلامية عربية على تحريم سب الصحابة والإساءة لأمهات المؤمنين والعمل لمحاصرة الفضائيات التي تنشر الفتنة.
- بدأت تسجل في مطار بيروت في الأسبوعين الماضيين حركة إقبال للأمراء الخليجيين.
- قالت مصادر فلسطينية مطلعة ان دمشق عمدت لإقفال مكاتب تنظيم فلسطيني محسوب عليها منذ مطلع ثمانينيات القرن الماضي تمهيدا لتسليمها الى السلطة الفلسطينية.
- تنوي جهة دينية مقاضاة مسؤول كبير في الدولة لتعديه على مقبرة في وسط بيروت التجاري.


'المستقبل'
يُقال
- إن مغنيّة لبنانية مميّزة ومشهورة تؤكّد في مجالسها الخاصّة نيّتها الجدّية في الترشّح للانتخابات عن أحد المقاعد في الجنوب.
- إن رئيس المجلس الوطني السوري السابق برهان غليون لم يشارك في مؤتمر أصدقاء الشعب السوري في اسطنبول بسبب تحفّظات لديه إزاء أداء المجتمع الدولي.
- إن سفراء غربيين يصرّون على إبلاغ قيادات لبنانية رغبتهم في أن تكون طبخة الحكومة لبنانية صرفة.


'اللواء'
- رفض الرئيس المُكلّف اتخاذ أي تدبير يؤدي إلى إقفال الطرق حول منزله والتضييق على النّاس بحجة الضرورات الأمنية!
- تخلى تيّار سياسي عن فكرة تعيين مستشارين خلفاً لوزرائه في الحقائب الحالية، لأن الرفض جاء أيضاً من الحلفاء، وليس من الفريق الآخر وحسب!
- يلعب قطب سياسي وسطي دوراً محورياً في تقريب وجهات النظر بين الكتل السياسية في 8 و14 آذار، تسهيلاً لمهمة الرئيس المُكلّف بتشكيل الحكومة العتيدة!


'الأخبار'
- المرعبي يطلق النار إرهاباً
استاء عضو كتلة المستقبل النائب معين المرعبي، في طريق عودته الى طرابلس، من زحمة سير تسببت بها دورية لقوى الأمن الداخلي خلال قيامها بقمع مخالفات البناء. ولما رفض مسؤول الدورية طلب المرعبي فتح الطريق أمام سيارته، وطلب منه مهاتفة وزير الداخلية مروان شربل، أمر النائب الشمالي سائقه بمناولته بندقية 'كلاشنيكوف'. وبعدما أطلق عيارات نارية عدة في الهواء، فقد المرعبي توازنه وسقط في أحد أقنية المياه قبل أن يعاود الوقوف واطلاق النار مجدداً. الأمر الذي دفع أحد عناصر الدورية الى الهجوم عليه وطرحه أرضاً. واجريت اتصالات على المستويين السياسي والأمني لتطويق ذيول ما جرى، على قاعدة ان 'رجل الامن الذي ضرب المرعبي لم يكن يعرف هويته'.

- الأسد وسلام
أشار عدد من أعضاء وفد لقاء الأحزاب والشخصيات الوطنية اللبنانية، بعد لقائهم الرئيس بشار الأسد أمس، أن الرئيس السوري لم يتطرق الى موضوع تأليف الحكومة اللبنانية أو الانتخابات النيابية، فيما أتى على ذكر رئيس الحكومة المكلّف تمام سلام من دون تسميته قائلاً: 'جيد أن تعود البيوت الوطنية العريقة'. ونقل الوفد عن الأسد قوله ان 'ما يعنينا في لبنان هو الشعب المتمسك بالعلاقة المميزة مع سوريا'.

- جمعة يدّعي على دبلوماسيين
ادعى المدير العام للمغتربين في وزارة الخارجية هيثم جمعة على ثلاثة دبلوماسيين لبنانيين بجرم القدح والذم والتشهير، بعدما تهجموا عليه على خلفية دور مفترض له في مشروع ترقية الدبلوماسيين من الفئة الثالثة إلى الفئة الثانية.

- خوّة في العريضة
تقوم مجموعات مسلحة في منطقة العريضة الحدودية بفرض خوات على السيارات السورية العابرة الى لبنان مشترطة على كل سيارة محملة بالحاجيات دفع 100 دولار أميركي. وفي حال صودف عبور أكثر من سيارة في الوقت عينه، يقوم قائد المجموعة المسلحة بتقاضي 100 دولار اضافية عن كل السيارات الموجودة.


- 400 'تصحيحي' في جونيه
بلغ عدد المنتسبين الى 'القوات اللبنانية ــــ الحركة التصحيحية'، في منطقة جونية، 400 شخص بعد المهرجان الذي نظمته في الكسليك، بزيادة بلغت 300 فرد. وتستعد الحركة لافتتاح مركز حزبي في بلدة كفرذبيان بعدما بلغ عدد المنتسبين في البلدة 75 شخصاً. فيما تجري مفاوضات مع قواتيين وكتائبيين في البلدة بغية ضمهم الى صفوفها.

- الحرص على الراعي
أثارت شخصيات مسيحية في الاجتماع الأخير للأمانة العامة لـ 14 آذار، هجوم مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو على البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي. وطلب عدد من هؤلاء من منسق الأمانة فارس سعيد وتيار المستقبل الإتصال بالجوزو، والطلب منه وقف السجال الإعلامي، كي لا يتحول إلى سجال طائفي سني ــــ مسيحي.

- عودة العونيين إلى هواء 'إم تي في'
تراجع التيار الوطني الحر عن قراره السابق بمقاطعة قناة 'إم تي في' والذي نجح بتطبيقه على مختلف المستويات الرسمية داخل التيار طوال الشهرين الماضيين، بعد تصالح القناة عبر وفد زار الرابية أخيراً مع رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون، وتعهدها تغيير أسلوبها في التعامل مع أخباره. وسيدشن الوزير جبران باسيل الليلة، عبر برنامج 'بموضوعية'، الصفحة الجديدة بين الطرفين.

- جنبلاط وبرودة السعوديين
يبدي النائب وليد جنبلاط استغراباً أمام زواره من استمرار المعنيين السعوديين في الملف اللبناني في التعاطي ببرودة معه. ويؤكد أن دوره في تشكيل الحكومة ثانوي جداً مقارنة بدور الرئيس فؤاد السنيورة أو حتى الرئيس ميشال سليمان.


'الجمهورية'
- قالت أوساط مطلعة على كواليس المفاوضات الحكومية، أن الجهد يتركز على ثلاثة مستويات: نوعية الوزراء، الحقائب، وعدم تمكين أي جهة من امتلاك الثلث المعطل.
- توقعت مصادر متابعة زيارة قريبة يقوم بها مرجع حكومي سابق لمرجع رئاسي في ظل حرص الأول على العمل بصمت لعدم التأثير على مسار التشكيل.
- رأت مصادر مواكبة أن اضطرار أمين عام حزب سياسي مغادرة البلاد لزيارة مرجع ديني كبير يعني أن هذه الزيارة غير عادية وتُشكل نقطة تحوّل على مستوى المنطقة.
- وضعت مصادر ديبلوماسية الإتصالات التي أجرتها إحدى الدول الداعمة بقوة للنظام السوري مع المعارضة الفعلية في هذا البلد في إطار فتح القنوات للمرحلة المقبلة.


'البناء'
- بعدما اعتاد المراقبون على أن يكون نائب وزير خارجية غانا في استقبال زوار بلاده على المطار وبمستوى رؤساء جمهورية، فوجئوا بالرئيس الغاني ومعظم أركان الدولة يستقبلون الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بحفاوة بالغة. وعندما أعربت السفيرة 'الإسرائيلية' عن استيائها من الاهتمام الاستثنائي بالرئيس الإيراني، تصدت لها وزيرة الخارجية الغانية بحزم وأفحمتها. 

المصدر: 'الوكالة الوطنية للإعلام'

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد