تحقيقات » خاص ميديا أوبزرفر: إلى حيفا وما بعدُ..

 

 

أسلحة المقاومة الفلسطينية المستخدمة من قبل كتائب الشهيد عزالدين القسام خلال تصدي "العصف المأكول" لـ"الجرف الصامد" وتعريف بأبرز ما أنتجته صناعات القسام منها في سطور:
ـ  طائرة A1
طائرة بدون طيار من صنع مهندسي كتائب الشهيد عز الدين القسام، تحمل اسم "أبابيل1"، وقد صنع القسام منها 3 نماذج .. (طائرةA1A )  وهي ذات مهام استطلاعية، (طائرةA1B)  وهي ذات مهام هجومية-إلقاء، (طائرةA1C)  وهي ذات مهام هجومية- انتحارية .
قامت في إحدى طلعاتها بمهام محددة فوق مبنى وزارة الحرب الصهيونية "الكرياة" بتل أبيب التي يقاد منها العدوان على قطاع غزة، كما قامت صباح اليوم الثامن من معركة العصف المأكول بثلاث طلعات، شاركت في كلٍ منها أكثر من طائرة، وكانت لكل طلعةٍ مهام تختلف عن الأخرى، وقد فُقد الاتصال مع إحدى هذه الطائرات في الطلعة الثانية ومع أخرى في الطلعة الثالثة.
ـ  صاروخ R160: صاروخ بعيد المدى، يصل مداه لأكثر من 160 كم، قصفت به حيفا المحتلة لأول مرة في تاريخ الصراع وذلك خلال المعركة الدائرة مع العدو هذه الأيام (العصف المأكول).
سمي R160 تيمناً بالدكتور القائد الشهيد عبد العزيز الرنتيسي والذي توعد في احدى خطاباته بضرب حيفا، فأوفى القسام بالوعد، واعترف العدو أنه فوجئ من الصاروخ، وأنه فشل فشلاً ذريعاً حينما عجزت أجهزة استخباراته في الوصول لمعلومة واحدة عنه.
ـ  صاروخ J80: قيل انه يحمل اسم الشهيد احمد الجعبري، صاروخ مطور، يصل مداه لأكثر من 80 كم، قصف به القسام تل ابيب لأول مرة في تاريخ الصراع وذلك خلال المعركة الدائرة مع العدو هذه الأيام (العصف المأكول).
ـ  صاروخ M75: صاروخ مطور، يصل مداه لأكثر من 75 كم، قصف به القسام تل ابيب لأول مرة في تاريخ الصراع خلال معركة (حجارة السجيل)، وعاودت قصف المدينة برشقات من الصواريخ خلال المعركة الدائرة مع العدو هذه الأيام (العصف المأكول)، كما قصفت بهذا الصاروخ قاعدة "بلماخيم" ومطار "بن غوريون" الجوية لأول مرة بالإضافة لمدينة ديمونا النووية.
ـ صاروخ S55: سجيل صاروخ مطور، يصل مداه لأكثر من 55 كم، قصفت به كتائب القسام "رحوفوت" و"بيت يام" لأول مرة، كما قصفت بعدد آخر منها مدينة بئر السبع المحتلة، خلال معركة (العصف المأكول).
سلة الصواريخ  التي اطلقتها كتائب الشهيد عزالدين القسام حتى صباح يوم الثلاثاء 15 تموز/يوليو 2014
قسام ـ غراد ـ كاتيوشا:  صاروخ عدد 720
فجر 5 :   صاروخ عدد 2
R160 :    صاروخ عدد 5
J80:  صاروخ عدد 12
M75:  صاروخ عدد 54
سجيل 55:  صاروخ عدد 23
طائرات A1A: نفذت الوحدة الجوية في كتائب الشهيد عز الدين القسام 3 طلعات متعددة المهام لعدد غير محدد من طائرات من طراز أبابيل وأبابيل-1 وفقد الاتصال مع واحدة في الطلعة الثانية ومع أخرى في الطلعة الثالثة.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد