أخبار لبنان » الصحافة اللبنانية وبلدة مشمش ودعتا الصحافي والمحامي الياس كرم

ودعت الصحافة اللبنانية فقيدها الصحافي والمحامي الياس بطرس كرم في ماتم مهيب. ترأس الصلاة لراحة نفسه في كنيسة مار ضومط الرعائية في مشمش - قضاء جبيل رئيس دير عنايا الاب طنوس نعمة، عاونه رئيس دير كفيفان الاب ميشال ليان ولفيف من الكهنة والرهبان، في حضور نقيب المحررين ملحم كرم، عضو المكتب السياسي الكتائبي ميشال مكتف ممثلا الرئيس امين الجميل، المحامي بيار حنا ممثلا نقابة المحامين في بيروت، شربل ابي عقل ممثلا رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع ، النقيب الاسبق للمحامين سليم الاسطا، وحشد من عائلة الفقيد والزملاء والمصلين .

بعد الانجيل، القى الاب نعمة عظة تحدث فيها عن مزايا الراحل 'الذي عاش ابعاد السلام الحقيقي في مهنته الصحافية، كما عاش اختبارا مميزا مع القديس شربل في كل مراحل حياته حتى النفس الاخير حيث فارق الحياة وهو يتامل صورة هذا القديس بكل خشوع واجلال'.
كرم
والقى النقيب كرم كلمة قال فيها: 'من قال كل الناس يتحتم ان يقال فيه ما يعطيه حقه من العرفان والثواب. الياس كرم كان النبض العالي والصوت المدوي والمكرمة السمحة ثم كان الرفق بالانسان والمواطن . لقد جمع الصحافة الى المحاماة على مستوى عز نظيره، فتكاملت فيه الاثنتان على اروع ما يكون التكامل وارفع ما تكون العلاقة، ووجدانياته كانت في حجم وطنياته. عرفته كاتب مقال، فالحجة شهباء، والبينات نواهض، انه ' المتفوق ' كذا دعوناه الياس كرم هذا النسيب والحبيب والشقيق والزميل ماذا اقول فيه ؟ كان خلقا ومحبة واخلاصا ومكرمة، كما كان رب اسرة ما عاشت الا على الضياء والمعرفة. وفي يقيني ان اروع مبادرة نبيلة يقوم بها رئيس الجمهورية المقبل ستكون تزهير ضريح الفقيد الكبير ومنحه الوسام الذي يستحقه والذي يواكب وقفاته البانية'.
وتابع: 'الياس كرم كان على المكرمة، مكرمة ثانية، فانتخب امينا لسر نقابة المحررين لمدة خمس عشرة عاما، كان طوالها المخلص والابي والانوف، وتلك سمات طبعت شخصيته وعكسها على اسرته الدكتورة باسكال والدكتورة كارول وارملته السيدة نوال. يا اكرم راحل الى اكرم دار، سنفتقدك في ايامنا الكالحة والباسمة تشاطرنا هناءة العيش وقسوته ليتاكد في النهاية ان الاخيار لهم دائما الصهوات المطهمة وميمنات الطرق'.
حنا
والقى كلمة نقابة المحامين المحامي بيار حنا، وجاء فيها: 'نجم من نجوم العدالة أفل، امير من امراء المنابر رحل مجلجلا بالمجد رافلا بالزهد حافلا بالخلق والابداع، زاخرا بالعلم، زاهرا بالادب، ثائرا للحق والانصاف .83 عاما قضى معظمها في البذل والعطاء في خدمة القضايا التي آمن بها انسانية كانت ام وطنية.آمن بالعدالة والمساواة فكان المحامي اللامع في القضايا الجزائية دفاعا عن المظلومين حيث افلح وابدع واغنى فن المرافعة من ادبه وشعره وبحثه القانوني القيم'.
نون
والقى امين سر نقابة الشعر اللبناني الشاعر اميل نون كلمة العائلة ومشمش، وقال: 'جهاد الياس كرم في خاطري وبالي كما في خاطر وبال جميع اللبنانيين الذين كانوا يقرأون كتابات من نودع اليوم ويسمعون صوته في صوت لبنان. الياس كرم كان وجه مشمش الصبوح والذي كانت بلدته تفخر به ابنا مجليا من ابنائها، وقال في الفقيد شعرا:
يا الياس يا فتال في مشمش عبر ثورة جهادك باقية بعدك عبر
وتلقت العائلة التعازي من رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة، الرئيس الجميل، الدكتور جعجع ومن عدد من الزملاء الاعلاميين .
اشارة الى ان العائلة تواصل تقبل التعازي غدا الاثنين في 31 الحالي في صالون كنيسة مار يوسف الحكمة في الاشرفية، من العاشرة والنصف قبل الظهر لغاية السابعة مساء .

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد