العدوان على اليمن » التقرير اليومي للعدوان على اليمن: 90 يوماً من الحصار والأرادة اليمنية هي الأقوى

يستمر العدوان السعودي ـ الاميركي ـ الصهيوني على اليمن وشعبه، قصفاً وتدميراً وقتلاً، فيما يستمر في المقابل الموقف اليمني الموحد متماسكاً مقاوماً مرتفعاً سمواً حدا الشهادة دفاعاً عن الأرض والعرض والكرامة التي لن يقبل أن يمسها أحد.
نبدأ التقرير بالوضع الميداني حيث سجلت غارت العدوان:
&bascii117ll; 8 غارات لطيران العدوان توزعت بغارتين على جبل أو النار وعلىى مديرية ميدي و6 غارات على منطقتي الخضر والمداحشة  في محافظة حجة.
&bascii117ll; 3 غارات لطيران العدوان على منطقة كريتر في محافظة عدن.
&bascii117ll; تحليق مكثف لطيران العدوان السعودي على كافة المناطق الحدودية.
&bascii117ll; 3 غارات لطيران العدوان على جبل نقم شرق العاصمة في محافظة صنعاء.
&bascii117ll; غارتين لطيران العدوان مستهدفاً آليات صيانة الطرق التابعة للأشغال بمنطقة الطويلة في محافظة المحويت.
&bascii117ll; 13 غارة لطيران العدوان توزعت ب 3 غارات على على حافلة ركاب بالقرب من طور الباحة وسقوط عدد من الشهداء والجرحى  وب 10 غارات على مناطق مختلفة في محافظة لحج.
&bascii117ll; 15 غارة لطيران العدوان توزعت بغارتين على منطقة الغور بمديرية غمر وغارتين على مدينة ضحيان و4 غارات على منطقتي طلان وجزاع بمديرية حيدان وأنباء عن سقوط شهداء و7 غارات شرق منطقة الملاحيظ بمديرية الظاهر في محافظة صعدة.
&bascii117ll; 4 غارات لطيران العدوان على معسكر سامه بمحافظة ذمار.
&bascii117ll; غارتين لطيران العدوان على معسكر الدفاع الجوي في جبل علا بمحافظة تعز.
&bascii117ll; 4 غارات لطيران العدوان على منطقة خور مكسر في محافظة عدن.
&bascii117ll; 3غارات لطيران العدوان على مزارع نسيم في محافظة حجة.

أما في ردود الأفعال فقد سجل الجيش اليمني واللجان الشعبية العمليات التالية:
&bascii117ll; الجيش واللجان الشعبية تقدموا في مديرية دار سعد باتجاه مدينة الانشاءات بعد دحر عناصر القاعدة وميليشيات الإصلاح وهادي المساندة للعدوان السعودي في محافظة عدن.
&bascii117ll; الجيش واللجان الشعبية يفككون عبوة ناسفة بالخط العام في منطقة شملان بمحافظة صنعاء .
&bascii117ll; تمكن الجيش واللجان الشعبية من صد محاولة نفذتها عناصر القاعدة والإصلاح على مواقع للجيش واللجان الشعبية في منطقة المصارية المحيطة بمدينة مأرب.(محافظة مأرب).
&bascii117ll; قصف مدفعي وصاروخي للعدوان السعودي يستهدف المداحشة وجمارك حرض ومنطقة الخدور الحدودية بمحافظة حجة.
&bascii117ll; الجيش واللجان الشعبية يعلنون تطهير معسكر اللبنات بالكامل من عناصر القاعدة ومليشيا الإصلاح  وضبط كميات كبيرة من الأسلحة العائدة للعدوان السعودي في محافظة الجوف.
&bascii117ll; الجيش واللجان الشعبية يقتحمون موقع المخروق في محافظة نجران.
&bascii117ll; اعدم مسلحو تنظيم القاعدة شخصين وسط الشارع العام في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت – جنوب شرق اليمن – بتهمة التورط في عملية مقتل زعيم التنظيم.

على الصعيد السياسي وفي المواقف:
&bascii117ll; هنأت اللجنة الثورية العليا أبناء الشعب اليمني العظيم وكافة الشعوب العربية واﻹسلامية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. وقالت اللجنة الثورية العليا ' نقدم التهنئة بهذه المناسبة الدينية الجليلة لكافة أبناء شعبنا اليمني الصابر الصامد في وجه العدوان السعودي الغاشم والحصار الجائر الذي يمنع فيه الغذاء والدواء والاحتياجات الضرورية عنه في ظل صمت دولي مريب لا يحرك فيه المجتمع الدولي ولا أي من منظماته الإنسانية ساكناً ولا يتحدثون عن حقوق هذا الشعب الذي يتعرض لإبادة جماعية بالقتل والتدمير لمقدراته بمختلف أنواع الأسلحة المحرمة منها دولياً .
&bascii117ll; دانت السلطة المحلية في محافظة البيضاء التفجيرات الارهابية التي تعرضت لها عدد من المساجد في العاصمة صنعاء .
&bascii117ll; أعتبر الباحث اللبناني في الشؤون الاقلیمیة الدکتور الشیخ صادق النابلسي أن مؤتمر جنیف حول الیمن 'خطوة ضروریة في مسار الحل السیاسي للحرب الظالمة علی الشعب الیمني'.
&bascii117ll; وجه نائب الفار هادي  خالد محفوظ بحاح رسالة إلى أبناء الشعب اليمني بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك .. داعيا إلى العمل على إيقاف معانة الشعب اليمني . وأضاف قائلاً إن هناك دعمًا عربيًا كبيرًا للشرعية في اليمن، وذلك وفق ما اوردته فضائية سكاي نيوز عربية'. وأضاف بحاح، أنه سيتم الإعلان قريبا عن مجلس تنسيق مصري يمني سيكون في حالة انعقاد دائم لحين حل الأزمة اليمنية، لافتًا إلى أنه سيتم تواصل الحوار في جنيف رغم محاولات الطرف الآخر لإفشاله. وأشار إلى أن الحكومة اليمنية الشرعية تسعى إلى هدنة إنسانية دائمة وليس مؤقتة كما كان الحال، مؤكدًا أن أنصار الله  تسعى لهدنة مؤقتة من أجل التوسع عسكريًا.
&bascii117ll; أفادت وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية 'سي آي إيه'، بأنها لم تكُن على علم مسبق بأنّ زعيم تنظيم 'القاعدة' ناصر الوحيشي كانَ موجوداً في الموقع الذي قصفته الطائرة الأميركية بلا طيار. وقالت السلطات الأميركية هذا الأسبوع، إنّ الهجمات على اليمن تسفر عن أضرار كبيرة في صفوف تنظيم 'القاعدة' في البلاد.
&bascii117ll; قال أحمد فوزي المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة في جنيف إن جميع المفاوضين اليمنيين هناك اتفقوا على هدنة إنسانية في اليمن، وينتظر أن يعلن عنها خلال الساعات القليلة القادمة.
&bascii117ll; رصد المركز اليمني لحقوق الإنسان أثار العدوان السعودي الغاشم على اليمن خلال الثلاثة الأيام الماضية والتي تسبب خلالها في قتل عدد من الشهداء وجرح اخرين وتدمير للبنى التحتية و الممتلكات العامة و الخاصة.
&bascii117ll; قال الرئيس الباكستاني ممنون حسين ، ان جيش بلاده مستعد للدفاع عن الحدود السعودية ، في تصعيد كبير لموقف اسلام أباد من عمليات التحالف في اليمن . وأضاف أن الجيش الباكستاني على أتم الاستعداد للدفاع عن الحدود السعودية إذا لزم الأمر، مشيرًا إلى أنه ليس الجيش وحده بل أكثر من مليوني مواطن باكستاني يعيشون في السعودية سيكونون في الخط الأول للدفاع عن المملكة. وعن الأزمة اليمنية، أكد الرئيس الباكستاني أن إسلام آباد تراقب الوضع في اليمن، وتعمل على الوصول لحلّ سياسي للمشكلة اليمنية، لافتا إلى أن باكستان اتفقت مع تركيا على ذلك، كما أنها أحاطت كلا من إيران وإندونيسيا وماليزيا بهذا الموقف.
&bascii117ll; أعلنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات يوم الخميس من كل أسبوع يوما للراحة الأسبوعية بدلا عن السبت ابتداءً من اليوم الخميس الموافق 18 يونيو 2015م.
&bascii117ll; قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية 'أن الضربات الجوية السعودية التي استهدفت اليمن، تقوض أي أمل في التوصل إلى سلام في الشرق الأوسط'.
&bascii117ll; تمديد مباحثات جنيف بشأن اليمن حتى الجمعة.
&bascii117ll; اظهر تقرير رسمي صادر عن وزارة الصناعة والتجارة  أن كميات القمح الواصلة عبر موانئ الجمهورية خلال يناير – مايو 2015م بلغت مليون و 24 ألف طن ،بالإضافة إلى 648 طن من الدقيق.
&bascii117ll; أكد مدير عام شركة النفط بأمانة العاصمة صالح فتح أن العمل جار على قدم وساق لتوفير كميات الوقود اللازمة للمحطات المحددة والمتفق عليها مع التحالف الوطني لمقاومة العدوان ولجنة الطوارئ المخصصة لسيارات نقل الأجرة بالأمانة.
&bascii117ll; دانت وزارة الأوقاف والإرشاد  اليمنية العمليات الإرهابية التي تعرضت لها مساء أمس مساجد الحشوش والقبة الخضراء والكبسي في أمانة العاصمة.
&bascii117ll; عقد في العاصمة الفرنسية باريس مؤتمر دولي حول العدوان على اليمن، لتسليط الضوء على الحرب المدمرة التي يشنها تحالف العدوان العسكري بقيادة السعودية والموقف السلبي للمجتمع الدولي تجاهه.
&bascii117ll; دانت اللجنة التحضيرية للجبهة الوطنية لمواجهة العدوان التفجيرات الإرهابية والإجرامية التي استهدفت المصلين في عدد من المساجد بأمانة العاصمة وأدت إلى استشهاد وإصابة العشرات من المواطنين.
&bascii117ll; اعتبر مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان جاء ذلك خلال لقائه مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على هامش الاجتماع الطارئ لمنظمة التعاون الاسلامي في مدينة جدة، النهج العسكري في المنطقة امرا غير بناء، مؤكدا ضرورة ابعاد المنطقة عن الحرب وتعزيز المسيرة السياسية فيها. وإن اللجوء الي الخيار العسكري لتسوية الازمة السياسية في اليمن ، قرار خاطيء ، ولن يسفر سوي عن تعزيز التطرف والارهاب وتهديد الأمن الاقليمي ، داعيا الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي الي العمل بواجباتها الانسانية والاسلامية ازاء الشعب اليمني المسلم و العمل على انهاء محنته .
&bascii117ll; أفاد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بأنَّ &ldqascii117o;عودة الأطراف اليمنية المتصارعة إلى الحوار - في جنيف - يشكل بداية مهمة، وأنَّ هذه العودة لا يجب التقليل من أهميتها.
&bascii117ll; يشدد وفد المكونات السياسية على هدنة انسانية تمتد على كامل شهر رمضان المبارك  فيما يبدي رئيس وفد مؤتمر الرياض تحفظا على هذا الأمر وكان وصل وفد المكونات و التقى المبعوث الاممي الخاص اسماعيل ولد شيخ أحمد و لو بعد إعاقة دامت يومين. وفي تعليق له بعد لقاءات الامس وصف المبعوث الدولي ولد الشيخ بأن  طريق الحوار في جنيف بالصعب. وقال أيضاً أنه  بانتظار إخراج جلسات الحوار التشاوري بين المكونات اليمنية وهندستها،حيث  يستمر عدم الوضوح في شكل ومضمون العملية التفاوضية في ظل تباعد وجهات النظر حول عناوين الحوار ومرتكزاته.
&bascii117ll; أكّد قائد حركة انصار الله السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي ان النظام السعودي ومعه 'اسرائيل' وامريكا سعوا الى تأجيل الحوار في جنيف لارتكاب مجازر جديدة في اليمن. وفي كلمة له قال السيّد الحوثي 'اتركوا للأمم المتحدة قدرا من الحيادية لإنجاح مهمتها والحل السياسي سيفيد في خروجكم من المأزق'. واعتبر في كلمته ان ما يفعله النظام السعودي بحق الشعب اليمني عدوان وظلم واجرام لا مبرر له، معتبرا ان لا خيار للشعب اليمني سوى الصمود. وفي كلمته قال السيد الحوثي ان النظام السعودي يتحرك بأجندة امريكا و'اسرائيل' ويؤدي دورا مرسوما له كأداة بيد الآخرين، معتبرا ان ' العدوان السعودي على شعبنا يعبر عن نزعة اجرامية وعن جهة لا تمتلك اي رصيد من الانسانية ولا أي قدر من الاحساس بالمسؤولية وأضاف في كلمته ' شعبنا اليمني يعرف حقيقة أمريكا أكثر من أي وقت مضى ويعرف ما تمثله 'اسرائيل' من خطر على المنطقة بأكملها، وما تقوم به بعض القوى السياسية من تأييد للعدوان هو خيانة وطنية وله تداعيات في المستقبل وقال السيد الحوثي ان 'الآلاف انطلقوا الى ميادين القتال للتصدي للعدوان السعودي الذي يرتكب الجرائم بحق أطفال ونساء اليمن، وان لا حل في اليمن الا بالحوار والعدوان هو الذي اوقف الحوار'. واعتبر السيد الحوثي ان 'الاستمرار بالعدوان يؤكد طبيعة الدور الذي يلعبه النظام السعودي في المنطقة وأكبر مستفيد هو اسرائيل'، سائلاً 'من غير تنظيم القاعدة يستفيد من اخلاء المدن ومؤسسات الدولة التي يحميها الشعب اليمني.
&bascii117ll; عاد إلى صنعاء اليوم 72 من المواطنين العالقين في عدد من الدول الأسيوية والأوروبية والأفريقية على متن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية اليمنية من العاصمة الأردنية عمان.
&bascii117ll; طالب عدد من الإعلاميين والحقوقيين والقانونيين والناشطين بسرعة محاكمة الخونة في داخل الوطن وخارجه الذين برروا للسعودية عدوانها الهمجي على اليمن. ودعا المشاركون في الوقفة الاحتجاجية اليوم أمام النيابة الجزائية المختصة بأمانة العاصمة بمحاكمة الهارب عبد ربه منصور هادي وحكومته والسياسيين الذين أيدوا وباركوا للعدوان السعودي وقتل الأبرياء وحصار اليمن وضرب البنية التحتية ومازالوا يتمادوا في ذلك حتى اللحظة عوضا عن تغذيتهم لعناصر القاعدة وميليشيات الإصلاح. وحث المشاركون الجهات الحكومية والنيابة العامة والقضاء إلى القيام بدورهم على أكمل وجه كون هذه المطالب هي أدنى مطالب الشعب اليمني أجمع في ظل هذا العدوان الهمجي.
&bascii117ll; ناشدت هيئة التنسيق للمنظمات اليمنية غير الحكومية لرعاية حقوق الطفل المنظمات الدولية والإنسانية بوقف العدوان الغاشم المستمر على اليمن.
&bascii117ll; أكد وكيل محافظة شبوة احمد الأمير أن استهداف العدوان السعودي لخطوط نقل الطاقة الكهربائية بالمحافظة وغيرها من المصالح والخدمات العامة فيها، من جرائم التخريب الاقتصادي الكبرى وبامتياز.
&bascii117ll; أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) عن ارتفاع عدد الضحايا من الأطفال في اليمن إلى 681 طفلا منهم 279 قتيل على الأقل و402 جريحاً منذ 26 مارس الماضي.
&bascii117ll; أقر اجتماع اللجنة الثورية العليا مع القائمين بأعمال الوزارات الذي عقد اليوم بصنعاء برئاسة رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي تكليف الخدمة المدنية بإعلان الخميس يوم الراحة الإسبوعية بدلاً عن السبت .
&bascii117ll; أكد المركز اليمني لحقوق الإنسان أن المملكة السعودية بعدوانها الهمجي تحاول طمس المعالم الأثرية والتاريخية في اليمن التي تعود أعمارها إلى آلاف السنوات من خلال استمرار قصف تلك المعالم الأثرية في مختلف محافظات الجمهورية .

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد