أخبار لبنان » اللجنة الدائمة للاعلام العربي تابعت اعمالها في القاهرة وأقرت وثيقة تنظيم البث ال

تابعت اللجنة الدائمة للاعلام العربي أعمالها لليوم الثالث على التوالي، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، في دورتها العادية الـ 81 تحضيرا للاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء الإعلام العرب المقرر غدا.
ترأس وفد لبنان المدير العام لوزارة الإعلام حسان فلحه وضم مدير 'الوكالة الوطنية للاعلام' اندريه قصاص ورئيس دائرة المراسلين العرب والأجانب مروان شكري وعن 'الوكالة الوطنية' وسام عبد الله.
وأقرت اللجنة وثيقة مبادىء وأطر تنظيم البث والاستقبال الإذاعي والتلفزيوني عبر الفضاء في المنطقة العربية، بعد أن وضعت كل دولة ملاحظات عليها تمهيدا لعرضها على وزراء الإعلام. وتم الأخذ بملاحظات رئيس الوفد اللبناني للناحية المتعلقة بأهداف وتنظيم البث الفضائي وإعادة البث واستقباله في المنطقة العربية، فضلا عن التأكيد على احترام التعبير عن الرأي ونشر الثقافة والحوار العربيين.
وتم وضع التعريفات اللازمة على مستوى الدول العربية التي ترعى هذا البث، فضلا عن وضع المعايير والضوابط العامة المتعلقة بالالتزام واحترام حرية التعبير والسيادة لكل دولة على أرضها، وضمان حق المواطن العربي في حرية استقبال البث القائمة على احترام كرامته وحقوق الآخر في كامل أشكال الخدمات والبرامج المعروضة.
كما أكدت الوثيقة التي تم إقرارها، الامتناع عن التحريض أو الكراهية أو التمييز والامتناع عن بث كل أشكال التحريض على العنف والإرهاب مع التفريق بينه وبين حق مقاومة الاحتلال.
وأفردت الوثيقة حيزا لمراعاة حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على ما يناسبهم من خدمات تعزيزا لاندماجهم في مجتمعاتهم، وحددت الأسس التي يتوجب الالتزام بها من قبل هيئات البث للمواد الإعلامية والمتعلقة بالتنويه الصريح عن المادة الإعلانية والالتزام بوجود فاصل زمني بين كل فقرتين إعلانيتين، بما يتناسب مع المعايير الدولية في هذا الشأن.
كما تم إفراد بنود خاصة بفترات البث الإعلانية بما يتناسب مع الفئة العمرية لا سيما الأطفال لجهة أوقات العرض. وتم التوافق على أن تلتزم هيئات البث في الدول الأعضاء، والأخذ في الأطر الواردة في الوثيقة والسعي إلى حسن تطبيقها بما يتوافق مع الأنظمة العائدة للدول العربية.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد