معلوماتية وإنترنت » 5 معلومات خاصة احذفها عن "فيسبوك"... لحمايتك

يعرف 'فيسبوك' عنكم أكثر مما تتخيلون، ويستخدم هذه المعلومات من أجل كسب المال، كما أن بعض المعلومات قد تورطكم في حياتكم المهنية والشخصية، لذا احذفوا هذه المعلومات الخمس على الأقل:

1. اهتماماتكم

وفق صحيفة 'الإندبندنت' البريطانية فإن الاهتمامات تعتبر من أهم المعلومات التي يجمعها 'فيسبوك' عنكم، إذا يستخدم كل لايك وتفاعل على محتوىً ما من أجل مساعداته على توجيه إعلانات دقيقة إليكم، ويقوم بذلك إما عن طريق تتبع لايكاتكم وتفاعلكم، أو عن طريق التكهن باهتمامتكم بناءً على تفاعلكم السابق.

وتنصحكم الصحيفة بمسح كل المعلومات المتعلقة باهتماماتكم، أو كتابة معلومات أخرى مختلفة تماماً إذا أردتم، خصوصاً إذا تضمنت الاهتمامات أشياء قد يتحرّج الفرد من أن يعرفها الآخرون.

2. تاريخ ميلادكم

قد تبدو المسألة طريفة، يرى الناس تاريخ ميلادكم فيقدمون إليكم الهدايا، أو يتوصلون بإشعار بأن اليوم هو اليوم السعيد فتتلقون رسائل التهنئة ويبدو الكل سعيداً، لكن توفير معلومة عن تاريخ ميلادكم يمنح ذوي النوايا السيئة معلومة بالغة الحساسية من أجل الدخول إلى معلومات تتعلق بحسابكم البنكي وحسابات أخرى بالغة السرية.

وليس من المحبب كتابة تاريخ ميلاد خاطئ، إذ ستتلقون التهاني في التاريخ الذي حدّدتموه وسوف تضطرون للشرح حينئذ، لذا يظل الخيار الأفضل هو إخفاء المعلومة عن العموم.

3. عنوان سكنكم

لا تريدون إخبار الغرباء بعنوان سكنكم، وبالتالي من غير المنطقي أن يعلم الغرباء ذلك عبر حسابكم الفيسبوكي، لكن قد يحدث أن تشيروا إليه عن طريق الخطأ وأنتم تخططون لتنظيم حفل مثلاً، لذا احرصوا على ألا تخبروا أحداً عن عنوانكم إلاّ عبر الرسائل الخاصة في 'مسنجر'.

4. مكان العمل والدراسة

قد تكون النية وراء ترك معلومات حول عملكم ومدارسكم التي دخلتموها سابقاً هي العثور على رفاقكم القدامى أو العثور على وظيفة جديدة، لكن ذلك سوف يسهل على مستخدمي 'فيسبوك' العثور عليكم بسهولة عبر خانة البحث، لذا من الأفضل أن تغيروا اسم المكان قليلاً بحيث يظل ظاهراً لكن فقط لمن يزور حسابكم مباشرة.

5. معلومة محرجة قديمة

صار 'فيسبوك' موقعاً قديماً الآن، ولعلكم تستخدمونه منذ سنوات، لذا قد تكون بعض المعلومات المحرجة عن سنواتكم السابقة ما زالت في مكان ما على الموقع، فابحثوا قليلاً بين الزوايا واحذفوا ما قد يتسبب في إحراجكم إن وجده شخص آخر.f

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد