صحافة أجنبية » رائحة القمامة وصلت إلى CNN

 

beirascii117t2016_300

 

فاجعة النفايات المكدّسة في الشوارع، لم تكن أقسى على بعض اللبنانيين من فجيعة عرض صور تلك النفايات على شاشة &laqascii117o;سي أن أن". &laqascii117o;فضحتنا" القناة الأميركيّة، ووصلت رائحة قمامتنا إلى &laqascii117o;العالميّة"، عبارات تردّدت على &laqascii117o;فايسبوك"، إثر انتشار شريط لفقرة من برنامج &laqascii117o;العالم الآن" الإخباريّ، تقدّمها هالا غوراني.
عرضت المذيعة في أقلّ من دقيقة أزمة النفايات في لبنان، من خلال صورة لنهر أكياس القمامة المكدّسة في الفنار. وعبّرت عن صدمتها من المشهد، موضحةً للمتفرّج غير اللبناني أنّ ما يراه هو بالفعل نفايات من صنع الإنسان، وأنّ اللبنانيين لم يجدوا خطّة للتخلّص منها، بعد ثمانية أشهر من الجدل.
نشرت الفقرة عبر صفحة غوراني الرسميّة على &laqascii117o;فايسبوك" أمس الأول، وشوهدت خلال أقلّ من 24 ساعة نحو مليون مرّة، كما تمّت مشاركتها نحو 15 ألف مرّة. وسارع المعلّقون اللبنانيون للاحتجاج على منشور غوراني، معربين عن خجلهم من تفاقم أزمة النفايات إلى حدّ بات يثير دهشة مذيعة على واحدة من أشهر قنوات الأخبار في العالم. وعبّر بعض المعلّقين عن غضبهم من اللامبالاة بالأزمة، قائلين إنّ الفضيحة ليست في تقرير &laqascii117o;سي أن أن"، بل في انتظار تقرير مماثل لتذكير اللبنانيين بمصيبتهم. في حين عاتب بعض المعلّقين غوراني على نبرتها الساخرة، مذكّرين أنّ لبنان هو &laqascii117o;بلد الحضارة".
وكانت القناة قد عرضت أيضاً تقريراً إخباريّاً لمراسلها في بيروت نيك بايتون وولش، يفنّد فيه أبعاد الأزمة، ويؤكّد لمشاهديه أنّ ما يرونه في الصور &laqascii117o;حقيقي وليس مزيّفاً".
صور نهر النفايات وصلت إلى عدد آخر من وسائل الإعلام الدوليّة، ومنها مجلّة &laqascii117o;تايم". وفجّرت الاهتمام الإعلامي بالقضيّة صور نشرتها وكالة &laqascii117o;رويترز" للمصّور الصحافي حسن شعبان قبل يومين، تظهر بشكل واضح حجم النفايات المكدّسة. انتشرت صور شعبان على مواقع التواصل بكثافة، ويبدو أنّها نجحت &laqascii117o;بتدويل" معضلة النفايات اللبنانيّة.
المصدر: صحيفة السفير

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد