صحافة دولية » Where to Invade Next… مايكل مور يواجه الرقابة مجدداً

نادين كنعان

دخل المخرج الأميركي مايكل مور (الصورة) أخيراً في معركة جديدة مع &laqascii117o;جمعية الفيلم الأميركي" (MPAA)، بعدما صفع مجلس تصنيف الأفلام أحد شرائطه الوثائقية Where to Invade Next (أين الغزو التالي). الصفعة تمثّلت في منح الفيلم تصنيف R ــ Restricted (محظور) الذي يمنع من هم دون سن الـ 17 عاماً من مشاهدته من دون مرافقة أحد والديه أو شخص راشد.

أما ذريعة المجلس فهي أنّه يتضمّن مشاهد موت إيريك غارنر في تموز (يوليو) 2014 على يد شرطة نيويورك، إضافة إلى احتوائه على &laqascii117o;لغة مسيئة، ومشاهد تصوّر عرياً واستخدام مخدرات..."، الأمر الذي دفع مور إلى إعلان نيّته استئناف القرار. علماً بأنّ آخر صدام بين مور و&laqascii117o;جمعية الفيلم الأميركي" كان في 2004 على خلفية تصنيف فيلمه Fahrenheit 9/11 ضمن الخانة نفسها.
وكان الناقد رودجر إيبيرت قد هاجم المجلس في 2002 لتصنيف فيلم مور الحاصل على أوسكار Bowling for Colascii117mbine ضمن خانة R أيضاً: &laqascii117o;تمضي MPAA في سياسة منع المراهقين من الإطلاع على أكثر الأفلام التي يحتاجون إلى مشاهدتها. أي عالم خيالي يعتقدون أنّهم يحمون؟"، وفق ما ذكرت صحيفة &laqascii117o;إندبندنت" البريطانية.
وتعليقاً على الصفعة الجديدة التي تلقاها من &laqascii117o;جمعية الفيلم الأميركي" حديثاً، قال مور إنّه &laqascii117o;من المذهل كيف مرّت 25 عاماً. اخترعنا الإنترنت، وأصبح زواج المثليين قانونياً، وانتخبنا أوّل رئيس أميركي من أصول أفريقية، لكن &laqascii117o;جمعية الفيلم الأميركي" لا تزال عازمة على مراقبة مشاهد متوافرة يومياً في نشرات الأخبار المسائية". وتمنّى مور أن يكون المجلس &laqascii117o;صادقاً ويضع إشارة على كلّ أفلامي تفيد بأنّها تحتوي على أفكار خطيرة، قد تغضب 99 في المئة من الناس وتدفعهم إلى الثورة"، معتبراً أنّ المراهقين سيكونون الأكثر انفعالاً حين يعلمون أنّهم سيصبحون قريباً مديونين بـ 80 ألف دولار أميركي لمجرّد الذهاب إلى المدرسة".
على الرغم من حصوله على تصنيف R، يختلف Where to Invade Next عن أعمال سبقته لجهة الجو المرح الذي يسيطر عليه، على حد قول هنري بارنز في &laqascii117o;غارديان". حتى أنّه ذهب إلى حد وصفه بالفيلم &laqascii117o;الرومانسي". يظهر مايكل مور في بداية الشريط وفي وسطه، ويجول على عدد من الدول، غالبيتها أوروبية، ويتحدّث عنها كأمثلة &laqascii117o;ملهمة" للولايات المتحدة.
في الوقت الذي يحظى فيه مور بمساندة موزّعي الفيلم الثلاثة توم كوين، وجاسيون جانيغو، وتيم ليغ في استئناف قرار الـ MPAA، ينطلق Where to Invade Next في عروض محدّدة في الولايات المتحدة في 23 كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل.
المصدر: صحيفة الاخبار

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد