الجريمة الالكترونية » لعبة بوكيمون تخترق بياناتكم... ما هو الحلّ؟

محمد فتحي


  تطفو مشكلة خصوصيّة المستخدمين على السطح في كُلّ مرة يخرج جديدٌ إلى العالم. وبعدما أصبحت اللعبة الأشهر على الأجهزة الذكية خلال أيام من انطلاقها، ظهرت مزاعم تشير إلى أنً 'بوكيمون غو' Pok&eacascii117te;mon Go تخترق الخصوصية وبيانات المستخدمين، عبر قدرتها على الولوج إلى كلّ حساب 'غوغل' الخاصّ بالمستخدم.

وتطلب اللعبة من المستخدمين التسجيل عبر حساب 'غوغل' فقط، بعدما كانت تُتيح إنشاء حساب على موقع بوكيمون. ويستطيع التطبيق الولوج إلى خريطة المكان، ليُظهر الأماكن التي يحتاج المستخدم الذهاب إليها ضمن سياق لعبته. وتشير التقارير التي تتخوف من اختراق خصوصية المستخدمين، إلى أنّ اللعبة تصل إلى كل حساب 'غوغل'، أي البريد الإلكتروني والخرائط ويوتيوب و'غوغل درايف' الذي يُخزن معلومات وصور وغيرها، وجميع المعلومات الشخصيّة المسجّلة على حساب 'غوغل' ككُلّ.

وقال خبراء وباحثون في موضوع الخصوصيّة، إنّ قدرة اللعبة على الولوج لكلّ هذه المعلومات والبيانات، عبر مطوّريها، تُمكنّهم من معرفة والاطلاع على بيانات قد تكون حساسة أو سرية. كما يعني أنّ القراصنة إن تمكنوا من اختراق خوادم ومطوري اللعبة، سيتمكنون من الحصول عليها وتسريبها، كما حدث في مرات سابقة.  
وتقوم اللعبة في الأساس على محاكاة الواقع للاعب، حيث تستخدم الـGPS حتى يظهر للمستخدم الخريطة الحقيقية للمكان والمدينة المتواجد بهما. وتحدد اللعبة العديد من النقاط لاستجماع اللاعب لقواه أو لبعض الأشياء التي تساعده في إكمال بحثه عن البوكيمونات pokestops، وتلك النقاط تكون عادة أماكن معروفة مثل الجوامع والكنائس والمتاحف وغيرها.

وتطلب اللعبة من اللاعب أيضًا السماح بالولوج إلى الكاميرا الخاصة به، وذلك حتى يتمكن اللاعب من رؤية البوكيمونات التي يقوم بجمعها على الطبيعة في المكان المتواجد به. ويستطيع اللاعبون الحصول على تلك البوكيمونات بدون فتح الكاميرا واستخدام الجرافيكس الخاصة باللعبة فقط.

وفي هذا الصدد، أوضحت شركة نينتندو وNiantic لموقع Mashable، أن التطبيق لا يسمح لهم بالوصول إلى جميع البيانات الخاصة بحساب 'غوغل' كما يشاع. ولكن التطبيق يستطيع الوصول إلى هوية مستخدم 'غوغل' فقط، وأن الكثير من المستخدمين قرروا مسح اللعبة أو الدخول بحساب وهمي لا يحمل أي بيانات.

وبعد الجدل حول الخصوصية والاختراق، أصدر مطورو اللعبة أول تحديث لها، اليوم الأربعاء، لإصلاح العديد من الأشياء، بينها تحديث نطاق الوصول إلى حساب 'غوغل' الخاص بالمستخدم.
ويستطيع المستخدم معرفة مدى قدرة اللعبة على الوصول إلى حسابه على 'غوغل' عبر صفحة permissions. كما تُمكّنه هذه الصفحة من إلغاء هذه الصلاحيات. وإن قام المستخدم بذلك سيجد نفسه خارج اللعبة، وإذا أعاد الدخول، ستعود الصلاحيات لها.
 
المصدر: موقع العربي الجديد

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد