أبحاث ودراسات » المؤهلات.. وجه جميل

اختتم 'منتدى الإعلام العربي' في دبي أمس، بجلسة جواريّة بعنوان 'المؤهلات.. وجه جميل'، تناولت دور الشكل في اختيار المذيعين والمذيعات على الشاشة العربيّة. شارك في الجلسة كل من الكاتبة الإماراتية مريم الكعبي، والممثلة والإعلامية الكويتية أمل العوضي، وهبة الأباصيري المذيعة في قناة 'الحياة المصرية'، إضافة إلى الممثلة والإعلامية ميساء مغربي، والمذيعة اللبنانية في قناة 'أم بي سي' نادين نجيم، وأدارها الإعلامي اللبناني  نيشان دير هاروتيونيان.
وناقش المتحدثون في الجلسة عدة محاور منطلقين من الواقع الحالي لبعض القنوات الفضائية التي حلّ الجمال والوسامة فيها محل الشكل المقبول في مؤهلات نجوم الشاشة الصغيرة، وبحثوا في إجابات لعدد من الأسئلة أهمها، هل يمكن للجمال الصارخ أو الوسامة أن يعوضا المحتوى الجيد للبرامج؟ وهل تكتفي الجميلة بحسن شكلها أم تسعى لاكتساب المعرفة؟. وهل برامج الجميلات والوسيمين قابلة للاستمرار أم أنها مجرد وجبات سريعة يقبل عليها المشاهدين لفترة ثم تزول ويزول تأثيرها.
وشهدت الجلسة في بدايتها موجة من الهجوم بدأته الناقدة الإماراتية مريم الكعبي واصفة المذيعات المعتمدات على جمالهن بأنهن صورة إعلامية مشوهة تخاطب الغرائز وشرائح المراهقين، بينما تتوارى جميلات المضمون ويرفضن من أصحاب القنوات الفضائية.
وانتقلت دفة الحوار  إلى أمل العوضي التي وصفت نفسها بجميلة القالب الداخلي وليس الخارجي، مشيرة إلى مؤهلات المذيعة التي يجب أن تتحلى بها من قبول، وحضور، وسرعة بديهة. كما يلعب اختيار فريق البرنامج الذي تقدمه دوراً كبيراً في نجاحها.
أما ميساء مغربي فقالت إن الجميلات يعانين من جمالهن وقراءة الناس لها من الخارج بينما يتمتع الكثيرات منهن بقدر كبير من المهنية والثقافة التي اكتسبنها بمرور الوقت، وذكرت أنّ الجمال بالنسبة لها شيء ضروري ومهم، مؤكدة أنها لو لم تكن جميلة لتجملت، واعترفت أنها خضعت وستخضع لجراحات تجميل كلما احتاجت لذلك.
أما هبة الأباصيري فذكرت بعض الأسماء الكبيرة التي اتخذتهن قدوة في بداية طريقها مثل ليلى رستم وأمال فهمي، مشيرة إلى حجم التنافس القوي بين المذيعين في مصر والذي يقتضي أن تتمتع المذيعة بقدر عالٍ المهنية. وحول إمكانية بقاء المذيعة على قمة النجومية لأطول فترة من الزمن، قالت: هناك الكثير من المذيعات في أوربا والعالم العربي استطعن ترك بصمة حقيقية أطمح أن يتذكرني الناس مثلهن.
من جانبها قالت نادين نجيم المذيعة والتي حازت لقب ملكة جمال لبنان قبل سنوات أن بعض المذيعات الجميلات اقتحمن عالم الإعلام عن دراية وتمكنّ من الحصول على الخبرة المناسبة. وأضافت أنّ الكثير من الجميلات فشلن لاعتمادهن على الجمال كجواز مرور أساسي للمشاهدين، مشيرة إلى أن الوجه الجميل مجرد خطوة لتعريف الجمهور بالمذيعة وتبقى المهنية والخبرة أساس الاستمرار والنجاح.
وقبل نهاية الجلسة أستضاف نيشان إحدى الإعلاميات التلفزيونيات التي عانت الإقصاء بحكم مظهرها الممتلئ، وأخذ نيشان بيدها وأجلسها في مقعد المذيع لتدير الحوار معه.
المصدر: صحيفة السفير

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد