أخبار لبنان » لبنان: استشهاد مدير العمليات في الجيش ومرافقه في انفجار استهدف سيارتهما في بعبدا

لبنان: استشهاد مدير العمليات في الجيش ومرافقه في انفجار استهدف سيارتهما في بعبدا
هز بلدة بعبدا صباح اليوم انفجار مروع تبين لاحقا أنه استهدف مدير العمليات في الجيش اللبناني العميد فرانسوا الحاج أثناء انتقاله من منزله في بعبدا - مفرق بطشاي إلى مقر عمله في وزارة الدفاع في اليرزة، ولدى وصول سيارته أمام مقر بلدية بعبدا - المفرق الذي يؤدي إلى اليرزة - انفجرت سيارة مفخخة كانت متوقفة إلى جانب الطريق، قالت المراجع المختصة لاحقا إنه تم تفجيرها عن بعد. والشهيد كان يستقل سيارة من نوع جي.إم.سي لوحة خاصة عادية، فاستشهد على الفور مع سائقه خيرالله هدوان.
وفور وقوع الانفجار ضربت قوة من الجيش طوقا أمنيا حول المكان، إضافة إلى باقي عناصر القوى الأمنية، ووصلت إلى موقع الانفجار سيارات الدفاع المدني والصليب الأحمر حيث عملت العناصر على إجلاء الجرحى وإطفاء الحريق الذي اندلع في السيارات التي كانت متوقفة في المكان.
وقد أدى الانفجار إلى تطاير أجزاء سيارة العميد الحاج ومرافقه إلى حوالى مئة متر عن مكان توقف السيارة المفخخة التي تم تفجيرها عن بعد. وقد انتشلت جثة العميد الشهيد من حفرة كان خلفها القصف الاسرائيلي في حرب تموز 2006 على طريق بعبدا، مقابل مبنى البلدية، بعد حوالى الثلث ساعة من وقوع الانفجار.
وأحدث الانفجار فجوة كبيرة وألحق أضرارا بالغة في مبنى البلدية والمباني المجاورة على بعد حوالى 150 مترا وبعشرات السيارات التي كانت متوقفة في المكان، فيما منعت القوى الأمنية المواطنين وحتى الصحافيين من الاقتراب من مكان الانفجار.
وصول القضاة
وبعد حوالى الربع ساعة من الانفجار، وصل إلى المكان مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي جان فهد ومعه حشد من القضاة المختصين ورجال الأدلة الجنائية وخبير المتفجرات في الجيش وباشروا فورا رفع الأدلة والكشف على ما تبقى من السيارة المفخخة. ووصل أيضا مدعي عام التمييز القاضي سعيد ميرزا، قائد الدرك العميد أنطوان شكور، قائد منطقة جبل لبنان في قوى الأمن الداخلي العميد بهيج وطفه وقاضي التحقيق العسكري الأول رشيد مزهر الذي باشر تحقيقاته على الفور، واستناب قائد الشرطة العسكرية لإجراء التحقيقات بمعاونة الخبراء العسكريين في الجيش وقوى الأمن. وتبين أن السيارة المفخخة هي من نوع بي.إم موديل 1978 زيتية اللون، وبلغت زنة العبوة 35 كلغ من مادة ال تي.إن.تي. وقد طلب القاضي مزهر ضرب طوق حول المكان وكلف الطبيب الشرعي معاينة جثتي العميد الشهيد ومرافقه وإجراء تحاليل ال دي.أن.أي عليهما. ولاحقا نقلت الجثتان إلى المستشفى العسكري في بدارو، والتحقيق مستمر.
وقد نفذت قوة من الجيش عملية انتشار واسعة في محيط مكان الانفجار امتدت على نحو ألف متر تقريبا حتى أحراج اليرزة وبعبدا للبحث عن الأشلاء وعن الأدلة الجنائية، وقطع السيارة التي كان يستقلها العميد الشهيد. وعمل الخبراء العسكريون على الكشف الدقيق على المكان.وذكر أنه تم توقيف شخصين مشتبه بهما.
أسماء الجرحى
وعرف من الجرحى الذين نقلوا إلى مستشفى قلب يسوع رينيه نعمه وإصابتها حرجة تم نقلها لاحقا إلى مستشفى أوتيل ديو، وفي مستشفى سان شارل الرقيب أول في الجيش وسام سويدان، وسامي فؤاد فغالي وإصابته ليست خطرة إضافة إلى سعاد الصيفي وشاهين مساعد في مستشفى بعبدا الحكومي.
بيان القيادة
وقد صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي:
صباح اليوم، استهدفت يد الاجرام العميد الركن فرنسوا الحاج مدير عمليات الجيش، بإنفجار لحظة مروره بسيارته مقابل بلدية بعبدا، مما ادى الى استشهاده وعدد من العسكريين واصابة آخرين بجروح، فرضت قوى الجيش طوقا امنيا حول مكان الحادث وبوشر التحقيق.
وزارة الصحة
وقد طلبت وزارة الصحة في بيان من المستشفيات معالجة الجرحى الذين أصيبوا في انفجار بعبدا اليوم على حساب الوزارة. وطلبت من الأطباء المراقبين ومراكز إصدار بطاقات الاستشفاء تسهيل أمور المواطنين لجهة إصدار موافقات الاستشفاء على حسابها.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد