تلفزيون » الشاشات اللبنانية... تلفزيون وائع

بيروت ـ أمين حمادة
تجتاح موجة من الانتقادات شبكات التواصل الاجتماعي، لا سيما من المستخدمين اللبنانيين، رفضاً لبعض فقرات عدد من البرامج التلفزيونية أو تصرفات مقدميها. وكانت هذه الانتقادات دائمة، بين طرفين، في وجه بعض الخطاب الإعلامي السياسي على الشاشات اللبنانية، وإن خفتت تارة وعلت تارة أخرى، إلّأ أن هذا الأمر لم يتحول يوماً إلى نقد إعلامي شامل يتخطى حدود المقال الصحافي، قبل أن ينال الفيلم الوثائقي &laqascii117o;تلفزيون وائع" لمايا مجذوب أخيراً جائزة مؤسس &laqascii117o;الحياة" كامل مروة في الحقل الإعلامي، علماً أن الفيلم تم بإشراف مدير البرنامج الدكتور جاد ملكي ومونتاج غنى حشيشو.
يبدأ الفيلم مبكراً برؤية صانعته النقدية، من خلال دلالة العنوان و&laqascii117o;اللعب على الكلام" بين &laqascii117o;واقع" و&laqascii117o;وائع" أي ساقط باللهجة اللبنانية العاميّة. توضح مجذوب التي التقتها &laqascii117o;الحياة" إنها &laqascii117o;تعمدت أن تكون الكلمة بالهمزة لا بحرف القاف"، بقصد معنيين &laqascii117o;الأول هو الواقع اللبناني المنقسم، والثاني الوقوع والهبوط في مستوى الاعلام"، لكنها تلفت إلى أن &laqascii117o;التسمية لا تعني أن الشاشات المحلية سيئة إلى حد الدرك الأسفل، وإنما هناك تراجع في مستواها"، مع أنها تفضّل المعنى الثاني.
ويستمر الوثائقي بعرض تاريخي مسهب لنشأة التلفزيون في لبنان وتطوره، وللأحداث المؤدية إلى نظام الحكم الحالي في لبنان، وبخاصة مرحلة الحرب التي أسست لوصول زعمائها إلى مراكز السلطة والقرار لاحقاً، وبالتالي تقاسم الامتيازات الإعلامية، لاسيما المرئية، في ما بينهم. وفي هذا السياق يستعرض الفيلم عيّنات من برامج القنوات اللبنانية وانتماءاتها السياسية والطائفية القائمة على المحاصصة، في تسلسل تاريخي ومترابط يدل أخيراً على بنية ووظيفة ودور كلٍ منها، إلى جانب العوامل المؤثرة فيها دينياً ومالياً وتجارياً وفكرياً.
تقول مجذوب إن &laqascii117o;القطاع التلفزيوني في لبنان بنيّ على خلل، كنظامنا الذي جعل الإعلام انعكاساً له. كانت الفكرة وضع الإصبع على الجرح، والإضاءة على الخلل وتشريحه لنتمكن من معالجته، التلفزيون في لبنان يعمل كتابع لحزب سياسي، وليس كإعلاميّ، هذه هي النتيجة التي وصلنا إليها في الفيلم"، مضيفةً: &laqascii117o;أردت تشجيع المشاهد اللبناني على أن يصبح لديه حس نقدي أعلى للمضمون الذي يشاهده. الفكرة كانت ان نشاهد الأجندات وكل ما هو خلف الكاميرا، النقد قوة، يعطي حصانة أقوى، بخاصة أننا نعيش أزمات أكبر. الفيلم كان لتطوير النقد".
ولا يكتفـــي &laqascii117o;تلفزيون وائع" برصد الخطاب السياسي في البرمجة التلفزيونية اللبنانية، بل يتعدى فـــي تشريحها إلى البرامج المنوعة والخطوط التحريرية في المحطات، وإن بنســـبة أقل. ولكن من خلال تحليل المضـــمون الذي اعتمدته في إعدادها تجــــد مجذوب دائماً الرابط القائم في برامج المحطة الواحدة، من أجــل الوصول إلى النتائج، وعرضها بشجاعة، تثير حسد أي ناقد آخر، عـــبــر تسمية الأمور كما هي على رغم فـــداحتها. مثلاً تظهر التحول في الخــط التحريري لتلفزيون المستقبل من جهات عدة، بتغير العلاقة بين مـــؤسسه الشهيد رفيق الحريري ونجــلـــه سعد لاحقاً، مع خصومهما أو حلفائهـمـــا السياسيين. وكذلك تلفزيون &laqascii117o;المنار" الذي &laqascii117o;يبجل النظام الإيراني ورجاله"، ويلتزم &laqascii117o;عقائدياً" لدرجـــة عدم بث أغنية &laqascii117o;أحبائي" للمطربة القـديرة جوليا بطرس، والموجهة إلى خطه السياسي أصلاً. ولا يقتصر نقد مجذوب على السلبيات، إذ أشار إلى إيجابيات عدّة مثل التعددية وبروز الصحافة الاستقصائية وغيرها.
وعلى رغم الشجاعة النقدية، يقع الفيلم فنياً في بعض السقطات، مع الأخذ في الاعتبار أنه معد أساساً كمشروع طالبي في &laqascii117o;برنامج الدراسات الإعلامية" في الجامعة الأميركية في بيروت. يمتد العمل لمدة 52 دقيقة بمنهج درامي متماسك، ولكن خال من خط خلاق ومن عنصر التشويق، فكان أشبه ببحث علمي مصور، ومن دون الاعتماد على مقابلات خاصة لعرض رأي الطرف الأخر أو الخبراء أو الإشارة إلى المصادر، بل يكتفي حصراً بمواد أرشيفية، إضافة إلى امتداد التعليق (Voiceover) معظم وقت الفيلم، من دون إيجاد الفواصل الزمنية مع الصوت الصادر من مواد الفيلم الأرشيفية، ما يؤدي مرات عدة إلى الخلط بينهما.
وفي هذا الإطار لم يكن للموسيقى التصويرية، غير الخاصة، تأثيراً مهماً في إيقاع الفيلم. وإزاء ذلك تبيّن مجذوب من جهتها أن &laqascii117o;التحليل النقدي في الفيلم يرتكز على مصادر اكاديمية وليس على تحليل شخصي فقط، إضافة الى بحث مطوّل فيه الكثير من المرجعية الأكاديمية والمقابلات، ولكن لم أضعه في الفيلم". وتوضح طريقة عملها قائلةً: &laqascii117o;أحببت تقديم إخراج مختلف ولم اكن أرغب في الالتزام بالتفاصيل الأكاديمية التي نتعلمها في الجامعة في إعداد الفيلم، لا أنتقص من أهميتها لكن أردت تقديمه بطريقتي الخاصة".
المصدر: صحيفة الحياة

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد