صحافة إقليمية » الشؤون اللبنانية في الصحافة العربية

ـ صحيفة البيان الإماراتية:
تمثيل لبنان في القمة العربية سيكون موضع جدل سياسي داخلي ينتظر ان يأخذ مدى في الأيام القليلة المقبلة وخصوصاً بعدما تردد أن أطرافاً على الساحة اللبنانية تقترح أن يتمثل لبنان بقائد الجيش العماد ميشال سليمان، حتى قبل انتخابه رئيساً. ومع أن هذا الموضوع لا يبدو مفاجئاً في ضوء تفاقم الأزمة السياسية والرئاسية المفتوحة، فإنه يكتسب دلالة من حيث إنه يعكس تراجع إمكانيات انتخاب رئيس جديد للجمهورية قبل موعد القمة، الأمر الذي يحتم الخوض في ملف تمثيل لبنان وفقاً لصيغة بدأت ترسم حولها اعتبارات طائفية تتعلق بمنصب الرئاسة المغيّب ولا تقتصر على مستوى التمثيل السياسي وطبيعته...

ـ صحيفة الأهرام المصرية:
صرحت مصادر دبلوماسية عربية بأن المندوبين الدائمين في الجامعة العربية لم يتطرقوا خلال اجتماعاتهم أمس الأول لجدول أعمال قمة دمشق المقبلة‏,‏ وتم رفع ذلك الأمر لوزراء الخارجية لمناقشته عقب الاجتماع التشاوري‏.‏
وأشارت نفس المصادر الي أن الأوضاع الخاصة بالأزمة اللبنانية والتعثر الذي تشهده المبادرة العربية سيكون محل بحث مستفيض من الوزراء‏، مشيرة الي أن هاتين القضيتين هما الأساس في المناقشات الوزارية اليوم‏، الي جانب الأوضاع الدموية التي شهدها الفلسطينيون في قطاع غزة‏.‏

ـ صحيفة الوطن السعودية:
أكدت مصادر سياسية على اطلاع وثيق على الإتصالات الجارية بشأن حل الأزمة اللبنانية إن محاولة أخيرة سيبذلها الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى لحل الأزمة اللبنانية تقضي بطرحه فكرة تأليف حكومة انتقالية مصغرة محددة المهام بدقة وتفصيل تمهد لانتخاب رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان.
وأضافت أن الاتصالات التي يجريها موسى مع مسؤولين عرب ولبنانيين تتركز حاليا على إمكانية دعوة ممثلين للمعارضة والأكثرية إلى اجتماع في القاهرة لبحث الفكرة المشار إليها. وأشارت إلى أن المعارضة وحسب مصادرها ستكون إيجابية من هذا الطرح بانتظار ما ستعلنه الأكثرية من مواقف.
وأكدت المصادر، أن عدم نجاح هذه المحاولة سيدفع بالحل اللبناني إلى ما بعد القمة العربية المقررة أواخر مارس الجاري في دمشق، مشيرة إلى أن عقد القمة بات أمرا محسوما بسبب التطورات التي جرت في قطاع غزة وأن لبنان سيدعى إليها حيث لا مشكلة حقيقية فيمن سيمثله.

ـ صحيفة الوطن السورية:
الأفكار التي يتشاور رئيس المجلس النيابي نبيه بري وأمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى بها تستنير بنتائج المحادثات التي أجراها الثاني قبل أيام في دمشق، ومع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة. ورجّحت أن تتبلور الصيغة العملية لتنفيذ هذه الأفكار من خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر انعقاده في العاصمة المصرية اليوم وغداً.
وفي بيروت، قال مسؤول كبير في الجامعة العربية لـ&laqascii117o;الوطن": 'إن الأفكار الجديدة موجودة فعلاً، لكنه أبدى تكتماً شديداً عن الإفصاح عن طبيعتها، &laqascii117o;كي نحافظ على الحد الأدنى من الجدية للتوصل إلى نتائج إيجابية ترضي اللبنانيين وتنجز انتخاب رئيس جديد لهم في جلسة الحادي عشر من آذار".
على صعيد آخر أشارت مصادر مقربة من مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد ولش إلى أنه سيجتمع مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الأربعاء، ولفتت هذه المصادر إلى أن &laqascii117o;ولش سيناقش مع موسى موضوعين شديدي الأهمية هما نزع سلاح 'حزب الله'، وتعديل اتفاق الطائف".

ـ صحيفة القبس الكويتية:
أوضحت مصادر دبلوماسية غربية أن 'ركض' البارجة الأميركية 'كول' إلى المنطقة يرشح احتمالات عدة، لعل أهمها ما ألمحت إليه المصادر حول عرض أميركي محتمل لتعديل اتفاق الطائف بما يسمح بتحجيم قوى سياسية لبنانية 'حزب الله' يوفر لها الطائف غطاء.
وأشارت المصادر الى ان هذا العرض تم تقديمه خلال زيارة وزيرة الخارجية الاميركية كونداليسا رايس امس للقاهرة، وتوقعت ان المنطقة العربية ستشهد زيارات متكررة لمساعدي رايس في الفترة ما بين جولتها الراهنة وموعد انعقاد القمة العربية من اجل تعديل الطائف.

ـ صحيفة الخليج الإماراتية:
أشارت مصادر واسعة الاطلاع في دمشق الى أن 'الإنجاز الذي تحقق للدبلوماسية السورية في حسم التجاذب على موعد ومكان انعقاد القمة العربية في نهاية الشهر الحالي يعني أن دمشق باتت مرتاحة وواثقة بأن القمة التي ستستضيفها ستكون ناجحة ضمن المواصفات التي تريدها، وما يحدد نجاح القمة من عدمه جدول أعمال القمة والقرارات التي ستصدر عنها، وهذا اختبار صعب قبلت سوريا الدخول فيه، وتزج بكل طاقاتها للدفع نحو استصدار قرارات تحمل على الأقل مواقف عربية مشتركة من التحديات المطروحة في الملفات اللبنانية والفلسطينية والعراقية، على قاعدة استعادة الحدود الدنيا من التضامن العربي، وإعادة إطلاق مبادرة السلام العربية بديناميكيات جديدة معززة بخيارات استراتيجية متعددة'.
وتتوقع المصادر أن تكون الورقة السورية المطروحة على القمة ذات سقف عالٍ، للوصول إلى صيغة وسط تحقق المطلوب مرحلياً، لوقف حالة التداعي الرسمي العربي، خصوصاً أن الأوضاع الداخلية العربية، وحالة الاستقطاب الحاد الذي يعتري الأوضاع البينية العربية، تجعل من الصعب جداً الحديث عن مواقف عربية مشتركة حاسمة.
وحول تحرك المدمرة الأميركية 'كول' إلى قبالة الشواطىء اللبنانية، ومطالبة دول عربية بتوجيه الدعوة لحضور القمة بشكل مباشر للحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة، ترى المصادر أن 'دمشق لن تتعامل مع هذا المطلب بحذافيره، وستكتفي بتوجيه دعوة إلى لبنان، وهي في هذا تمتلك عدة خيارات، أبرزها دعوة تسلم لمندوب لبنان في جامعة الدول العربية، أو لرئيس المجلس الأعلى اللبناني السوري نصري خوري، الذي يشكل شعرة معاوية بين دمشق وحكومة السنيورة'.
وتتوقع المصادر ألا يتم توجيه الدعوة قبل آذار الحالي، موعد جلسة مجلس النواب اللبناني لانتخاب رئيس الجمهورية، على أن يترك موضوع التمثيل، في حال عدم انعقاد الجلسة وانتخاب رئيس جديد، ليقرر اللبنانيون من سيجلس في مقعد لبنان على طاولة القمة.
وتفسر المصادر نفسها سبب امتناع دمشق عن توجيه الدعوة مباشرة لحكومة السنيورة بأن 'ذلك قد يفسر كتدخل في الشأن الداخلي اللبناني، وحتى لا يفهم من مثل هكذا إجراء موافقة دمشق على تقديم تنازل يوظف في مخطط لتعويم حكومة السنيورة، كبديل عن انتخاب رئيس جديد للبنان'. وتضيف 'إن تحرك كول' أدى إلى مزيد من التصلب في مواقف سوريا، وهذا ما لمسه الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في لقائه مع الرئيس بشار الأسد مطلع الأسبوع الحالي، لأن دمشق في نظرتها إلى التحركات العسكرية الأميركية تستحضر التجربة العراقية، فإذا اتخذ قرار من الإدارة الأمريكية بشن عدوان على لبنان، أو توسيعه ليشمل جهات إقليمية أخرى، لا يجب التعويل على أدوار وساطة يمكن أن تحاول لعبها عواصم عربية، لأن مثل هكذا جهود ستصب في صالح المخطط الأميركي، والعكس غير صحيح'.
واختتمت المصادر تحليلها بالقول ان 'دمشق بالتأكيد تأخذ التهديدات الأمريكية على محمل الجد، وتستعد لاحتمالات مفتوحة، والتي واجهتها سوريا في مرحلة بدايات غزو العراق واحتلاله، حيث تعالت أصوات في الإدارة الأمريكية، طالبت بتوسيع الحرب على العراق، لتشمل سوريا.

ـ صحيفة عكاظ' السعودية
توقعت مصادر دبلوماسية عربية الا مشروع القرار الوزاري العربي حول لبنان كثيراً عن القرار السابق لمجلس الجامعة الطارئ في دورتيه اللتين عُقدتا في 5 و6 و27 كانون الثاني.
وأشارت المصادر الى ان مشروع القرار الخاص بلبنان يستند بدرجة أساسية على المبادرة التي تبناها المجلس الطارئ لحل هذه الأزمة.
كما توقعت مصادر مطلعة ان يكون الإجتماع واحدا من أكثر الاجتماعات سخونة في المجالس الوزارية في تاريخ الجامعة ، نظرا الى الملفات والقضايا المعقدة وعلى رأسها الأزمة اللبنانية واستمرار الفراغ الرئاسي وتأثيراتها على القمة العربية المقبلة.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد