العدوان على اليمن » التقرير اليومي للعدوان على اليمن: 82 يوماً والوحشية تزداد


تسجل قوات العدوان السعودي ـ الاميركي على اليمن مراحل متقدمة من الهمجية والوحشية لم يسبق لها مثيل في هكذا اعتداءات على شعب مسالم آمن/ يعيش في وطنه ويرغب بتطوير حياته نحو الأفضل.
تستهدف غارات العدوان السعودي هذه الايام مقدرات الشعب اليمني من محطات توليد للطاقة الكهربائية ومحطات ضخ المياه، فضلاً عن مراكز الشرطة العسكرية التابعة للجيش اليمني.
كذلك كان لافتاً الهجوم الجنوني على الآصار اليمنية التي جاوزت الاف السنين في القدم والحصارة العربية الاولى.
وفي التفاصيل الميدانية سجل ما يلي:
ـ 5 غارات لطيران العدوان على معسكر السواد ويستهدف محيط معسكر الشرطة العسكرية في شارع مأرب ومنطقة فج عطان ويدمر ثلاثة منازل على رؤوس ساكنيها في حارة القاسمي وسقوط 15 شهيداً  وأكثر من 30 جريحاً بمحافظة صنعاء.
ـ 8 غارات لطيران العدوان  توزعت على منازل المواطنين بقرية الربحي مديرية منبه وسقوط 4 شهداء وثلاثة جرحى  ويستهدف أيضاً منازل سكنية في مدينة النظير برازح أثناء صلاة يوم الجمعة كما أنه إستهدف رازح وحيدان ومران وعلى مديرية الظاهر وباقم  في محافظة صعدة.
ـ غارتين لطيران العدوان على منطقة الأشراف وسد مأرب في محافظة مأرب.
ـ غارتين لطيران العدوان على محطة الكهرباء (شيناز) في خور مكسر تسببت في إنقطاع كلي للإنترنت والكهرباء في محافظة عدن.
ـ 6 غارات لطيران العدوان على مبنى المحافظة واللواء 310 والشرطة العسكرية بمحافظة عمران.

ردود الفعل المقاومة للعدوان مستمرة فالجيش اليمني واللجان الشعبية واضحة في قرار المواجهة رفضاً للذل والمهانة، وتاكيداً على حقها في دفع العدوان عن الشعب والسيادة، وفي هذا الاطارسجلت سلسلة من العلميات وجاءت على الشكل التالي:
ـ الجيش واللجان الشعبية أقتحموا موقع الدود العسكري للعدو السعودي. دمروا عدداً من الآليات العسكرية وسط فرار كبير للجنود السعوديين من الموقع.
ـ الجيش واللجان الشعبية يقصفون  موقع سعودي في علب  بمحافظة ظهران .
ـ الجيش واللجان الشعبية يقصفون برج رقابة القيادة بعلب وبرج رقابة الضلعة في محافظة جيزان.
ـ الجيش واللجان الشعبية  تواصل التقدم وبسط الأمن في مختلف مناطق محافظة عدن .
ـ الجيش واللجان الشعبية ترد على قصف العدوان السعوي على المداحشة بقصف مدفعي على منفذ الطوال والمناطق المجاوره له في محافظة حجة.

في المواقف السياسية برزت عدة تصريحات ومواقف تدين الاعتداء السعودي ومنها ما صدر عن مراجع دولية نوردها في هذه المحصلة:
ـ أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة أحمد فوزي ان المبعوث الأممي الخاص باليمن سيجري محادثات سلام منفصلة مع فريقي النزاع في جنيف على أمل جمعهما على طاولة تفاوض واحدة. وفي تصريح له، أوضح فوزي ان المحادثات "ستنطلق كمحادثات تقارب أي أن المبعوث سيتنقل بين الفريقين أملا في أن يتمكن من جمعهما معاً خلال هذه المشاورات.
ـ أشار السفير خالد السفير مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة إلى أن "المؤشرات حول محادثات جنيف قد تكون سلبية أكثر منها إيجابية"، معتبرا ان "هناك من يحرض أنصار الله لتدمير اليمن، وهناك رغبة في دفع اليمن إلى النموذج السوري وتمديد الأزمة".
ـ أعربت الصين مجدداً عن قلقها البالغ إزاء تدهور الأوضاع في اليمن جراء استمرار الحرب التي يشنها تحالف العدوان.. مؤكدة دعمها الكامل لجهود الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي للازمة اليمنية.
ـ أعلنت الأمم المتحدة اليوم الجمعة إن مبعوث المنظمة الدولية الخاص الى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد يعتزم إجراء محادثات منفصلة مع طرفي المحادثات اليمنية في جنيف بعد غدٍ الأحد تمهيداً لعقد المحادثات الرسمية.
ـ بحث الفار عبد ربه منصور هادي في مقر إقامته بالرياض مع ستيفان اوبراين وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية الوضع الإنساني في اليمن والأعمال الإغاثية والإنسانية التي تقوم بها الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها. وبدوره، أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية أن المجتمع الدولي حريص على تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لأبناء الشعب اليمني وهى تعمل مع كل الدول على تقديم الدعم الإنساني وخاصة الأدوية والمواد الغذائية عبر المنظمات التابعة لها وكذلك تقديم المساعدات لليمنيين اللاجئين في جيبوتي.
ـ أكدت روسيا إصرارها على إقامة هدن إنسانية في اليمن من اجل ضمان وصول المساعدات الاغاثية إلى هذا البلد بشكل منتظم، للتخفيف من حدة الوضع المأسوي الذي يعيشه الشعب اليمني جراء العدوان العسكري.
ـ قال معاون وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان الى ان "بلاده تدعم الحل السياسي في اليمن"، مؤكدا ان "ايران مهتمة بالحوار اليمني-اليمني بين الممثلين الحقيقيين للشعب اليمني". ولفت الى ان "الحوار دون شروط مسبقة ووقف الاعتداءات على اليمن جزء من مبادرة ايران ذات النقاط الاربعة التي أعلنها وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف"، معتبرا ان "اي تدخل خارجي او وضع شروط مسبقة لن يساعد على الحل". 
ـ اكد تقرير للأمم المتحدة احتياج 78% من الشعب اليمن إلى معونات إغاثة عاجلة وهو العدد الذي تزايد بنحو 4 ملايين خلال الأشهر الثلاثة المنصرمة. وتزامن هذا التقرير مع إقرار الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون بأن المعاناة الإنسانية في اليمن "تؤثر على الملايين من الناس" جراء المواجهات العسكرية.
ـ دانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) الغارة الجوية للعدوان السعودي التي إستهدفت الجمعة المدينة القديمة في محافظة صنعاء والمصنفة على لائحة التراث العالمي.
ـ أكد المركز اليمني لحقوق الإنسان أن العدوان السعودي ارتكب جرائم بحق أبناء الشعب اليمني واستهدف كافة المناطق ولم يعد هناك آماكن آمنة يستطيع أن ينعم فيها المواطن اليمني بالأمان والطمأنينة .
ـ دعت 13 منظمة انسانية الجمعة في بيان، قبل يومين على انطلاق محادثات السلام في جنيف، الى "وقف فوري ودائم لاطلاق النار لانقاذ ملايين" اليمنيين من النزاع الذي يمس 80% من المدنيين. واشارت المنظمات الـ13 العاملة في اليمن الى ان النزاع، الذي تصاعد مع بدء العدوان السعودي – الأميركي في اذار/مارس، يمس 20 مليون يمني.
ـ أعلنت منظمة الصحة العالمية تضرر أكثر من ثلاثة آلاف شخص في اليمن من تفشي حمى الضنك منذ بدء العدوان العسكري اواخر شهر مارس الماضي.
ـ ناشد مكتب الهيئة العامة للآثار والمتاحف بمحافظة مأرب المنظمات المحلية والدولية إلى التحرك الجاد لوقف استهداف طيران العدوان السعودي الممنهج للمواقع الاثرية والمدن التأريخية بالمحافظة.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد