إذاعة » مقدمات النشرات الإخبارية في الإذاعات اللبنانية اليوم الخميس 11/9/2008

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت الشعب:
يبدو أن الوضع الأمني وسياسة الاغتيالات قد عادت لتطل برأسها في منطقة الجبل بعد بروز إتجاهات المصالحة في معظم المناطق اللبنانية بدءا من الشمال والجبل والبقاع كي يبقى ساحة تتصارع من خلاله القوى الإقليمية والدولية.  فمساء أمس طاولت يد الغدر الجبل لتغتال عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي اللبناني صالح فرحان العريضي وأصابت أربعة أشخاص بجروح جراء إنفجار عبوة ناسفة وذلك لدى محاولة العريضي الصعود إلى سيارته بالقرب من منزله في بلدة بيصور .
مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر:
إغتيال المسؤول البارز في الحزب الديمقراطي برئاسة الوزير طلال إرسلان صالح العريضي وبالتوقيت الذي تم به طرح أسئلة كبيرة لكنه أيضا قدما أجوبة تلقائية على بعض هذه الأسئلة إذ إن المصالحة بين إرسلان والنائب جنبلاط هي المستهدفة مباشرة من عميلة الإغتيال خصوصا وأنها أزعجت البعض على أثر أحداث سبعة أيار فضلا عن أن العريضي نفسه يعتبر اليد اليمنى لأرسلان وأبرز مهندسي المصالحة .
أما الهدف الأبعد للإغتيال  فهو الحوار  الوطني قبل أيام  على إستئنافه  في جو إيجابي   عكسته  خصوصا مصالحة طرابلس لاسيما وأن هناك تحفظات وشروطا معروفة لدى بعض القوى على الحوار نفسه .
مقدمة نشرة أخبار إذاعة الشرق:
إنفجار بيصور ليل أمس واضح الأهداف والمرامي فهذا الإنفجار أودى بالرجل الذي لعب دورا أساسيا في تقريب وجهات النظر بين الزعيمين الدرزيين النائب وليد جنبلاط والوزير طلال أرسلان وعمل على التحضير للقاءات جمعتهما خصوصا لقاء عبي كما لعب أيضا دورا بارزا وفاعلا  في وأد الفتنة والتقريب بين العائلات في الجبل أثر أحداث أيار الماضي وبعدها. إغتيال القيادي في الحزب الديمقراطي الذي يرأسه الوزير طلال أرسلان الشيخ صالح العريضي رسالة متعددة الأهداف فهي موجهة إلى طلال أرسلان ووليد جنبلاط الذين أستطاعا رغم كل الفروقات السياسية الواسعة أن يجنبا الجبل فتنة كان يمكن أن تقضي على اواصر العيش المشترك وتدمرها نهائيا هي رسالة موجهة إلى المصالحات التي عزز ديناميتها سعد الحريري بدءا من طرابلس وتلقفها رئيس الجمهورية ميشال سليمان بدعوته المفاجأة إلى الحوار منتصف الشهر الجاري في بعبدا هي رسالة مكملة للسيناريو القديم المنهجي لهيبة الدولة وقواها الأمنية هي موجهة إلى قائد الجيش الجديد وإلى مدير المخابرات الجديد .
-- ذكرت إذاعة صوت لبنان في نشرة الثامنة والربع صباح اليوم أن إنفجار وقع بسيارة بيك أب على الحدود اللبنانية السورية لناحية يحفوفا- النبي شيت .  وتحدثت المعلومات عن مقتل لبناني وأربعة سوريين وذكر أن البيك أب كان محملا  بالمفرقعات المهربة  وحدث الإنفجار  خطأ والشخص اللبناني هو  من آل الفن   .
مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان:
المتضررون من المصالحات ومناخات الحوار وراء جريمة التفجير في بيصور . باختصار  هذا ما أجمعت عليه القراءات في إستهداف القيادي في الحزب الديمقراطي الشيخ الشهيد صالح العريضي بأنفجار أستهدف سيارته في بيصور أمس .
-- رأى نائب رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني زياد الشويري أن إغتيال القيادي في الحزب صالح العريضي رسالة واضحة للحزب ولمن يسعى للتفاهم بين اللبنانيين مذكرا بأن رئيس الحزب الوزير طلال أرسلان كان أول من خطى بإتجاه التفاهم شويري وفي حديث للال بي سي أكد أن إختيار الجبل والحزب كان لأن منطقة الجبل هي القلب والأساس معتبرا أنه إذا بدأت الفتنة في الجبل فقد تنتشر في بقية المناطق .
-- المسؤول الإعلامي في الحزب الديمقراطي أكرم  مشرفية أكد لصوت لبنان أن الإستهداف لكل الجبل وقال أن ضرب الجبل ضرب لكل لبنان واضعا هذه الجريمة بتصرف القضاء الذي يإخذ مجراه .
-- وزير العدل إبراهيم نجار شجب جريمة بيصور التي أدت لإستشهاد القيادي في الحزب الديمقراطي  اللبناني صالح العريضي وأعتبرها محاولة للإيقاع بين حلفاء جدود محتملين وبقصد النيل من السلم الأهلي.في الجبل واعتبر نجار في حديث لصوت لبنان أن الجو العام في البلاد لا يشير إلى أننا في معرض تأزيم الوضع الأمني مشيرا إلى ان هناك نوع من الأسترخاء ومجالات واسعة للمصالحة والحوار داعيا لأنتظار التحقيق .
-- رأى النائب فريد الخازن في حديث لصوت لبنان أن هناك إرادة واضحة في أن يستمر المتسببون بالجرائم بعملهم الإجرامي مشيرا إلى أن هناك اليوم مناعة أكبر وإدراك أكبر عند اللبنانيين بوضع حد للفتنة المستهد

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد