قضايا وآراء » قضايا وآراء: ملخص صفحات القضايا في صحف اليوم 2/11/2007

فقرة تستعرض لأبرز ما ورد في صفحات القضايا والرأي في الصحف اللبنانية أو الصحف الموزعة في لبنان:
جريدة السفير/ قضايا وآراء
المقال: الإنسان الخالص في فندق الفينيسيا
الكاتب : حسام عيتاني

- يقف الكاتب على أحوال النواب المحتجزين في فندق الفينيسيا في انتظار دعوتهم الى انتخاب رئيس للجمهورية بعد التيقن من أن الاغتيال قد تحول الى إحدى وسائل الاقتراع... الا ان النواب هؤلاء ليسوا وحدهم من يعاني من حياة لم تعد تشبه الحياة سوى في الاسم. اللبنانيون بأكثريتهم الساحقة باتوا أقرب الى الكائنات الميتة من كل الأوجه باستثناء تمتعها بالقدرة على التنفس والتنقل والتناسل. لم يبق للبنانيين ولقسم من نوابهم ما يربطهم بالحياة سوى الانتظار..
- ينطبق على النواب اللبنانيين المحتجزين توصيفات ابتدعها الفيلسوف الايطالي انطونيو اغامبان &laqascii117o;للإنسان الخالص" (homo sacer) الميت قانونا والباقي على قيد الحياة بيولوجيا، في انتظار ان يحين موعد ومناسبة إعلان موته الجسدي . انه الانتظار خارج الحياة الى أن يحين موعد أداء مهمتهم السياسية: الانتخاب الذي يريده فريقهم أو الموت .

جريدة السفير/ قضايا وآراء
المقال: قراءة جديدة للوعد المشؤوم
الكاتب فايز رشيد

- في ذكرى وعد بلفور المشؤوم يعرض الكاتب ما اعلنته بعض الوثائق المنشورة حول حيثياته.. ما أظهرته الوثائق البريطانية بعد مضي الفترة الزمنية القانونية من أجل الإفراج عن السرية كشف جانبا آخر من طبيعة وآراء وزير الخارجية القبيح ارثر بلفور: وهو، النظرة العنصرية الى العرب، من خلال القول (ان القوى الأربع العظمى تلتزم الصهيونية. والصهيونية، صوابا كانت أم خطأ، خيرا كانت أم شرا، متجذرة في تقاليد عريقة، وفي حاجات حالية، وفي آمال مستقبلية. وهذه كلها، أهم، وأعمق بكثير من رغبات وأهواء الـ 700 ألف عربي، الذين يسكنون الآن هناك)!
- كشفت الوثائق البريطانية (والأخرى الغربية) عن نص تقرير كامبل بنرمان (رئيس الوزراء البريطاني آنذاك، وهو من حزب الأحرار)، والذي جرت صياغته في عام ,1907 وفي ما بعد تحول الى اتفاقية، جرى توقيعها في عام ,1908 بين كل من بريطانيا وفرنسا، بالاضافة الى: بلجيكا، هولندا، البرتغال واسبانيا، وجاء في النص ما يلي:
إننا نوصي بضرورة العمل على فصل الجزء الافريقي من المنطقة العربية عن جزئها الآسيوي، ونقترح لذلك إقامة حاجز بشري، قوي وغريب، على الجسر البري الذي يوصل آسيا بأفريقيا ويربطهما معا بالبحر المتوسط، بحيث يشكل في هذه المنطقة وعلى مقربة من قناة السويس، قوة حليفة للاستعمار وعدوة لسكان المنطقة! هذا التقرير/الاتفاقية... كان الأساس والخلفية الحقيقية لاتفاقية سايكس ـ بيكو 1916...

جريدة الحياة/ رأي وافكار
المقال: فخ التمديد - فخ الفراغ
الكاتب وليد شقير

- يعتبر الكاتب ان أحداث السنوات الثلاث ونيف الماضية التي هزت لبنان والمنطقة، كانت كافية للتأكد من أن سورية سقطت في الفخ...وعلى رغم ان سورية استطاعت في ميزان الربح والخسارة ان تعوّض عن خسائر الفخ، والأفخاخ التي تلته ووقعت فيها، عبر تحالفها الاستراتيجي مع طهران، وعبر دعمها العمليات ضد الاحتلال الاميركي في العراق، وتحالفها مع حركة &laqascii117o;حماس" على الصعيد الفلسطيني وعبر تبنيها التصدي لإسرائيل، سياسياً وعملانياً وعسكرياً، في حرب تموز (يوليو) العام 2006، ثم عبر نجاحها في تقسيم السلطة السياسية في لبنان ورعايتها الانقسام السياسي...فإن الكثير مما خططت له لم تنجح في تحقيقه:
- ثمة من ساعد دمشق على الذهاب الى الفخ الأول، ثم الى الأفخاخ التي تلت. فعند التمديد، هناك من زيّن للقيادة السورية، من بعض الأوساط الأميركية حتى، إمكان المقايضة عليه
- وثمة من زيّن لدمشق أن تداعيات اغتيال الرئيس رفيق الحريري قابلة للاحتواء، لكن العكس هو الذي حصل. بل ان القيادة السورية اعتبرت القرار 1559 تافهاً ثم أعلنت انها نفذته.
- وثمة من زيّن لها ان حلفاءها في لبنان سيُسقطون الفريق الحاكم بعد نتيجة انتخابات 2005 خلال بضعة أسابيع، بعد حرب تموز وهو ما لم يحصل.
- وثمة من أقنعها الى درجة اليقين لدى إعلان القيادة فيها أن روسيا ستحول دون إقرار قيام المحكمة ذات الطابع الدولي لمحاكمة المتهمين في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، بالفيتو في مجلس الأمن، فصدر القرار ليضاف الى سلسلة قرارات هي الأكثر عدداً في شأن دولة عضو في الأمم المتحدة خلال 3 سنوات.
- قد يكون في حسابات من يعتبرون ان ظروف سورية الإقليمية والدولية مختلفة عن ظروف التمديد...ان الوقوع في هذا الفخ في العام 2007، يتطلب حسابات مختلفة عن حسابات فخ العام 2004ستتضاعف الخسارة على لبنان من الفخ الجديد، اضافة الى الخسائر التي ستصيب سورية
- حزب الله: لكن الجديد ان الحليف الرئيس لسورية في لبنان، وهو &laqascii117o;حزب الله"، لديه الكثير ليخسره مع انتهاء صلاحية مظلة لحود للدور السوري في لبنان، فثمة من يسعى، على الصعيد الدولي الى تحميله مسؤولية هذا الفراغ بالاشتراك مع سورية.

جريدة الحياة/ رأي وافكار
المقال: اتركوا لبنان
الكاتب حسان حيدر

- يعتبر الكاتب ان استباحة لبنان تاريخيا له منشأ أيديولوجي وحيد تقريباً هو فكرة &laqascii117o;الوحدة العربية" التي شوهتها أنظمة الحزب الواحد وحولتها الى شعار يستخدم فقط لتبرير انتهاك الحدود والسيادات، من دون ان تكون معنية فعلاً بهدف التكامل الاقتصادي والسياسي الذي استندت اليه الفكرة في جوهرها، او بالتنمية الداخلية والاصلاحات السياسية..
لكن الذين استخدموا المسوغ العروبي للنفاذ الى الداخل اللبناني، وهم خصوصاً لا حصراً منظمة التحرير الفلسطينية وسورية، كانوا يبطنون في خلفية مقارباتهم فكرة شائعة لديهم بأن لبنان بلد &laqascii117o;ضعيف" لا يمتلك مقومات الدولة ولا يتمتع بمواصفاتها، وانه كيان استحدث بموجب قرار للمستعمر السابق...فتركيبة لبنان السياسية نفسها وطبيعة اقتصاده لم تكن في أي مرة سبباً كافياً لاندلاع اقتتال داخلي، بل ان استخدام الخارج للثغرات الموجودة فيه واستغلال أحد مكوناته الاهلية والزج بها في نزاع يتجاوز مصلحة بلادها، هو الذي انتج دورات العنف المتتالية...

جريدة الشرق الاوسط/ الرأي
المقال: كيف يحقق عون &laqascii117o;حلمه في خدمة لبنان"؟
الكاتب امير طاهري

- يعتبر الكاتب انه يجب طرح السؤال: ما نفع التاريخ إذا لم نتعلم من أخطائنا ؟ على الجنرال عون الذي يتمركز على رقعة الشطرنج اللبنانية كرهينة لصراع القوة الإقليمية للجمهورية الإسلامية ضد الولايات المتحدة.
- يشير الكاتب الى ان الرئيس محمود أحمدي نجاد ارسل وزير خارجيته منوشهر متقي إلى دمشق حاملا رسالة واحدة: طهران تريد عون لا غيره كرئيس مقبل للبنان فنقلت تقارير عن متقي قوله للرئيس السوري بعد محادثات مع وزير الخارجية وليد المعلم ان &laqascii117o;زعامتنا تريد عون". ...وجاءت رسالة احمدي نجاد الصارمة في وقت يتوجه فيه بشار الأسد إلى مساومة يمكن أن يتخلى فيها حلفاؤه وزبائنه اللبنانيون عن عون لصالح &laqascii117o;مرشح الإجماع" كما اقترح نبيه بري.... والفكرة هي أن طهران لا تريد فقط تحقيق الفوز في لبنان وإنما تصر على إلحاق أقصى الإذلال بـ&laqascii117o;الشيطان الأكبر" الأميركي..
- أتذكر فرانسوا ليوتار، وزير دفاع فرنسا، وهو يثني على عون كـ&laqascii117o;عسكري يكرس حياته دفاعا عن الحضارة الغربية ضد علماء الدين البرابرة في طهران". ..إذن لماذا جعل الجنرال السابق نفسه يدفع إلى ما يبدو تكرارا دقيقا تقريبا لصراع السلطة ذاته الذي أدى إلى إذلاله ونفيه؟ واحد من الأسباب يكمن في أن عون يعتقد أن احمدي نجاد أقوى وأعقل من صدام حسين ولن يتورط في نزاع مفتوح مع الولايات المتحدة... وهو ربما يعتقد انه بمجرد استقراره في قصر بعبدا، المقر الرسمي للرئاسة اللبنانية، سيتمكن من النأي بنفسه عن إيران ويصبح أكثر قربا من الاتحاد الأوروبي وربما الولايات المتحدة.
- ماذا يجب على عون فعله ؟ بامكانه ان يبدأ باستبعاد ترشيحه لتصبح إيران بذلك دون جهة تنفذ أجندتها. وباستبعاد ترشيحه سيعزز عون من موقف سوريا في المفاوضات مع النظام الخميني في طهران. وسيصبح بوسع الرئيس بشار الأسد، المعروف بمعارضته لترشح عون، الإصرار على سياسته المفضلة القائمة على أساس البحث عن مرشح توافق عليه الأطراف بالإجماع. ...ربما يثير عون غضب احمدي نجاد، لكنه من المحتمل أيضا ان يوحد الطائفة المسيحية ويكسب شهرة في دمشق، بل من المحتمل أيضا أن يحسّن صورته في الغرب ووسط الدول العربية المعتدلة...فبوسعه خدمة لبنان من خلال رفضه ان يصبح أداة انقسام وشقاق وحرب أهلية تستخدم بواسطة قوة خارجية لها طموحات لا علاقة لها بمصالح الشعب اللبناني.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد