صحف ومجلات » الاهرام في بيروت بدءا من الثلثاء

alahram_300

تطلق صحيفة 'الأهرام' طبعتها العربية من #بيروت الثلثاء المقبل، بعد غياب استمر سنوات، على أن تطبع تطبع يومياً في لبنان في ما عدا أيام الإجازات والعطلات الرسمية.
وتقيم السفارة المصرية في لبنان استقبالاً صباح الثلثاء في مقر إقامة السفير المصري في بيروت محمد بدر الدين زايد، يحضره رئيس مجلس إدارة 'الأهرام' أحمد السيد النجار وشخصيات سياسية واجتماعية وثقافية .
وتكتسب عودة الصحيفة العريقة التي أسسها في 27 كانون الاول 1875 الشقيقان اللبنانيان بشارة وسليم تقلا، اللذان كانا يعيشان في الإسكندرية، دلالات تتعدى توسع نشاط مؤسسة صحافية كبيرة خارج قطرها.
فالصحيفة العريقة تمثل أحد أّذرع القوى الناعمة للديبلوماسية المصرية ولا شك في أن توسعها يهدف الى تعزيز دورها جسرا للتواصل بين البلدين ، وناقلاً للتوجهات المصرية في العالم العربي.
ويقول الباحث بنده يوسف أن 'الأهرام' تمثل الشخصية المصرية بثقافتها قبل أن تمثل المؤسسة الصحافية، فقد وصفها طه حسين بأنها 'ديوان الحياة المعاصرة'. ولذلك فان عودة الأهرام إلى لبنان هو بمثابة عودة مصر إلى تعزيز دور الشقيقة الكبرى داخل بلدٍ 'تمازج مع ثقافتنا وحضارتنا منذ الفراعنة، وأثر فينا وتأثر بنا'.
وفي ظل الحروب المفتوحة في الجوار الاقليمي والاصطفافات المذهبية التي تتجاذب هذا البلد وتهدد استقراره ، يقول يوسف إن مصر التي تتسم سياستها بالاعتدال واحترام ثقافة التعايش والحوار هي البلد الوحيد القادر على سد الفجوة التي يعيشها لبنان، ' وهو ما شهدناه بشكل عملي حينما ذهب وفد الأزهر في حزيران 2014 إلى بيروت لحل أزمة منصب الافتاء في لبنان. وفي بلد يعاني من خطر إرهاب الجماعات المتطرفة مثل لبنان، لا يزال الخيار الأمثل هو التوجه إلى قبلة الاعتدال '. ومن هذا المنطلق، يتوقع أن تكون 'الااهرام' في بيروت أكثر من مجرد صحيفة مصرية عربية ، بل ستكون ' نافذة يطل منها المواطن اللبناني على عروبته وشقيقته الكبرى مصر'.
المصدر: صحيفة النهار

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد