إعلام جديد » «بوابة الكتاب العلمي» تجمع دور نشر عربيّة للمحتوى الرقمي


صجيفة الحياة / عمّان ـ نورما نعمات

في خطـــوة تُعدّ سابقة على صعيـــد تطـــوير صناعـــة المحتـــــوى العربي الرقمـــي، باشر ما يزيد على 20 دار نشر عربية (مــن الأردن ومــصـــر والكويت ولبنان) إثـــراء محتـــوى &laqascii117o;بوابة الكتاب العلمي– المكتبة الإلكترونية"، وتـــغذيتها بكـــمـــيات من الكتب والمراجع والبحوث العِلمِيّة.

وتتضمن عمليّة التغذية في مرحلتها الأولى ضخّ أكثر من عشرة آلاف كتاب ومرجع، يغطي مضمونها مختلف الموضوعات والتخصصات وفي شتى حقول المعرفة. وكذلك تتضمّن إنشاء قاعدة معلوماتية ضخمة تستند إلى شبكات رقمية في جامعات وبنوك ومؤسسات أكاديمية ومؤسسات خاصة وعامة.

في هذا الصدد، أوضح حسن اسماعيل، رئيس هيئة المديرين في شركة &laqascii117o;بوابة الكتاب العلمي" أن البوابة نالت قصب السبق في تطوير أول وأكبر مكتبة إلكترونية من نوعها في المنطقة العربية.

وبيّن أنها ستوضع في خدمة الدارسين والباحثين وأعضاء الهيئة الأكاديمية. وأشار إلى أن فكرة المكتبة الإلكترونية لم تَغِبْ عن ذهنه في السنوات العشر الماضيّة &laqascii117o;على رغم عشقي ورفقتي الطويلة للورقية منها وعملي فيها، إذ شعرت من خلال عملي في هذا المجال، ان المكتبات الجامعية تعاني من محدودية قدراتها، كما أنه لا يمكنها تحديث محتوياتها بصورة تضاهي سرعة العلوم الحديثة وبالتالي تبقى آفاق الطلبة محدودة تباعاً لمحتوياتها".

وأشار إلى أن تقدّم التكنولوجيا الرقمية، خصوصاً التغلّب على مشاكل النشر الالكتروني وضمان حقوق الناشر والمؤلف، فتح مجالاً لخلق كيان متماسك في حقل الكتب، بدعم من دور نشر عربيّة كثيرة. وقال: &laqascii117o;سينضم إلينا قريباً عدد من دور النشر الغربية والعربية، ما يجعل &laqascii117o;بوابة الكتاب العلمي" الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويضعها في مصاف المرجعية المفضلة لدى المؤسسات الأكاديمية جميعها".

وأوضح اسماعيل ان عملية تغذية مكتبة &laqascii117o;بوابة الكتاب العلمي" لن تبقَى محصورة في دُور النشر الحالية. وقال: &laqascii117o;بإمكان من تنطبق عليهم شروط الانضمام إلى هذا التحالف إضافة مالديهم من بحوث جديدة ومتميزة، علماً بأنها كانت حتى الأمس القريب غير مُتاحَة للطلبة ومُغيّبَة عن رفوف المكتبات التقليدية".

قفزة نوعيّة

في السياق عينه، أوضح أشرف نيروخ، وهو المدير التنفيذي لشركة &laqascii117o;بوابة الكتاب العلمي" أن هذه البوابة تسعى لضمّ مزيد من دور النشر من دول عربية وأجنبية أخرى، وذلك لإثراء المكتبة الالكترونية بأكبر قدر ممكن من الكتب والمصادر المختلفة".

واعتبر نيروخ أن مشروع هذه المكتبة الإلكترونية يشكّل قفزة نوعية في مجال التعليم الرقمي، لا سيما أنها تمتاز بأدوات تفاعلية مبتكرة ومزايا متعددة تفتقر اليها المكتبات الالكترونية الحالية والناشئة، حتى في الدول المتقدّمة في الغرب.

وشدّد نيروخ أيضاً على أن أهمية هذا المشروع تأتي من سعيه للتفاعل مع المؤسسات التعليمية، وضرورة تطوير صناعة المحتوى العربي العلمي مع توفيره للطلبة والباحثين في المؤسسات الأكاديمية المختلفة.

وأشار إلى دور هذا المحتوى في تمكين الطلبة من الوصول إلى كميات هائلة من المصادر والبحوث والمراجع الكبرى التي كان يصعب الوصول إليها والإستفادة منها في أوقات سابقة، إضافة إلى توفير كتب عِلمِيّة وأدبية من مصادرها الأصلية، ترفد الكتب المترجمة أيضاً.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المكتبة الإلكترونية تتمتع بخصائص مبتكرة وأدوات تفاعلية متقدّمة تهدف إلى تطوير التعلّم والتعليم في المنطقة. تشمل هذه الخصائص إمكان وصول المؤلف للمحتوى وتحديث الكتاب باستمرار، وإمكان نشر إصدارات جديدة وإضافتها إلى المحتوى، مع حفظ حقوق الملكيّة الفكريّة للمؤلف والناشر.

ومن المزايا التي تتسم بها &laqascii117o;بوابة الكتاب العلمي" أيضاً، أنها تحدّ من فوضى السرقات الإلكترونيّة بفضل نظام حماية مبتكر يحول دون الاقتباس والنقل من دون توثيق المرجع.

وكذلك يلاحظ شمولية في عمليات البحث، لأنها لا تقتصر على اسم الكتاب والمؤلف والعناوين الرئيسية، بل تمتد إلى كل مفردة في الكتاب.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد