إعلام جديد » فايسبوك بالأرقام


صحيفة النهار
في ما يأتي بعض البيانات لتقييم نفوذ "فايسبوك" الذي يحتفي بالذكرى العاشرة لتأسيسه:

ديموغرافيا
يضم "فايسبوك" 1,23 مليار مستخدم يفتح صفحته مرة واحدة في الشهر على الأقل، أي ما يوازي عدد سكان الهند وهو ثاني بلد يضم أكبر نسبة من السكان في العالم بعد الصين. كما أن 76,8 في المئة من مستخدمي "فايسبوك" ينفذون إلى حساباتهم بواسطة جهاز محمول، مثل الهاتف الذكي و61,5 في المئة من المستخدمين يفتحون حساباتهم كل يوم.

جغرافيا
تضم الولايات المتحدة أكبر عدد من مستخدمي "فايسبوك" (146,8 مليون مستخدم حتى نهاية العام 2013) تليها الهند (94,9 مليون) ثم البرازيل (61,2 مليون) وإندونيسيا (60,5 مليون)، بحسب مجموعة الأبحاث "إيماركتر". وتفيد تقديرات أخرى بأن الولايات المتحدة تضم 180 مليون مستخدم.
وفي العام 2013، استخدم "فايسبوك" من 46,6 في المئة من سكان أميركا الشمالية و35,7 في المئة من سكان أوروبا الغربية و29,9 في المئة من سكان أميركا اللاتينية و24,9 في المئة من سكان أوروبا الوسطى والشرقية و11 في المئة من سكان منطقة الشرق الأوسط و7,1 في المئة من سكان منطقة آسيا المحيط الهادئ، وفق بيانات مجموعة الأبحاث "إيماركتر".

مالياً
حقق "فايسبوك" في العام 2013 أرباحا صافية بقيمة 1,5 مليارات دولار ورقم أعمال بمعدل 7,9 مليارات دولار جناه بأغلبيته من الإعلانات، بحسب النتائج التي نشرها موقع التواصل الاجتماعي.
واستحوذ "فايسبوك" العام الماضي على 5,7 في المئة من السوق العالمية للإعلانات على الانترنت. وبلغت حصته في مجال الإعلانات على الأجهزة المحمولة 18,44 في المئة  وهو يأتي في المجالين في المرتبة الثانية عالميا بعد "غوغل" ("إيماركتر").
وكان "فايسبوك" حتى تاريخ كانون الأول 2013 يضم 6337 موظفا. ويشير بعض الدراسات إلى أن فرص العمل التي يوفرها موقع التواصل الاجتماعي هي بعد أكثر عند احتساب الشركات والتطبيقات المرتبطة به.

شخصيات وجوائز
الصفحتان الأكثر شهرة على موقع التواصل الاجتماعي هما صفحة تطبيق "فايسبوك" المخصصة للهواتف الخلوية "فايسبوك فور إيفري فون" (381 مليون متتبع) وتلك الخاصة بشركة "فايسبوك" (111 مليون متتبع). وتليهما في المرتبة الثالثة تلك المخصصة للمغنية ريهانا (85 مليون متتبع) التي تقدمت على مغني الراب إيمينم في المرتبة الرابعة (81 مليون متتبع) والمغنية شاكيرا في المرتبة الخامسة (80,7 مليون متتبع). (socialbakers.com)
وبات أشخاص عدة من أصحاب المليارات بفضل "فايسبوك"، على رأسهم مارك زاكربرغ المدير التنفيذي للموقع ومؤسساه الآخران داستن موسكوفيتز وإدواردو سافيرين، فضلا عن شين باركر أول رئيس للمجموعة وشيريل ساندبرغ مديرته التشغيلية.
وكان فيلم "ذي سوشيل نيتوورك" لدايفيد فينشر عن بدايات "فايسبوك" المثيرة للجدل نال جوائز "غرامي" عدة في العام 2011 (أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل موسيقى وأفضل سيناريو)، في حين أنه حاز ثلاث جوائز "أوسكار" ثانوية (أفضل سيناريو مكيف وأفضل مونتاج وأفضل موسيقى).

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد