إعلام جديد » إحذروا مشاركة هذه التفاصيل على مواقع التواصل الإجتماعي

تُعرف مواقع التواصل الإجتماعي بأنها عبارة عن تطبيقات تكنولوجية مستندة إلى شبكة الإنترنت، تتيح التفاعل بين الناس وتسمح بنقل البيانات وتبادلها بسهولة، وتوفّر للمستخدمين إمكانية العثور على أصدقاء في ما يسمّى بالمجتمعات الإفتراضية التي تشبه إلى حدٍّ ما المجتمعات الواقعية.
تُعتبر شبكات التواصل الإجتماعي وسيلة ممتازة للربط بين الأشخاص من مختلف بقاع الأرض وتزيد من فرصة التعرّف الى ثقافات مختلفة وتبادل الخبرات في الحياة وفي العمل. ولكن مع كلّ ذلك يجب عليك أن تثق مع مَن تتشارك أدق تفاصيل حياتك.
فقد مرّ كثرٌ من مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي بكوارث كبيرة جراء الإستخدام الخاطئ لهذه الشبكات... لم يعتقدوا أبداً أنّ ما حدث لهم كان سيحدث!؟ لذلك لضمان سلامتك أنت وأسرتك، نضع أمامك أهم الأشياء التي لا يجب أن تذكرها على مواقع التواصل لتبقى في أمان، وهنا أبرزها:
ـ لا تضع رقم هاتفك، وإذا كان الأمر ضرورياً أرسل رقم هاتفك في رسالة خاصة لصديقك ولا تكتبها أبداً في تعليق.
ـ لا تشارك الآخرين بكلّ ما تفعله. ففي بعض الأحيان يتشارك الناس أموراً تبدو سخيفة مثل تصوير صحن في مطعم. لذلك حاول أن تنشر أموراً مفيدة أكثر لك ولغيرك، وتذكّر أن ليس البالغون فقط يمكنهم رؤية ما تنشره، بل أيضاً هنالك قاصرون.
ـ لا تتشارك صور الأطفال عشوائياً كي لا تعرّضهم وتعرّض نفسك لمشكلات، لأنّ هناك الكثير من المتلصّصين الذين يستخدمون الإنترنت للوصول إلى ضحاياهم. وعند نشر صور عائلية أو مسائل خاصة، تأكد أن يقتصر عرضُ المنشورات والصور، وغيرها، على مجموعة محدَّدة من الأصدقاء الموثوق بهم فقط، وأنهم لن يتشاركوها مع آخرين.
ـ لا تشارك موقعك لأنّ عدم وجودك في المنزل قد يعرّض المنزل للخطر. إضافة الى ذلك يمكن للأشخاص الذين يتربصون بك أمراً سيّئاً، معرفة مكان تواجدك ومسار تحرّكاتك.
ـ لا تتشارك صوراً غير لائقة. ومن المعروف أنّ أرباب العمل يلقون أحياناً نظرة على حسابات فيسبوك الخاصة بالمرشحين للوظائف لمعرفة بعض الملامح عن شخصية مع مَن سيتعاملون. لذلك كن أكثر وعياً، نشرُ صور غير لائقة تُظهرك بمظهر غير مسؤول.
ـ لا تشارك كلمة المرور ولا تتبادلها مع الناس. وإذا إضطُررت لإعطاء كلمة المرور لأحد، أعطها لشخص تثق فيه. لكن يجب أن تعرف أنّ حتى إعطاء كلمة المرور لشخصٍ قريب منك أمر محفوف بالمخاطر. فربما تحدث مشكلة في المستقبل تحطم علاقتك بهذا الشخص، ويمكن حينها أن يستغلّ ما أعطيته من صلاحية للعبث بخصوصيّتك.
ـ لا تشارك المحادثات الشخصية بينك وبين أشخاص آخرين من دون علمهم، لأنّ هذا التصرف أداة تعرّض معها نفسك للمساءلة القانونية، بتهمة التشهير، وتعرّض الآخرين للخطر.
ـ لا تشارك معلومات بطاقتك المصرفية لأنّ ذلك يتيح للّصوص سرقة أموالك أو شراء الممنوعات، ما يمكن أن يقلب حياتك رأساً على عقب.
المصدر: صحيفة الجمهورية

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد