إذاعة » مقدمات النشرات الإخبارية في الإذاعات اللبنانية اليوم الجمعة 26/9/2008

- مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر:
إذا كان اللقاء المتوقع بين النائب سعد الحريري والأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بات قريبا لتتويج المصالحة في بيروت بعد عملية إزالة الصور والشعارات فإن الساحة المسيحية تبقى محكومة بالتشنجات بفعل رفض بعض قياداتها فكرة التسامح ومبادئ المصالحة السليمة, في وقت تتجه الأنظار غدا إلى مجلس النواب الذي يبدأ بمناقشة اقتراح القانون المتعلق بالانتخابات النيابية إضافة إلى اقتراحات ومشاريع قوانين أخرى مدرجة على جدول الأعمال في جلسة يتوقع أن تستمر ثلاثة أيام قد تشهد سجالات حادة بين نواب الأكثرية ونواب تكتل التغيير والإصلاح على خلفية تحديد مهلة استقالات رؤساء البلديات الراغبين بالترشح للانتخابات.
- مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت الشعب:
بهدوء تسير الأمور على درب المصالحات الداخلية بانتظار إثمار التقارب بين حزب الله وتيار المستقبل لقاءا مرتقبا بين الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله والنائب سعد الحريري إلى الإجراءات الميدانية المنقية لأجواء العاصمة من الصور والملصقات يوازي ذلك إنضاج مشروع قانون الستين للانتخابات المزمع إقراره غدا السبت مع ما فيه من تقسيمات تنعكس فخاخها مزيدا من الفرز الطائفي وترسيخه في النظام  والممارسة وتاليا  ويلات مرتقبة على الوطن. هذا في وقت برز اللقاء الذي جمع في البيت الأبيض في واشنطن رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس الأمريكي جورج بوش الذي أبدى إعجابه بمساعي رئيس الجمهورية في شأن الحوار وفخره بالوقوف إلى جانبه إلى حد دمج مهمته بمهمة الرئيس نحو الوصول إلى بلد قادر وآمن كما قال الرئيس الأميركي. وقد شكر الرئيس سليمان للرئيس  بوش دعم لبنان ولاسيما المؤسسة العسكرية ودعا إلى ضرورة تحرير الأراضي اللبنانية والعمل على منع التوطين لمصلحة اللبنانيين والفلسطنيين على  السواء.
- مقدمة نشرة  أخبار إذاعة الشرق:
أعربت مصادر مطّلعة عن اعتقادها بأن لقاء الرئيس نبيه بري والنائب سعد الحريري واجتماع رئيس كتلة المستقبل مع وفد حزب الله كانا ضروريين لتوفير الغطاء السياسي للقوى الأمنية الشرعية للمباشرة في نزع الصور واللافتات من بيروت الإدارية خصوصا أن هذه القوى استكملت جهوزيتها لإنجاح الخطوة التي تشكل اختبارا للنيات على طريق تعميمها على جميع المناطق اللبنانية. ويعيد نزع الصور والشعارات بيروت الإدارية إلى ما كانت عليه قبل حوادث السابع من أيار الماضي ويؤكد نية الأطراف اللبنانيين الموقعين على إتفاق الدوحة استئناف الحوار برعاية رئيس الجمهورية ميشال سليمان للسير قدما في استكمال تطبيق بنود هذا الإتفاق الذي سيكون على موعد مع الجلسة النيابية التشريعية التي تعقد غدا في البرلمان وعلى جدول أعمالها إقرار مشروع قانون الانتخاب الجديد بشقيه التقسيمات الانتخابية والإصلاحات السياسية والإدارية.
- مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان:
أول الغيث نزع الصور واللافتات. إنها الثمرة الأولى للمصالحات ستنعم بها بيروت الإدارية قبل عطلة الفطر المبارك  بحسب ما حملت المواقف في الساعات الماضية. الخطوة قد تتزامن مع اللقاء المرتقب بين النائب سعد الحريري والأمين العام لحزب الله. في المقابل  وفيما يحط مشروع قانون الانتخاب بإصلاحاته وتقسيماته غدا على طاولة الهيئة العامة في مجلس النواب يبقى السؤال ماذا عن مصير  المصالحات الأخرى ولاسيما على المستوى المسيحي والموضوع مرشح للتفاعل كما يبدو مع  عودة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان من الولايات المتحدة حيث توجت الزيارة بلقائه مع الرئيس الأمريكي ووزير الدفاع وكان موضوع تسليح الجيش هو الأبرز.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد