من الصحافة اللبنانية » كمال اللبواني: على إسرائيل أن تتدخل أكثر في سوريا... لمواجهة الروس

طالب المعارض السوري كمال اللبواني إسرائيل بأن تلعب دوراً أكبر في الساحة السورية، وأن تعمل على فرض منطقة حظر جوي في الجنوب السوري، من شأنه أن يساعد بحسب تعبيره على منع &laqascii117o;الصراع السنّي ــ الدرزي في منطقة السويداء"، الأمر الذي سيكون له تأثير في الداخل الاسرائيلي.
وقال اللبواني، في مقال نشره على موقع المعهد الاسرائيلي للسياسة الخارجية والاقليمية (&laqascii117o;منتفيم")، ونشرته أيضاً مواقع إخبارية عبرية لاحقاً، إنّه بإمكان إسرائيل تحسين ظروف معيشة السوريين بالاشتراك مع الدول العربية المجاورة، الأمر الذي سينعكس قيمة إضافية على تشجيع التعاون بين الشعبين السوري والاسرائيلي. وأضاف أن إسرائيل غير مرغمة على فتح حدودها أمام اللاجئين السوريين، لكن عليها أن ترسل مساعدات إنسانية الى الجانب السوري من الحدود وأن تلعب دوراً دبلوماسياً أكبر في فرض حل في سوريا، وهو تدخل ضروري مقابل الدور الروسي الذي يعدّ دوراً مركزياً في استمرار ما سمّاه العدوان على سوريا.
وأضاف اللبواني أن للشعبين اليهودي والعربي مصلحة أمنية مشتركة في مواجهة &laqascii117o;العدوان المدمر لإيران وحزب الله"، وهذا هو الذي يمكنه أن يساعد الطرفين في التغلب على خلافاتهما السابقة، لأن التعاون بين اليهود والعرب يجب أن يكون مبنياً على أساس قيم وعادات ومصالح مشتركة... معتبراً أنّه &laqascii117o;إذا كان جارك بخير، فأنت بخير".
وأضاف أن الشعب اليهودي، الذي لديه وجود تاريخي في الشرق الأوسط، لديه القدرة على بناء علاقات ثقة وتعاون مع جيرانه. وبقيامه بذلك، فهو سيستفيد من الواقع الإقليمي المتغير والفرص التي ستأتي نتيجة ذلك.
المصدر: صحيفة الأخبار

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد