صحافة دولية » الصحف الفرنسية: الحرب في باريس

francepress_300

رأت الصحف الفرنسية، السبت، أن باريس 'في حالة حرب'، داعية إلى 'الوقوف جبهة واحدة' بعد الاعتداءات الإرهابية التي راح ضحيتها 128 قتيلاً وأكثر من 180 جريحاً بينهم 99 في حالة حرجة.
وعنونت صحيفة 'لو فيغارو' المحافظة 'الحرب في وسط باريس'، فيما عنونت 'لو باريزيان اوجوردوي آن فرانس' 'هذه المرة إنها الحرب'.
وكتب مدير صحيفة 'ليبيراسيون' اليسارية لوران جوفران أن 'الوحشية الارهابية تخطت مرحلة تاريخية'، مضيفاً أنه 'من المستحيل عدم ربط هذه الأحداث الدامية بالمعارك الجارية في الشرق الأوسط. فرنسا تلعب دورها هناك. ويجب أن تُواصل عملها من دون أن تتأثّر'.
ورأت صحيفة 'لا شارانت ليبر' المحلية أن ضحايا اعتداءات الجمعة: 'هم الشاهد على حرب عالمية تُحولّ فرنسا رغم إرادتها إلى احدى ساحات معاركها الرئيسية'.
وأوردت صحيفة 'ليست ريبوبليكان' أن 'الخطر الارهابي بات متجذّراً على الأرض الفرنسية. وبالتالي فهو يضعنا في حالة حرب دائمة'.
وعنونت صحيفة 'ليكيب' الرياضية 'الفظاعة' على خلفية سوداء، حيث استهدفت احدى الهجمات ملعب 'استاد دو فرانس' حيث كانت تجري مباراة كرة قدم ودية بين منتخبي المانيا وفرنسا.
وكتبت 'سود-اويست': 'علينا في الوقت الحاضر الوقوف صفاً واحداً' وهو ما أجمعت عليه الصحافة برمتها.
وعلّقت 'لو باريزيان': 'باسم شهداء أمس الحقيقيين، الضحايا الأبرياء، وباسم الجمهورية، فرنسا ستبقى موحّدة وستعرف كيف تواجه'.
وأعلنت صحيفة 'لا ريبوبليك دي بيرينيه': 'كنا شارلي، ونحن الآن باريس' في إشارة إلى شعار موجة التضامن مع صحيفة 'شارلي ايبدو' الساخرة التي استهدفها 'جهاديان' هاجما مقرها الباريسي في 7 كانون الثاني 2015 وقتلا خمسة من رساميها.
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد