إعلام جديد » قادة العالم على فايسبوك: أوباما يتصدّر

أصدرت شركة &laqascii117o;برسن ـ مارستيلر" الأميركية للعلاقات العامة والتسويق تقريرًا، نشره موقع &laqascii117o;تويبلوماسي"، عن استخدام القادة حول العالم لموقع &laqascii117o;فايسبوك"، في ظلّ تحوّل مواقع التواصل الاجتماعي إلى أداة أساسية في التسويق السياسيّ.
في تقرير مصاحب للدراسة يقول المدير التنفيذي للشركة إن &laqascii117o;الدراسة تعطي انطباعات مهمّة حول استراتيجيات تواصل القادة السياسيين حول العالم، فهم يظهرون الجانب الإنساني من شخصيتهم لخلق علاقة أقرب مع مواطنيهم". ويضيف: &laqascii117o;من الجيد أن ينشر سياسيون ناجحون صور حياتهم العائلية وأطفالهم تمامًا كما يفعل المستخدمون".
تظهر الدراسة أن الرئيس الأميركي باراك أوباما هو الأكثر شعبية على الموقع الأزرق مع أكثر من 46 مليون &laqascii117o;لايك" لصفحته. في المرتبة الثانية حلّ رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي مع أكثر من 31 مليونا إعجابًا لصفحته الشخصية وأكثر من 10 ملايين لحسابه الرسمي، تلاه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأكثر من سبعة ملايين &laqascii117o;لايك" جعلته الأول أوروبيًا بحسب تصنيفات الدراسة.
من العالم العربي حلّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في المرتبة الأولى على صعيد الشرق الأوسط والسادسة عالميًا في حين حصدت الملكة رانيا المرتبة السابعة عالميًا وحلّت في المرتبة الثانية على مستوى الشرق الأوسط يليها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد.
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي تعتبر من أبرز الشخصيات السياسية لم تخرق لائحة العشرة الأوائل حول العالم واكتفت صفحتها بالمرتبة الرابعة على صعيد أوروبا، وتفوّق عليها الرئيس الروماني وصفحة الملكيّة البريطانيّة على &laqascii117o;فايسبوك". تبيّن الدراسة أن القائد السياسي الأكثر تفاعلاً مع معجبيه في العالم على &laqascii117o;فايسبوك" هو الرئيس الأرجنتيني الجديد ماوريسيو ماكري. والصفحة الأنشط عالميًا تعود إلى رئاسة جمهورية الدومينيكان بمعدل 27 منشورا في اليوم.
وبحسب الدراسة، فإنّ 24 حكومة حول العالم (فقط)، لم تسجّل أي حضورٍ على &laqascii117o;فايسبوك" منها الصين التي تحجب الموقع، وسويسرا حيث أنشأ الرئيس السابق صفحة العام 2013 ليعود ويغلقها بعد بضعة أشهر.
أكثر صفحة حصدت &laqascii117o;لايكات" من قادة العالم هي صفحة الأمم المتحدة بـ36 إعجابًا، تليها صفحة الإتحاد الأوروبي بـ26، وصفحة حلف &laqascii117o;الناتو" بـ15 إعجابًا.
تستعرض الدراسة المشاركات الأكثر شعبيّة على صفحات القادة، وتأتي في المرتبة الأولى، صورة الرئيس أوباما مع عائلته في عيد الفصح مع أكثر من 2,9 مليون إعجاب وتعليق ومشاركة. المرتبة الثانية كانت لصورة رئيس الوزراء الهندي وهو يرحّب بأوباما خلال زيارته الهند العام الماضي، وكان مؤسس &laqascii117o;فايسبوك"، مارك زوكربرغ، في عداد المعجبين بالصورة. الرئيس الأميركي حلّ أيضًا في المرتبة الثالثة بصورة تجمعه بزوجته ميشال خلال الاحتفال بعيد زواجهما. ومن بين الصور التي لاقت تفاعلاً صورة أردوغان وهو يقود الدراجة الهوائية وصورة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو مع عائلته لمناسبة &laqascii117o;هالوين".
المصدر: صحيفة السفير

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد