إعلام جديد » على المواقع المصرية.. بحث مستميت عن نقرة

مصطفى فتحي

يحمل محمد &laqascii117o;اللابتوب" الخاص به صباح كلّ يوم، ويتوجّه إلى عمله في إحدى البوابات الإلكترونية المصريّة. تتلّخص مهمّته طوال يوم العمل، في البحث عن أخبار مثيرة للجدل، تجذب زواراً للموقع، كما يقول لـ&laqascii117o;السفير". يخبرنا: &laqascii117o;يطلب رئيس التحرير من قسم السوشل ميديا بشكل مباشر، صناعة أخبار مثيرة للجدل، تجذب أكبر عدد من المستخدمين لزيارة الموقع، وترفع بالتالي ترتيبه على &laqascii117o;أليكسا"(*)، لنتمكن من المنافسة على كعكة الإعلانات في مصر".
هوس حصد أكبر عدد ممكن من النقرات، يشغل بال معظم المواقع الإلكترونيّة الإخباريّة المصريّة. وعوضاً عن اللجوء إلى تحسين المحتوى، لرفع شعبيّتها، يلجأ بعض تلك المواقع إلى صياغة أخبار مفبركة، بعناوين جذّابة، تكون قادرة على حصد ما يكفي من &laqascii117o;كليكات".

كلّ تغريدة خبر
تتعدّد الأمثلة عن الأخبار المصاغة بطرق غريبة، على المواقع المصريّة، لكنّ أغربها يبقى نسخ تغريدات بعض النشطاء السياسيين، وتحويلها إلى خبر بعنوان يحمل غالباً مضمون التغريدة. من أشهر تلك الأمثلة، خبر نشرته &laqascii117o;بوابة فيتو" (23/8/2013) يتعلّق بالناشط أحمد دومة، المعتقل حالياً بتهمة التظاهر من دون ترخيص. لم يتضمّن الخبر أيّ معلومة، بل جاء نصّه كالتالي: &laqascii117o;رسالة سياسيّة عميقة المغزى إلى مرتضى منصور: أدّيك في الأرض تفحّر... أدّيك في السقف تمحّر". اقتصر الخبر على هذا السطر فقط، مع الإشارة إلى أنّه منقول عن حساب دومة على &laqascii117o;تويتر". ما كتبه الناشط جزء من أغنية شعبية شهيرة، لكنّه حقق نسبة قراءة عالية، وحصد نسبة كبيرة من التعليقات. يدرك القيّمون على موقع &laqascii117o;فيتو"، أنّ الخبر يجب أن تتمّ صياغته بطريقة أخرى، تضع تغريدة دومة في سياقها، لكنّهم اختاروا الأسلوب الأنسب لحصد نقرات أكثر.
تغريدات النشطاء السياسيين في مصر، تشكّل مادّة دسمة للمواقع. على سبيل المثال، نشر موقع صحيفة &laqascii117o;الوطن" (17/4/2014) خبراً بعنوان &laqascii117o;علاء عبد الفتاح: ماما عملت توكيل لحمدين"، في إشارة إلى أنّ والدته الناشطة الحقوقيّة ليلى سويف ترشّح حمدين صباحي لرئاسة الجمهوريّة. العنوان أخذ من تغريدة نشرها عبد الفتاح عبر حسابه على &laqascii117o;تويتر"، ليحقّق الخبر نسبة القراءة الأعلى، على موقع &laqascii117o;الوطن" لمدة 48 ساعة، إلى جانب تعليقات عدّة.

انسَ الاحتراف
بعيداً عن نسخ تغريدات النشطاء، تلجأ المواقع إلى تكتيكات أخرى. على سبيل المثال، نشرت صحيفة &laqascii117o;الوطن" (12/4/2014) خبراً بعنوان: &laqascii117o;الوطن" تنفرد بنشر صورة الطفلة ميادة ضحية الاغتصاب في بورسعيد". ورغم أنّ نشر الصورة يتعارض وكل مواثيق الأخلاقيات الصحافيّة في مصر، إلا أنّ الموقع أبقى على الصورة منشورة لساعات، قبل أن يحذفها، &laqascii117o;حرصاً على مشاعر القرّاء". وجاء ذلك امتثالاً لحملة على مواقع التواصل دعت لمقاطعة &laqascii117o;الوطن"، بسبب انتهاكها المواثيق الصحافية وحقوق الإنسان، والاعتداء على خصوصيّة الطفلة الضحيّة.
تبلغ الشراهة على &laqascii117o;الكليكات" لدى المواقع المصريّة حدّ نشر أخبار كاذبة، ومنها ما نشره موقع &laqascii117o;أون مصر" قبل أيّام، بعنوان &laqascii117o;أنباء عن وفاة مدرب الفضيحة الجنسية داخل السجن". يأتي ذلك بعد انتشار أشرطة فيديو تظهر مدرّب الكاراتيه عبد الفتاح الصعيدي وهو يمارس الجنس مع سيّدات في إحدى غرف النادي حيث يعمل، وإلقاء القبض عليه. تبيّن لاحقاً أنّ خبر وفاة الصعيدي صحيحاً، لكنّ الموقع لم يعتذر عن نشره، وبقي يحقّق نسبة قراءة عالية.
ما سبق هو مجرّد أمثلة بسيطة عن أخطاء تتكرّر يومياً في المواقع الالكترونية المصرية، والهدف الوحيد منها جذب أكبر عدد من المستخدمين. نضيف إليها ما أكّده مؤشّر مصداقية الإعلام المصري، عن أنّ أغلب المواقع الإخبارية المصرية تنشر شهرياً عشرات الأخبار المفبركة. وبحسب المؤشر فإنّ مواقع مهمّة مثل &laqascii117o;المصري اليوم"، و&laqascii117o;اليوم السابع"، و&laqascii117o;الوفد"، و&laqascii117o;البديل"، وغيرها، تنشر بشكل مستمرّ أخباراً غير صحيحة.
***
(*) أليكسا (Alexa) موقع إلكتروني تابع لشركة &laqascii117o;أمازون"، متخصِّص في إحصائيات وترتيب مواقع الإنترنت. انطلق الموقع في العام 1996، وبات مقياساً لدرجة نجاح المواقع، رغم أنّ أرقامه وبياناته تبقى موضع شكّ من قبل شركات الإحصاء والإعلان. وأهم المواقع الإخبارية في مصر طبقاً لترتيب &laqascii117o;أليكسا" هي &laqascii117o;اليوم السابع"، و&laqascii117o;المصري اليوم"، و&laqascii117o;البوابة نيوز"، و&laqascii117o;الوطن"، و&laqascii117o;بوابة فيتو"، و&laqascii117o;مصراوي".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد