إعلام جديد » مؤشر أميركي لرصد نشاط المرشحين للرئاسة على مواقع التواصل

واشنطن ـ أحمد المختار

استحدث موقع &laqascii117o;بوليتيكو" الأميركي الإخباري مطلع العام الجديد مؤشراً أسبوعياً لرصد حركة المرشحين للانتخابات الرئاسية الأميركية ونشاطهم الانتخابي على مواقع التواصل الاجتماعي. ولم يكن مفاجئاً للقيمين على هذا المؤشر أن دونالد ترامب المرشح الجمهوري المثير للجدل، والذي يتقدم منذ أشهر في استطلاعات الرأي على منافسيه من المرشحين عن الحزب الجمهوري، احتل الصدارة أيضاً في العالم الافتراضي واعتبره الموقع الالكتروني &laqascii117o;ملك السوشل ميديا" الأميركية من دون منازع.

وخلال الأسبوع الأول من العام، أظهر المؤشران أن نحو 6 ملايين مشترك على موقع فايسبوك ذكروا ترامب أكثر من 22 مليون مرة على صفحاتهم من خلال تعليق أو &laqascii117o;لايك" أو مشاركة. كما اعتبرت 7 تعليقات له من بين أكثر 10 نصوص شعبية خلال أسبوع على السوشل ميديا. وحظيت تغريدة لترامب على &laqascii117o;تويتر" حول موقف منافسته الديموقراطية المرشحة هيلاري كلينتون من قضية حيازة الأسلحة الفردية بخمسين ألف مشاركة واعتبرت تغريدة الأسبوع. وجاء فيها: &laqascii117o;قالت هيلاري أن الأسلحة لا تضمن سلامتكم وأمانكم. إذا كانت مقتنعة بذلك عليها أن تطلب على وجه السرعة تجريد مرافقيها من الأسلحة المدججين بها".

واعتبر مؤشر &laqascii117o;بوليتكو" أن قصة جزمة السيناتور ماركو روبيو المرشح الجمهوري ذي الأصول الكوبية نالت مرتبة قصة الأسبوع على السوشل ميديا. وقد انتشرت القصة بعد تغريدة لمراسل صحيفة &laqascii117o;نيويورك تايمز" نشر فيها صورة للمرشح الشاب وهو ينتعل جزمة سوداء من الطراز الأميركي التقليدي. وأعاد نحو 7000 مشترك نشر عبارة &laqascii117o;جزمة روبيو" على صفحاتهم الخاصة.

وخلال المناظرة التلفزيونية الأخيرة لمرشحي الحزب الجمهوري، اعترض السيناتور رون بول على إدراج اسمه في المناظرة الجانبية للمرشحين الذين نالوا نقاطاً أقل، فقاطع المناظرة التلفزيونية التي نقلتها شبكة &laqascii117o;فوكس نيوز" ودعا أنصاره لمتابعته على مواقع التواصل الاجتماعي حيث كانت له مداخلات مباشرة للتعليق على مواقف منافسيه والمسائل المطروحة. وقد نال وفق تصنيف مؤشر &laqascii117o;بوليتكو" المرتبة الثالثة على صعيد تفاعل الجمهور، بعدما أعاد أكثر من مليون ونصف مليون مشترك تعليقاته على &laqascii117o;فايسبوك".

وذُكرت المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون نحو 13 مليون مرة في تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الأول من الشهر، فيما تناولت 5.44 مليون مداخلة منافسها السيناتور بيرني ساندرز. ونالت صورة لكلينتون مع زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون المرتبة السادسة من الصور الأكثر شعبية وعلق عليها أكثر من مئتي ألف مدون.

ولاحظ المؤشر أن ترامب وساندرز هما الأكثر شعبية على &laqascii117o;تويتر"، فذكر الأول بنحو مليون تغريدة خلال أسبوع، بينما قارب عدد المغردين عن ساندرز خلال الأسبوع نفسه نصف مليون تغريدة.
المصدر: صحيفة الحياة

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد