ميديا راما » حسين خريس الناطق الرسمي باسم الإرهاب؟

زينب حاوي

إذا ما وضعنا قناة &laqascii117o;المستقبل" على حدة في مناهضتها الواضحة للنظام السوري، و&laqascii117o;المنار" في خطابها الواضح الموالي للنظام، لم نعهد طوال فترة الصراع الدموي في سوريا ما نراه اليوم على الشاشات في التعاطي مع هذا الملف. يبدو أنّ قناة mtv تطوّعت حالياً في بث بروباغندا حربية فاضحة، بتوقيع مراسلها حسين خريس. فالأخير يتماثل في الفترة الأخيرة مع الجماعات الإرهابية، إلى حدّ الذوبان، من دون أخذ أي مسافة نقدية.

اليوم، يطالعنا خريس بنفَس ونهج لم تعهدهما محطة &laqascii117o;المرّ" من قبل، إن كان لناحية المصطلحات أو معالجة الخبر.
في نشرة أخبارها المسائية، عرضت القناة أمس تقريراً عن المعارك التي تدور في حلب، بعنوان &laqascii117o;المرحلة 4 من ملحمة حلب الكبرى"، ليأتي المضمون فاقعاً عبر معالجة خريس للموضوع.
في مقارنة بسيطة مع تقرير بثته lbci في النشرة المسائية أمس (إعداد ريما عسّاف) عن حلب، يظهر كمّ التفاوت ما بين التقريرين. فتقرير &laqascii117o;المؤسسة اللبنانية للإرسال" يلامس الموضوعية، بيما تقرير mtv جاء حربياً دعائياً.
في تقرير lbci، تحدثت عسّاف عن أهمية موقع &laqascii117o;معمل الاسمنت" (جنوب حلب)، واستراتيجيته بالنسبة الى &laqascii117o;المعارضة" وطريق &laqascii117o;الراموسة" التي &laqascii117o;سيطرت عليها جزئياً" كما ذكرت. وتحدثت عساف عن محاولة النظام استعادة السيطرة على هذا الطريق، ودأب القوات المعارضة على توسيع ممر &laqascii117o;الراموسة"، بغية فتحه على مناطقها الأخرى المحاصرة. انتهى التقرير بتعليق من معدّته تقول فيه إن &laqascii117o;البداية كانت مخيبة للمعارضة". في تقرير mtv، استخدم خريس مصطلحات كما لو أنّه انتقل للعمل في قناة &laqascii117o;الجزيرة" القطرية. نعت المجموعات التي تقاتل إلى جانب النظام السوري بـ&laqascii117o;الميليشيات الحليفة للأسد"، ومجموعة &laqascii117o;أحرار الشام" بـ&laqascii117o;الثوار". تقرير فاقع في بثه بروباغندا مفضوحة لهذه المجموعة المقاتلة، حرص على إخبارنا عن النقاط التي سيطرت عليها، وعن &laqascii117o;صعوبات" تقدّمها بسبب وجود &laqascii117o;ألغام زرعتها إيران". أكثر من ذلك، تخلّل التقرير (2:51) مداخلتان هاتفيتان من عنصرين من حركة &laqascii117o;أحرار الشام". الأوّل، لم يعرّف عن هويته، وبشّرنا بأنّ &laqascii117o;الشباب طحشوا على حلب، ومنذ ساعتين بدأت المعركة الكبرى". أما الثاني، أبو يوسف المهاجر، فقد خص mtv وخريس بهذه المداخلة الصوتية التي أعلن فيها بدء &laqascii117o;السيطرة على معمل الاسمنت".
هكذا، تكون mtv قد دشنت، بفضل مراسلها، مرحلة جديدة من الترويج الفاضح للجماعات الإرهابية. صحيح أن لقناة &laqascii117o;المرّ" موقفها ممّا يحصل في سوريا، ولم تتردد يوماً في إشهاره، لكن أن يصل الأمر إلى حد تخصيص مساحة لافتة ضمن تقرير إخباري لبث بروباغندا سياسية وعسكرية فاضحة، فالأمر يدعو إلى التوقف عنده طويلاً.
المصدر: جريدة الأخبار

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد