إعلام جديد » برامج اليوتيوب مستقبل الإعلام .. وبوابة دخول العمل الإعلامي

يمنى سعيد

ظهرت في الفترة الأخيرة العديد من البرامج على موقع اليوتيوب ، وحققت نجاح كبير على الرغم من أنها لم تقدم على شاشات التليفزيون، ظهر من خلالها الكثير من الإعلاميين ، ومن أبرزهم 'باسم يوسف وإيمان مبارك ومنى هلا وأحمد العسيلي وأخيرًا أحمد حلمي'.. من خلال التحقيق التالي نرصد مدى تفاعل هذه البرامج وتأثيرها على المجتمع وقياس مدى نجاحها مقارنة ببرامج التلفزيون.

في البداية تحدثنا مع سارة عثمان المسئولة عن مواقع التواصل الإجتماعي لشركة 'ياهو'، وهي المسئولة عن برنامج أحمد حلمي 'حلمي أون لاين' الذي عرض على موقع 'ياهو مكتوب' منذ فترة، وتحدثت معنا في تصريح خاص لـ'الفجر الفني' عن تفاصيل البرنامج قائلة: ناقش البرنامج قضايا سياسية وشبابية واجتماعية، وأخذ البرنامج الطابع الكوميدي لأحمد حلمي، وتم عرض البرنامج على 'ياهو كوميدي'، وكانت هذه التجربة بمثابة نقلة في حياة أحمد حلمي وموقع 'ياهو مكتوب'، وحلمي أستمتع كثيرًا بهذه التجربة'.

ومن ناحية أخرى ، قالت سارة عن ظاهرة الانتشار لبرامج الانترنت: 'برامج الانترنت بدأت تسحب البساط من القنوات الفضائية، والدليل على ذلك نجاح باسم يوسف الذي جاء نتيجة لتقديمه برنامج على اليوتيوب، وبعد ذلك أتجه للقنوات الفضائية، خاصة أن هذه البرامج تتمتع بقدر كبير من الحرية ولا يوجد عليها رقابة عكس ما يحدث في التليفزيون، وأتوقع أن تنجح هذه القنوات في الفترة القادمة وتصبح هي الأساس لدي المشاهد بدلًا من التليفزيون، ولذلك بدأت تنتشر هذه البرامج وأصبح هناك تليفزيونات على النت'.

وتابعت: 'عدم وجود رقابة على هذه القنوات ليس أمر سهل، فهو يفرض علينا أن نكون رقباء على أنفسنا ونتحرى الدقة جيدًا في المحتويات التي نقدمها، حتى لا تخدش حياء أحد ويستطيع الأطفال وجميع الأسرة مشاهدتها'.

وقال المذيع إبراهيم الجارحي مقدم برنامج 'جابت راجل' على 'الجمهورية T.V': 'برنامج 'جابت راجل' هو برنامج اجتماعي مخصص لدراسة الكائن الذي يسمى الرجل، ويتناول البر نامج ما يدور بعقل الرجل وسيناقش قضية أن الرجل يرى نفسه رجل مهما كانت تصرفاته، وأيضًا العديد من الطباع السيئة التي يعتز بها'.

وعن رأيه في برامج الانترنت قال: 'برامج الانترنت الآن أصبحت الطريق للتليفزيون، ومن يحقق نجاح كبير في هذه البرامج يكون طريقه التليفزيون، ومن وجهة نظري بعد حوالي عامين من الآن سيصبح أكثر من 90% من المحتوى فيديو وستسعى كل القنوات على أن يكون لديها بوابة إلكترونية على الانترنت، خاصة أن الأيام أصبحت مزدحمة وسيكون هناك الكثير من الأشخاص الذين ليس لديهم وقت لمشاهدة التليفزيون ولذلك سيتابعون البرامج من خلال الانترنت، كما أرى أن 'الجمهورية T.V' ستكون رائد من رواد هذا المجال.

ومن ناحية أخرى قال الجرحي : 'الإعلام سيظل إلى الأبد مملوك إما لأفراد أو لجهات، ودائمًا المالك لهذه المحطات لابد أن يكون له هدف، ولذلك سيبدأ الجميع في الأيام المقبلة أن يتجهوا لإجراء البرامج عبر الانترنت، خاصة أن هذه البرامج تحقق نجاح على المستوى الإعلامي والمادي'.

بينما قالت شاهندة أنور صاحبة شبكة 'بلدنا'، والتي تقدم من خلالها العديد من برامج الإنترنت : 'أقدم من خلال الشبكة مجموعة برامج، منها البرامج 'الاجتماعية والسياسية والفنية وبرامج الصحة والجمال'، وعن رأيها في انتشار برامج الانترنت في الفترة القادمة قالت: 'ستنتشر هذه البرامج بشكل أكبر في الأيام القادمة لأن الانترنت وسيلة لكل الناس، ومن خلال هذه البرامج بدأ يظهر العديد من الإعلاميون مثل باسم يوسف، وتتيح هذه الفرصة للشباب أن يعبروا عن رأيهم بشكل أكبر، ومن وجهة نظري هذه البرامج ستأخذ مكان برامج التليفزيون في الفترة القادمة، بسبب أن هذه القنوات تتمتع بحرية الرأي والتعبير ولا يوجد عليها رقيب، والآن أصبح مشاهد هذه البرامج أكثر من سبعة مليون'.

أما الإعلامي أحمد العسيلي مقدم برنامج 'الحلزونة' على 'الجمهورية T.V' قال: سبب تقديمي لبرنامجي 'الحلزونة' على الانترنت هو أن ما أقدمه من خلال البرنامج لا يصلح أن يقدم على شاشة التليفزيون، بالإضافة إلى ان مشاهدة البرنامج لابد أن تكون في ظروف معينة ولا تتوفر إلا على الإنترنت، وعلى سبيل المسال برنامجي على الانترنت مدته 7 دقائق بينما البرنامج في التليفزيون تصل مدته إلى ساعتين، وأقدم من خلال البرنامج مادة فلسفية تحتاج من المشاهد أن يختار الوقت المناسب له لمشاهدتها حتى يستوعبها جيدًا، وهذه المواصفات متوفرة جدًا في برامج الانترنت.

من ناحية أخرى قال العسيلي: 'برامج الانترنت فرصة سهلة للشباب وتتيح لهم الانتشار والظهور والوصول إلى الجمهور بطريقة أسرع، وأيضًا تقدم للساحة الإعلامية وجوه جديدة من الإعلاميون، خاصة أننا في الفترة الأخيرة مللنا من الوجوه التي أصبحت متكررة ولا يوجد غيرها'.

وأضاف: 'برامج الانترنت تتمتع بحرية الرأي والتعبير ولا يوجد عليها رقابة، ولذلك فهي أصبحت مناسبة للكثير في الوقت الحالى وبالتحديد لطبقة الشباب والمثقفين الذين يتعاملون مع الانترنت، ولكنها تحتاج فقط الى اهتمام من القائمين على هذه القنوات وينفقوا عليها أكثر حتى تستطيع الدخول في المنافسة مع القنوات التليفزيونية'.

أما المذيعة إيمان مبارك قالت: 'برنامجي 'الحكم بعد المذاولة' كان يعرض على قناة 'النهار' بالتزامن مع العرض على اليوتيوب، وقدمنا من خلال اليوتويب مجموعة من المشاهد الإضافية والتي لم تعرض في الحلقات الخاصة بالتليفزيون لعدم تناسبها مع مثل كواليس الحلقات،واليوتيوب مقياس قوي لانتشار البرامج ونجاحها لأنه يظهر عدد مرات المشاهدة والإعجاب، وفي الفترة القادمة سأقدم برنامج على اليوتيوب خاصة أن الشركة المنتجة لبرنامج 'الحكم بعد المزاولة' قررت أن تفتح قناة على اليوتيوب'.

وقال هيثم الفيل منتج برامج 'فلفل شطة-مراتي في ورطة- الحكم بعد المزاولة ، وصاحب قناة 'إيكو لاودeg: 'قررت أن أفتتح قناة على اليوتيوب خاصة أنه أصبح يتمتع بجمهور كبير ومختلف في الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى أن اليوتيوب نستطيع أن نقدم من خلاله أشياء لا يمكن أن نقدمها من خلال التليفزيون، وهناك أفكار من الممكن أن تفشل تجاريًا ولكن لها صدى أدبي ولذلك نقدمها من خلال اليوتيوب، كما أن برامج اليوتيوب تعطي فرصة للموهوبين الذين لم يجدون فرصة في القنوات التليفزيونية، ومن خلال اليوتيوب يستطيعوا الظهور ويتعرف عليهم الجمهور، ومثال على ذلك الإعلامي باسم يوسف الذي تعرف عليه الجمهور من خلال برنامجه على اليوتيوب'.

وأضاف الفيل: 'في الفترة الأخيرة بدء جمهور الانترنت في تزايد وجمهور التليفزيون سيتراجع ويتقلس مع الوقت، ومن الممكن أن يستحوذ الإنترنت على جمهور التليفزيون لأن الجهور أختلف كثيرًا عن الماضي، والإنترنت يعتبر الوسيلة الأسهل لدى البعض'.
المصدر: الفجر

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد