مقالات ودراسات » نبذة عن بي بي سي العربية

bbc_416اذاعة بي بي سي العربية
في حين ان عددا كبيرا من المستمعين العرب يستمعون الى البي بي سي عبر موجات قصيرة ومتوسطة لفترات طويلة ، فأن بي بي سي العربية متوفرة على موجات اف ام (FM) في عدد متزايد من دول المنطقة .
وهنالك عدد كبير من محطات الاف ام التي تبث برامج بي بي سي العربية على مدار الساعة وتتوفر في المدن التالية :
ابو ظبي 90.3 اف ام ، عجلون 89.1 اف ام ، الكوت 89 اف ام ، الناصرية 100 اف ام ، العمارة 89 اف ام ، عمان 103.1 اف ام ، بغداد 89 اف ام ، البصرة 90 اف ام ، الدوحة 107.4 اف ام ، دبي 87.9 اف ام ، الابيض 91 اف ام ، غزة 107.4 اف ام ، جوبا 90 اف ام ، الخرطوم 91 اف ام ، كركوك 92.9 اف ام ، مدينة الكويت 90.1 اف ام ، المنامة 103.8 اف ام ، الموصل واربيل 96 اف ام ، نواديبو 102.4 اف ام ، نواكشوط 106.9 اف ام ، بور سودان 91 اف ام ، السليمانية 92.5 اف ام ، واد مدني 91.5 اف ام . برامج بي بي سي العربية متوفرة كذلك في جيبوتي على موجة 92.2 اف ام وفي هرغيسا على موجة 89 اف ام .
ويتم إعادة بث برامج بي بي سي العربية عبر محطات إذاعية شريكة تبث على موجات الاف آم من بينها إذاعة بيت لحم 106.4 FM وصوت لبنان 93.3 FMفي بيروت وإذاعة هورن افريك 99.9 FMفي مقديشو.
وبالاضافة الى البث على الموجات القصيرة ، تبث بي بي سي برامجها على موجات متوسطة موجهة الى شرق البحرالابيض المتوسط على الموجتين 720 و 639 كيلوهرتس وفي منطقة الخليج على موجة 702 كيلوهرتس.
كذلك توزع بي بي سي العربية عبر الاقمار الصناعية: نايل سات Nilesat)) 7 درجات شرقاً على القناة 32 وعربسات بدر 3 (Arabsat Badr3)على القناة رقم 16 وموقعه المداري 26 درجة شرقا وعلى سكاي بي بي سي وورلد سرفيس اكسترا (Sky BBC World Service Extra) على القناة 902 في المملكة المتحدة.
كما يمكن الحصول على برامج بي بي سي العربية بالاشتنراك في خدمات الهواتف المحمولة او عبر شركات الهواتف المحمولة.
كذلك يمكن للمستمعين الحصول عبر عنوانهم البريد الاكتروني على نشرة شهرية الكترونية تحتوي على تفاصيل البرامج مع تسليط الضوء على اهمها. للمزيد من التفاصيل يرجى الدخول على موقع www.bbcarabic.com
برامج بي بي سي العربية عبر الإذاعة وموقع الاونلاين
يحظى جمهور المستمعين بحضور قوي عبر برامج بي بي سي العربية متعددة الوسائط من اذاعة وانترنت والان عبر التلفزيون - وقد تعزز هذا الحضور بعرض اصوات وصور المتأثرين بأحداث اليوم كما أصبحت وجهات نظرهم وآراؤهم جزءا من البرامج المنتجة ككل.
يتم تحديث موقع بي بي سي ارابيك دوت كوم bbcarabic.com الحائز على عدة جوائز، على مدار الساعة كي ينقل الاخبار والمعلومات والتحليلات لمستخدمي شبكة الانترنت الناطقين بالعربية ، وينقل بث حي لاذاعة بي بي سي العربية علاوة على مقاطع فيديو موزعة الكترونياً.
ونظرا لأن بي بي سي دوت كوم (bbcarabic.com) منتدى عربي عام للنقاش الحي وتبادل الاراء فأنه يسهم في تطوير ما بات يعرف بصحافة المواطن بتخصيصه مواقع خاصة لمساهمات ينتجها المستخدمون بأنفسهم.
ويحدد أهم برنامج اخباري لاذاعة بي بي سي العربية، العالم هذا الصباح، اجندة اليوم سبعة ايام في الاسبوع من الساعة 03.00 حتى 10.00 بتوقيت غرينيتش.
ويطلب من مراسلي الاذاعة 'تسجيل الصوت والصورة ' في تقاريرهم وعليه فأن العالم هذا الصباح يضمن للمستمع ' صورة صوتية ' كاملة للاحداث. وعلى نهج انتاج بي بي سي العربية فلا مكان لالقاء المحاضرات في العالم هذا الصباح لان موقف هيئة التحرير هو: ان جماهير المستمعين ذكية بما فيه الكفاية لاستنباط استنتاجاتها بنفسها.
هذا البرنامج الذي يغطي كل ما هو جديد ومهم يمتاز بلغتة العربية المعاصرة وديناميكية وتيرته واسلوب تقديم غير متزمت ويتسم أيضا بتفاعلية قوية تحث المستمعين على التعليق عبر الهاتف وموقع الانترنت بي بي سي ارابك دوت كوم (bbcarabic.com).
نقطة حوار هو برنامج يفسح المجال امام الناطقين بالعربية عبر العالم لتبادل الاراء. يبث البرنامج 3 مرات في الاسبوع ، ايام الاثنين والاربعاء والجمعة في الساعة 15.00 بتوقيت غرينيتش. يجلب البرنامج لجماهير المستمعين الواسعة تجارب شخصية من مختلف ارجاء المنطقة خاصة في اوقات الازمات والتوتر والتغير السريع.
ويشكل البرنامج جسرا بين بي بي سي العربية وجمهور مستمعيها في العالم ركيزتاه الاذاعة وشبكة الانترنت، ويدعو البرنامج مستخدمي الانترنت ومستمعي الاذاعة للمشاركة مع البي بي سي العربية في تحديد الاجندة بتقديم الاقتراحات بشأن المواضيع الجديرة بالنقاش بواسطة الهاتف ورسائل نصية اس ام اس (SMS) على الجوال وبي بي سي ارابك دوت كوم (bbcarabic.com) .
وتساعد بي بي سي العربية جماهير المستمعين على فهم التطورات العالمية تفهما عميقا بواسطة سلسلة يومية من التقارير القصيرة. وهي برامج اذاعية وثائقية مدة كل منها 4 دقائق تسلط الضوء على بعض القضايا في الاخبار وتوفر خلفية مبنية على خبرات خاصة ومعلومات .
وقد شملت المواضيع التي تمت تغطيتها مؤخرا التغير المناخي عبر عيني مراسل بي بي سي العربية كان قد سافر على ظهر قارب في بنغلاديش الى جانب مواضيع أخرى مثل تاريخ السجائر، وكيف تفهم نساء عربيات من مختلف الاجيال العلاقات بين الرجال والنساء .
تعزز بي بي سي العربية حضورها في العالم اكثر بتحريك فرق عملها وتخصيص برامج يوم بعينه لبلدان إقليمية مختلفة. فيوم موريتانيا ويوم الكويت ويوم دارفور ويوم اليمن ومجموعة من ايام العراق تصدت لقضايا مهمة تخص جماهير المستمعين في هذه البلدان ووضعتها في بؤرة اهتمام العالم العربي.
وابان الحرب بين اسرائيل وحزب الله واكبت بي بي سي الاحداث المتلاحقة المثيرة على مدي 33 يوما متواصلا.
ولا تنحصر برامج بي بي سي في اجندة الاخبار السياسية اذ ان المجلة الاذاعية اليومية 'بي بي سي اكسترا' (BBC Extra) تتخطاها فتغطي اخر اخبار الادب والفن والرياضة والقضايا الاجتماعية الساخنة ، وهي الموضوعات التي تلقى صداها في سائر البرامج الاخبارية الاخرى في ساعات الذروة.
بي بي سي العربية على الاجهزة اللاسلكية المحمولة
اخر الاخبار من بي بي سي العربية متوفرة الان على الهواتف المحمولة واجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الاجهزة الاسلكية المحمولة.
لتصفح المحتويات اذهب الى الموقع bbcarabic.com/mobile خدمات الهاتف المحمول أو ابعث رسالة نصية الى الرقم 447624882488+ ابدأها بكلمتي BBC ARABIC للحصول على رسالة نصية تحتوي على وصلة الى الموقع.
يمكن كذلك الوصول الى اهم تقارير بي بي سي العربية بواسطة برنامج الهاتف المحمول BBC Arabic News Select التي تظهر لك العناوين والتقارير تلقائيا أو حسب الطلبً.
يمكن تكييف البرنامج حسب الرغبات الشخصية من الأقسام المحددة للموقع. وللحصول على البرنامج اكتب كلمة JAVA وأرسلها الى هاتف رقم 447624882488+ .
كذلك خدمة منبه الاخبار العاجلة (breaking news alerts)متوفرة عن طريق شركات تشغيل الهواتف المحمولة كخدمة اشتراك في البحرين ومصر والاردن والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة واليمن.
وتتوفر خدمات نشرات اخبار طولها دقيقتان بواسطة شركات الهواتف المحمولة في مصر والعراق.
'بي بي سي وورلد سرفيس'
تهدف بي بي سي وورلد سرفيس World Service) (BBC الى ان تكون مركزا عالميا للمعلومات القيمة والإعلام والبرامج الترفيه.
انها أشهر صوت في البث الاذاعي العالمي واكثرها احتراما ويستمع 183 مليوناً من الناس على الاقل حول العالم كل اسبوع لبرامج اذاعة بي بي سي العالمية الشاملة للاخبار والمعلومات والترفيه بـ 33 لغة.
تهدف بي بي سي وورلد سرفيس التي تبث على الراديو وشبكة الانترنت والان على التلفزيون بالعربية الى خلق منتدى لتبادل الاراء عبر الحدود الثقافية واللغوية والوطنية.
وتبين أبحاث السوق المستقلة على الدوام ان المستمعين يحترمون بي بي سي وورلد سرفيس لدقتها واستقلاليتها وخبرتها العريضة . انها الاذاعة التي يستمع اليها اصحاب الاراء المؤثرة في العالم.
وبدأت اذاعة بي بي سي العالمية بثها بتاريخ 19 ديسمبر/ كانون أول 1932. ولقد اعترف ابرز قادة العالم مرارا وتكرارا بالدور الذي لعبته والمساهمة التي قدمتها للعالم خلال الخمس والسبعين سنة الاخيرة.
وقد قال الأمين العالم السابق للامم المتحدة كوفي عنان عام 1999 في افتتاح مكتب بي بي سي في واشنطن: ' لعل اذاعة بي بي سب وورلد سيرفس هي أعظم هدية قدمتها بريطانيا للعالم هذا القرن'.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد