تلفزيون » طهران تدشن مركز هما للاتصالات الصعبة عبر الأقمار

افتتح وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الايراني محمود واعظي يوم أمس الثلاثاء بطهران مركز 'هما' وهو مركز للأقمار الاصطناعية، وفي كلمة له خلال الافتتاح شدد على أن إيران الإسلامية خططت لإطلاق الأقمار الاصطناعية إلى الفضاء قبل عشرة أعوام، موضحاً أن الحكومة عكفت على تحقيق هذا الهدف الذي دشنته بالفعل.
وأشار إلى أن هذا المشروع يعتبر سنداً لقنوات الاتصالات في جمهورية ايران الإسلامية، مؤكداً أن العمل قائم على قدم وساق لتنفيذ مشروع الأقمار الاصطناعية إلى الفضاء.
وفي حديث للصحافيين على هامش المراسم أوضح واعظي قائلاً: خططنا لتنفيذ هذا المشروع منذ فترة حيث يمهد لإطلاق الأقمار الاصطناعية إلى الفضاء.
وفي جانب آخر من اللقاء شدد على أن إيران سترد الصاع صاعين لكل من تسول له نفسه الاعتداء بهجوم إلكتروني عليها 'وإذا ارتكب بلد ما مثل هذا الخطأ فإن الأجهزة المعنية في إيران الإسلامية سترد بكل قوة واقتدار على كل من يعتدي عليها في هذا المجال'.
ويمهد تنفيذ هذا المشروع الطريق للاتصال بالمناطق النائية والوعرة والمنصات النفطية وحتى البعثات السياسية، كما يستفيد منه المسافرون في الطائرات والسفن من خلال الاتصال عبر شبكة الإنترنت.
كما أشار الوزير واعظي بالقول: استأجرنا قمراً اصطناعياً حالياً لهذا الغرض ونأمل في أن يتم تقديم الخدمات في المستقبل من خلال الأقمار الاصططناعية الإيرانية.
وأضاف أن الشبكة الوطنية للمعلومات التابعة للجمهورية الإسلامية في إيران تعمل منذ أكثر من 10 أعوام 'ولم يتعرض لها أحد، وإن الأجهزة المعنية سترد على كل هجوم.'
وخلال هذه المراسم جرت اتصالات عن طريق الأقمار الاصطناعية مع عدد من المراكز في المحافظات المختلفة الإيرانية واختبار هذا المشروع والاطلاع على مستوى تنفيذه.
وحققت إيران تطوراً ملحوظاً في مختلف مجالات علوم الفضاء، معتمدة على طاقاتها المحلية.. وتخطو إيران خطوات علمية ثابتة نحو تطوير قطاع الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية بيد خبرات وطنية شابة.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد