معلوماتية وإنترنت » مايكروسوفت: تحرير كمبيوترات من فيروس مصدره الكويت والجزائر

أعلنت شركة &laqascii117o;مايكروسوفت" أمس، أنها حررت 4,7 ملايين جهاز على الأقل من أجهزة الكمبيوتر الشخصية المصابة ببرمجيات خبيثة أعدّها ونشرها مطورون في الكويت والجزائر، في ما اعتبرته &laqascii117o;أنجح" عملياتها لمناهضة الجريمة الرقمية، التي كانت قد عطلت الخدمة في شركة أميركية لخدمات الإنترنت الأسبوع الماضي.
وذكرت وحدة محاربة الجرائم الالكترونية في &laqascii117o;مايكروسوفت"، وهي واحدة من أكبر شركات برمجيات الكمبيوتر في العالم، أنها حددت أيضاً &laqascii117o;4,7 ملايين جهاز كمبيوتر مصاب آخر على الأقل، وإن كان من المحتمل أن كثيراً منها لا يزال تحت سيطرة قراصنة الكترونيين".
وفي أول قضية بارزة تشمل برمجيات خبيثة طورت خارج أوروبا الشرقية، ذكرت &laqascii117o;مايكروسوفت" أن &laqascii117o;أكبر عدد من أجهزة الكمبيوتر المصابة كان في الهند تليها باكستان ثم مصر والبرازيل والجزائر والمكسيك".
وقال المستشار العام المساعد للوحدة ريتشارد دومينغوس بوسكوفيتش إن مايكروسوفت ستزود قريباً السلطات الحكومية وشركات خدمة الانترنت في أنحاء العالم بعناوين بروتوكولات الانترنت للأجهزة المصابة، وذلك بهدف مساعدة المستخدمين في إزالة الفيروسات، مضيفاً أن &laqascii117o;هؤلاء الضحايا لا يدركون حالياً أنهم مصابون". وحول أهمية عملية المكافحة الإلكترونية التي نفذتها &laqascii117o;مايكروسوفت"، اعتبر بوسكوفيتش أن &laqascii117o;العملية هي الأنجح بين عشر عمليات نفذتها وحدة الجرائم الرقمية في مايكروسوفت حتى الآن، وذلك اعتماداً على عدد الأجهزة المصابة التي أمكن تحديدها".
وكانت &laqascii117o;مايكروسوفت" حددت الأجهزة الشخصية المصابة من خلال اعتراض تواصلها مع أجهزة خوادم في شركة &laqascii117o;فيتالويركس" الأميركية لحلول الانترنت، والتي قالت شركة البرمجيات إن القراصنة استخدموها للتواصل مع الأجهزة المصابة من خلال حسابات على خدمتها &laqascii117o;نو آي بي كوم".
من جهتها، انتقدت &laqascii117o;فيتالويركس" الطريقة التي تعاملت بها &laqascii117o;مايكروسوفت" مع العملية، قائلة إن &laqascii117o;حوالي 1,8 مليون شخص من مستخدميها فقدوا الاتصال بخدمتها على مدى أيام".
وكانت عملية الشركة الأميركية بدأت في 30 حزيران الماضي، بموجب أمر من محكمة اتحادية أميركية، استهدفت برمجيات خبيثة تعرف باسم بلادابيندي وجنكسوس، والتي قالت &laqascii117o;مايكروسوفت" إنها تعمل &laqascii117o;بطريقة متشابهة كتبها ووزعها مطورون في الكويت والجزائر".(رويترز)
المصدر: صحيفة السفير

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد