إعلام جديد » عشرة على عشرة: بين الإعلام التقليدي والجديد... الصداقة ممكنة

استطاعت قناة &laqascii117o;ام تي في" أن تحقق تنوعًا في فقرات نشرتها الإخبارية فأضافت الى فقرات الاقتصاد والرياضة، تقارير ثابتة تضيء على الأخبار الإيجابية كـ&laqascii117o;رغم كلّ شي"، وسلسلة من التقارير تستذكر سيرة كبار الفنانين اللبنانيين بعنوان &laqascii117o;من زمن الكبار". بالإضافة إلى فقرة &laqascii117o;كونكتد" اليومية التي تضيء على أبرز ما تمّ تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في عرض تفاعلي.
يتناوب على تقديم الفقرة منذ انطلاقتها في آذار الماضي جيري غزال وزينة الزغبي. واستطاعت أن تواكب أهمّ الأخبار والصور والصفحات التي تحظى بعدد كبير من المتابعين أو تثير الجدل على السوشل ميديا. معدّ الفقرة جان نخّول يشير في اتصال مع &laqascii117o;السفير" إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تحتلّ موقعًا مهمًا لدى فئة الشباب، وبما ان قناة &laqascii117o;ام تي في" تولي اهتمامًا خاصًا لهذه الفئة العمرية ارتأت الإدارة أن تكون الفقرة ضمن نشرة الأخبار لجذب الشباب لمتابعة النشرة. يؤكّد نخول أن الفئة المستهدفة تشمل أيضًا البعيدين عن العالم الافتراضي فتقدّم لهم الخبر بشكل مبسّط وتبقيهم في أجواء ما يتمّ تداوله في محيطهم.
عن القيمة الخبرية لما يتمّ تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي يقول معدّ فقرة &laqascii117o;كونكتد": &laqascii117o;ان الأخبار المتداولة على السوشل ميديا تكتسب حيزًا كبيرًا في حياة الناس اليومية، لكنّها لا تكتسب الجديّة التي تخوّلها أن تتحوّل إلى تقرير إخباريّ. لذلك ارتأينا أن نقدّم هذه الظواهر التي تشكّل جزءًا من اهتمامات الجمهور في فقرة مستقلّة".
يلفت نخوّل إلى أن المواضيع المتداولة على المواقع لا تقتصر على الصور اللافتة أو المواقف الطريفة بل من الممكن أن تتخذ بعدًا سياسيًا أو اجتماعيًا، مضيفًا أن &laqascii117o;العام 2015 شهد أحداثًا مهمة انطلقت من السوشل ميديا أبرزها حملة &laqascii117o;طلعت ريحتكم".
الفقرة التي لا تتجاوز مدّتها الدقيقتين والنصف وتعرض في ختام النشرة المسائية تعتمد بحسب نخّول ثلاثة اتجاهات في الإعداد &laqascii117o;الأول مبني على تفاعلٍ شخصيّ مع الأصدقاء والزملاء والاستماع إلى ما يتداولونه حول مواقع التواصل. أما الاتجاه الثاني فعبر البحث بالأرقام عن المواضيع الأكثر تداولاً في لبنان والعالم. والاتجاه الثالث يهدف إلى إفادة المشاهد عبر تقديم نصائح متعلّقة باستخدام مختلف منصّات التواصل الاجتماعي". في ظلّ التشابك بين الإعلام الجديد ووسائل الإعلام التقليدية يلفت نخّول إلى أن &laqascii117o;التلفزيون ما زال محافظاً على هالته وصدقيته، ويبقى الممرّ الإلزامي للوصول إلى الشريحة الأوسع من الجمهور".
المصدر: صحيفة السفير

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد