إعلام جديد » تقرير إبسوس 2015: التلفزيون بخير

زينة برجاوي

في مؤتمر صحافي عقد أمس، كشفت شركة إبسوس عن إحصاءاتها لأرقام مشاهدة التلفزيون في لبنان للعام 2015، بالتعاون مع شركة نلسن الأميركيّة، في فرعها الخاصّ بالمنطقة. يأتي الحدث بعد فترة من صدور تقرير التدقيق بشأن صدقيّة شركتي الإحصاء في لبنان، ومنحه إبسوس الأفضليّة بفارق بسيط على جي أف كاي. مع الإشارة إلى أنّ أم تي في و الجديد لم تعترفا بنتائج ذلك التقرير (راجع السفير 23/ 12/ 2015).
شارك في المؤتمر الصحافي رؤساء مجالس إدارة قنوات تلفزيونيّة، ومعلنون، وشركات إعلان. وأظهرت الإحصاءات تقدّم أل بي سي آي في فترة الذروة (بين الساعة السابعة مساءً والحادية عشرة ليلاً). بحسب التقرير حصد أل بي سي آي 43 في المئة من نسبة المشاهدة في مجال الدراما، تلتها الجديد مع 20 في المئة، و أم تي في مع 14 في المئة. في حين حقّقت أل بي سي آي 32 في المئة من نسب مشاهدة الأخبار، تلتها الجديد بنسبة 27.2 في المئة، و أم تي في بنسبة 19.9 في المئة. وعلى صعيد البرامج الاجتماعيّة والترفيهيّة، نالت أل بي سي آي نسبة 31.6 في المئة، و أم تي في نسبة 30.9 في المئة، و الجديد نسبة 21 في المئة.
يقول رئيس رئيس شركة إبسوس إدوارد مونان لـ السفير إنّ شركته تقوم بتوفير الأرقام الأكثر دقّة حول قياس نسبة مشاهدة التلفزيون في لبنان منذ 17 عاماً. يؤكّد مونان أنّ قطاع التلفزيون اليوم في لبنان بألف خير، برغم الظروف الأمنية والاقتصادية التي يشهدها البلد. ويضيف أنّ نسبة المشاهدة التلفزيونية لهذا العام كانت أعلى من العام الماضي، ولا يوجد أي مؤشرات تؤكد تراجع نسبة المشاهدة. ولفت إلى أنّ الشركة بدأت منذ شباط الماضي الأخذ بعين الاعتبار بعض التعديلات على طريقة القياس، لتفادي أيّ أخطاء قد تقع في المستقبل.
من جهته، سلّط المدير العام لشركة نلسون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان نيك باباغريغوريو الضوء على التزام شركته بالمشروع المشترك مع إبسوس، ومشاركتها الكاملة في النواحي التقنية للقياس.
أبرز ما تضمّنه المؤتمر الصحافي الإشارة إلى أنّ التلفزيون لا يزال الوسيلة الأكثر استخدامًا، على الرغم من النمو في استخدام الوسائل الرقمية. وسألت الشركة اللبنانيين عن الوسائل التي يتوقّعون استخدامها بشكلٍ أقلّ في المستقبل، لتشير النتائج إلى أنّ التلفزيون والإنترنت قد اقترنا بأدنى انخفاض متوقّع، بنسبة 1 في المئة لكلٍّ منهما.

 المصدر: جريدة السفير

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد