معلوماتية وإنترنت » طلاب غزة.. إبداع يتحدى الحرب

يكافح الطلاب في قطاع غزة للخروج من دخان الحرب الذي يلفهم، تارة بالاعتماد على مواهبهم الفردية كمتنفس وحيد للإبداع، وطوراً بالمشاركة في نشاطات ومسابقات تقام في القطاع، ولو بشكل متقطع بين كل حرب وحرب.
وفاز الفلسطيني شاكر يونس من قطاع غزة أمس، بالمركز الأول في مسابقة &laqascii117o;نت رايدرز" للتواصل التفاعلي التي نظمتها أكاديمية &laqascii117o;سيسكو"، في المرحلة الأولى للمنافسة في مجال مهارات تكنولوجيا المعلومات، التي شارك فيها طلاب ومتخرجون من أنحاء الأراضي الفلسطينية.
وتتعاون &laqascii117o;سيسكو" مع الهيئات التعليمية الحكومية والمؤسسات الصناعية في العالم لتمكين الطلاب من المشاركة في مسابقتها السنوية.
وقال الطالب عيد الآغا من &laqascii117o;الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية" في غزة، والفائز بالمركز الخامس في المسابقة، إن &laqascii117o;طبيعة المباراة تجعل المنافسة بين الطلاب قوية جداً، بحيث تختبر قدراتهم وخبراتهم في مجال برمجة الشبكات بشكل عام وأجهزة سيسكو بشكل خاص".
وبفوزه في المنافسة التكنولوجية على المستوى المحلي، يتأهل يونس للاشتراك في المسابقة الدولية، التي من المتوقع أن تجري في شهر أيلول أو تشرين الأول المقبلين.
من جهتهم، ذكر المتسابقون في المرحلة الأولى في غزة أنهم واجهوا العديد من التحديات. وقال الفائز يونس إن &laqascii117o;الكهرباء كانت العائق الأول والأساسي في وجهنا، بما أن المنهج كان بمجمله إلكترونياً، وكانت الامتحانات كلها تجري عن طريق الإنترنت"، معرباً عن خشيته &laqascii117o;من عدم القدرة على السفر إلى خارج القطاع في المرحلة الثانية من المسابقة التي ستجري على نطاق دولي".
وفي هذا الصدد، قال الشاب الفلسطيني إن &laqascii117o;المخاوف الكبيرة هي ألا أتمكن من السفر لأشارك في المنافسة الدولية التي ستجري على الأرجح في دبي أو في بيروت، بسبب إقفال المعبر والوضع الأمني في غزة".
من جهته، شدد نائب رئيس الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية للشؤون الأكاديمية أحمد عبد العال على أهمية المنافسات الدولية المماثلة لمسابقة شركة سيسكو في تأهيل الطلاب للعمل. وقال عبد العالم &laqascii117o;أصبح لدينا رؤية شاملة للعملية بحيث يحصل الطالب على برامج دولية وشهادات دولية إلى جانب شهادته الأكاديمية، وهذا يمنحه فرصة عمل داخلية وإقليمية".
المصدر: صحيفة السفير

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد