صحف ومجلات » أسرار الصحف اللبنانية الصادرة الثلاثاء 18/12/2012

'النهار'
- اشترطت الدول المانحة مساعدات للنازحين السوريين الى لبنان، أن تتولى المفوضية العليا للاجئين وتنظيمات دولية متخصصة، توزيع هذه المساعدات.
- تراهن دول أوروبية على تغييرات في القيادة الايرانية، نتيجة الانتخابات المقبلة.


'السفير'
- يتخوف أهالي ضحايا مجموعة تلكلخ من عرقلة عملية استرداد ما تبقى من جثامين أبنائهم بسبب دخول جهات أخرى على خط رفع السقف السياسي 'خدمة لمآرب شخصية وسياسية'.
- تبلّغ مرجع رسمي من سفيرة اوروبية انه في حال الغاء مناقصة رست على شركة تابعة لدولتها لإنجاز مشروع حيوي، فإن ذلك سيؤثر على علاقة لبنان بهذه الدولة وبكل دول المجموعة الاوروبية، وذلك من زاوية 'انعدام الشفافية والصدق في التعامل الرسمي اللبناني'.
- وجّه القصر الجمهوري دعوات للدولة كلها للمشاركة في رسيتال ميلادي الليلة وذلك قبيل سفر معظم أهل الدولة الى الخارج لقضاء 'عطلة العيدين'.
 

'المستقبل'
يُقال
- إنّ مرجعاً حكومياً أجرى أكثر من استطلاع رأي انتخابي في مدينته تبيّن خلاله أنّ نسبة مؤيّديه تراجعت إلى حدّ كبير.
- إنّ أحد أسباب عقد اجتماع سفراء روسيا وإيران وسوريا والصين في لبنان هو عدم قدرة نظرائهم على مواصلة اجتماعاتهم في دمشق بسبب الوضع الأمني هناك.
- إنّ وزير الداخلية مروان شربل سيدعو إلى إجراء انتخابات بلدية واختيارية في حوالي 20 بلدة الشهر المقبل.
 

'اللواء'
- لمس نواب في 14 آذار أن مرجعاً نيابياً يتحصّن وراء مواقف 8 آذار في رفض عقد الاجتماعات خارج مجلس النواب!
- استبعد مصدر حزبي مجاراة حزب فاعل حلفاءه في الحملة، ضد مرجع كبير.
- عمّم رئيس كتلة وسطية على كوادره ومناصريه ثباته على الوقوف على مسافة واحدة من مختلف أحزاب قوى 8 و14 آذار.
 

'الأخبار'
- حاول رئيس بلدية الحازمية جان أسمر الضغط على جمعية تجار الحازمية لمنعها من دعوة نواب قضاء بعبدا لحضور احتفال إضاءة شجرة الميلاد الذي تنظمه الجمعية، برعاية وزير الداخلية مروان شربل، لكن الجمعية لم تستجب له وأصرّت على دعوتهم وحضورهم.
 
- تدريبات عسكريّة في الشوف
نقل بعض أهالي قرى الشوف شكوى إلى النائب وليد جنبلاط وإلى جهاز أمني لبناني، معترضين على قيام مجموعة مسلّحة باستعمال خراج بلدة غريفة الشوفيّة وبلدة داريا في إقليم الخروب لإجراء تدريبات عسكرية ورمايات على الأسلحة الرشاشة.
 
- شربل نحاس في الأشرفية
أجرت جهة محايدة استطلاعاً للرأي شمل مؤيدي التيار الوطني الحر وقوى 8 آذار في الأشرفية، فحلّ وزير العمل السابق شربل نحاس في المركز الأول لجهة من يفضلون ترشيحه عن المقعد الكاثوليكي للانتخابات النيابية المقبلة.
 
- تلكلخ والرافعي
ذكرت مصادر أمنية أن اثنين ممن نجوا من كمين تلكلخ الذين عادوا إلى لبنان، لجآ إلى عضو هيئة علماء المسلمين الشيخ سالم الرافعي، الذي أمّن لهما المأوى، خشية أن تستدعيهما الأجهزة الأمنية للتحقيق معهما.
 
- تحريض على الجيش
ألقيت منشورات ليل السبت ـــ الأحد في مدينة صور، موقّعة من حزب التحرير، تتضمن هجوماً على الجيش اللبناني ومكاتب الاستخبارات التابعة له، وتصفه بأنه تابع للنظام السوري الذي سيسقط قريباً.
 
- حواط يزور سعد الحريري
توجه رئيس بلدية جبيل، المقرب من رئيس الجمهورية، زياد حواط الى السعودية للقاء الرئيس سعد الحريري. ومن المقرر أن يكون موضوع الزيارة الانتخابات المقبلة.
 

'الجمهورية'
- نقل زوار مرجع كبير عنه أن تأييده للنسبية ليس موجهاً ضد أحد، إنما نابع من إقتناعه بأن هذه الصيغة تفسح في المجال أمام إيصال كتلة وسطية وازنة تشكل أرجحية وعامل توازن تحتاج البلاد إليه.
- لفت في كلام أمين عام حزب موالٍ إنتقاله من الحديث عن حسم مرتقب للنظام السوري على معارضيه إلى عجز الطرفين عن الحسم.
- قالت أوساط معارضة أن دعوة السيد نصرالله الموالاة والمعارضة إلى وضع برنامج وطني لمواجهة الإنهيار الإقتصادي لا تستقيم قبل سقوط الحكومة الحالية.

المصدر: 'الوكالة الوطنية للإعلام'

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد