مقالات ودراسات » الشوكولاتة تحفِّز الدماغ بشكل دائم

أكَّدت دراسة أنَّ تناول الشوكولاتة بانتظام يحسن الوظائف المعرفية. هذه خلاصة دراسة مطولة بدأها باحثون من جامعات أديلاييد (جنوب أوستراليا) وولاية ماين (الولايات المتحدة الأميركية) ومعهد الصحة لوكسمبورغ منذ عام 1975 وانتهت عام 2016. شملت الدراسة عينة مؤلفة من أكثر من 1000 شخص من سكان بلدة صغيرة من سيراكيوز في ولاية نيويورك الأميركية، حيث سُئلوا عن نظامهم الغذائي والخضوع لفحوصات منتظمة، بما في ذلك النفسية.

الدراسة الجديدة التي نشرت في دورية Appetite أظهرت أنَّ "استهلاك #الشوكولاتة (على الأقل مرة واحدة في الأسبوع) يرتبط بشكل إيجابي مع الأداء الإدراكي إذا ما تمَّ الأخذ بعين الاعتبار العادات الغذائية الأخرى المرتبطة بضغط الدم ونسبة السكر في الدم (الغلوكوز) أو #الكوليسترول في الدم.

وتتزامن هذه النتائج مع بروز دراسة في العام أجراها باحثون من جامعة أبردين في اسكوتلندا، أكدت فوائد الشوكولاتة على القلب والأوعية الدموية. وتبيَّن أنَّ أولئك الذين تناولوا الكميات الأكبر (مربع واحد على الأقل يومياً) انخفض لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21%، وانخفض خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 29%.

ويعزو الباحثون الفوائد إلى methyxanthines (الكافيين والثيوبرومين) والبوليفينول، الموجودة لا سيما في الشوكولاتة الداكنة. كما أنَّ مادة الميثيل تمدّ الجسم بالطاقة وتزيد من مستوى الإثارة في #الجهاز_العصبي، في حين أنَّ مادة البوليفينول لها تأثير مزيل القلق وتأثير مضاد للأكسدة بنسبة أكبر من النبيذ الاحمر.
 
المصدر: جريدة النهار

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد