صحافة إقليمية » أيّ سلوك مهنيّ للإعلام في مصر؟

119855_430- صحيفة 'السفير'
مصطفى فتحي

&laqascii117o;على المراسلين والمحرّرين أن يقدّموا الأخبار بعدل وإنصاف وحيادية". تلك مادّة من بين عشرات المواد في مدوّنة &laqascii117o;السلوك المهني للإعلام"، والتي أطلقها منذ أيام قليلة &laqascii117o;مركز دعم لتقنية المعلومات" في القاهرة. تحاول المدونة وضع قواعد تضمن حقّ الجمهور في الحصول على الأخبار وفقاً لمعايير مهنيّة سليمة، وحق العاملين في الإعلام في العمل بحرية واستقلاليّة، بعيداَ عن أيّ قواعد إلا تلك المتعلقة بالمعايير المهنية.
&laqascii117o;بعد ثورة 25 يناير ظهرت في مصر وسائل إعلام عديدة، وتم ضخ مليارات الدولارات من دول عربية وخليجية ومن رجال أعمال، الجميع يريد أن يصبح له منبر إعلامي ينشر منه أفكاره"، يقول أحمد خير، أحد مؤسسي مركز &laqascii117o;دعم"، وأحد المعنيين بحق الجمهور في المعرفة. يشير خير إلى شاشة التلفزيون، وهو يخبرنا: &laqascii117o;قبل مدّة، وأنا أعيد برمجة جهاز الاستقبال، اكتشفت عشرات القنوات الفضائية الجديدة، كلها حصلت على تراخيص بعد الثورة لكن ما هي السياسة التحريرية لتلك الوسائل الجديدة؟ ما هو الميثاق الذي تسير عليه في تقديم خدماتها؟".
تساؤلات خير هذه، براهنيّتها، جعلت المركز يطلق دليل السلوك المهني للإعلام، والذي عمل خير على إعداده منذ أكثر من سنة، بالتعاون مع ماهر عبد الرحمن مدير استقلالية الإعلام في المركز. وفي مراحل إعداد الدليل الأولى، قام المركز بدراسة أولية لأنماط ملكيّة الإعلام في شمال أوروبا، وقراءة كل مدونات السلوك المهني في تلك البلدان. كما زار فريق المركز الدنمارك للتعرف عن قرب على سلوك الإعلام المهني فيها، بالإضافة إلى الإطلاع على كل مدوّنات السلوك المهني في البلدان التي حصل فيها انتقال ديمقراطي بعد ثورات، وكلّها مدونات عملت على صياغتها منظمات مجتمع مدني معنية بحرية التعبير، وليس حكومات تلك الدول.
وبعد سنة من العمل أطلق المركز في نهاية تشرين الأوّل (أكتوبر) الماضي موقع المدوّنة، وتم تقسيمها إلى عدة أقسام، منها قسم موجه إلى مالكي وناشري وسائل الإعلام. ويحتوي ذلك القسم مواد عديدة منها مادّة تتعلق بضمان استقلالية وسائل الإعلام ومعناها بحسب المدونة الحفاظ التام على استقلالية رؤساء ومديري التحرير، المحررين، والمراسلين وعدم التدخل بأي شكل في السياسة التحريرية، بما في ذلك التحقق من دقة الوقائع في كافة المواد المنشورة، وتلك مسؤولية إدارة التحرير بالدرجة الأولى.
القسم الثاني موجه إلى مديري ورؤساء التحرير، ويتضمّن عدّة مواد، منها ضمان حماية حقوق الإعلاميين من خلال الالتزام بتوفير وسائل ومعدات الحماية الملائمة للإعلاميين العاملين في ظروف خطرة، والتأمين عليهم. كما تتناول مواد أخرى العمل على توفير ظروف عمل ملائمة للإعلاميين، من عقود عمل عادلة تضمن حقوقهم، ومرتبات مجزية ومكافآت كريمة وفق نظام معلن.
تحتوي المدونة أيضاً على أقسام موجهة للمراسلين والمحررين، ومقدمي البرامج، ولم تنس المدونة مصوري الفوتوغرافيا وصانعي الفيديوهات، والمسؤولين عن الإعلانات في الوسائل الإعلامية.
تم إطلاق الموقع برخصة المشاع الإبداعي. ويقول أحمد خير لـ&laqascii117o;السفير" أنّه يحقّ لأيّ وسيلة إعلاميّة استخدام ما جاء في الدليل، لصناعة سياسة تحريرية خاصة بها، وتضيف وتحذف منها كما تشاء. &laqascii117o;مشاريعنا القادمة هي إنتاج 5 فيديوهات &laqascii117o;انفوغرافيك" كترجمة بصرية لكل ما جاء في المدونة، وسنهتم بتسويقها رقمياً، لتصل للجميع سواء جمهور أو عاملين في الحقل الإعلامي.

[للتعرف أكثر على مدونة السلوك المهني للإعلام:
sitcegypt.org/coe

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد