صحف ومجلات » أسرار الصحف اللبنانية الصادرة الإثنين 31/12/2012

'النهار'
- اقترح مصدر مالي وضع سلسلة رتب ورواتب لرؤساء المجالس والمصالح والهيئات الناظمة منعاً لتفاوت كبير في مخصصاتها.
- اشترطت دول أوروبية على حركة 'حماس' الاعتراف بدولة إسرائيل لنزع صفة الارهاب عنها.
- تخشى أوساط سياسية ان يؤدي الصراع على السلطة في دول عربية الى حرب لا تنتهي الا باعتماد النظام الفيديرالي.
 

'السفير'
- تردد أن التحقيق الأميركي في 'قضية بتريوس' شمل عدداً من الأشخاص البنانيين المقيمين في بيروت ..
- أظهرت إحصاءات انتخابية تقدم أرقام رموز وسطية في المتن وكسروان.
- عتبت مرجعية روحية على طريقة مخاطبة رئيس حزب مسيحي معارض لرئيس الجمهورية.


'المستقبل'
يُقال
- إن رئيس تكتل أكثري وضع شروطاً على حلفائه عشيّة اجتماع 'لجنة التواصل' النيابية، هي عبارة عن أفخاخ لتعطيل نتائجها في حال لم تأتِ مطابقة لرغباته.
- إن بعض المرشحين في دوائر ذات غالبية مسيحية بدأوا توزيع صورهم على الطرقات العامة في مناطقهم.
- إن اللقاء الدوري بين سفراء روسيا وسوريا وإيران والصين لم يُعقد هذا الأسبوع من دون معرفة الأسباب.
 

'اللواء'
- موقف مرجع حكومي من ملف ديني حسّاس كان موضع تقدير وارتياح في الوسطين السياسي والدبلوماسي العربي!
- تزداد المعارضة داخل تيّار سياسي بارز، بسبب الهيمنة المتمادية لقريب من رئيس التيار على القرار السياسي، والتفرّد بالمغانم المالية!
- حذّر مرجع حكومي سابق من سياسة التوظيف الانتخابي، في إحدى وزارات الخدمات، والتي لا تُراعى فيها الكفاءة، ولا التوازنات الطائفية!
 

'الأخبار'
- يكثف النائب ميشال المر اتصالاته الشخصية بمقربين سابقين منه، يدورون منذ عامين في فلك التيار الوطني الحر، في محاولة منه لجمع شتاته، مستفيداً من ليونة بعض النواب العونيين تجاهه، مقابل تشدد النائب سامي الجميل، وحضنه من استعادهم من عند المر باهتمام شديد.
 
- ملايين الأسير
بعدما باع الفنان 'التائب' فضل شاكر منزله في جادة نبيه بري في حارة صيدا بأضعاف سعره (أكثر من 3 ملايين ونصف مليون دولار)، كشف الشيخ أحمد الأسير عن نيته، لأسباب أمنية، بيع منزله في بلدة شواليق قضاء جزين بأكثر من مليون ونصف مليون دولار. الملايين التي جرى الحديث عنها علناً أثارت تساؤلات عن احتمال أن تكون تمويهاً لتمويل تحركات الشيخ الأسير.
 
- مسلحون في دار الموحدين

وضع الحزب التقدمي الاشتراكي يده على مبنى 'دار طائفة الموحدين الدروز' في منطقة فردان، عبر عدد من العناصر المسلحين منذ أيام. ويتنقل عناصر الحزب بسلاح ظاهر داخل المبنى وفي محيطه، وهم عمدوا الى فتح أبواب المحالّ المغلقة التابعة للمبنى، التي هي موضوع نزاع قانوني بين المجلس المذهبي الدرزي و'جمعية التضامن الخيري الدرزي في بيروت'. علماً بأن وزارة الداخلية أُبلغت هذا الأمر عبر مكتب الوزير ولم تحرك ساكناً.
 
- خيار بشراوي بعيداً عن القوات
تكثّف بعض الفاعليات البشراوية، بعيداً عن النائب السابق جبران طوق، اجتماعاتها الإعدادية للانتخابات النيابية من جهة، ولإيجاد خيار إنمائي أولاً وسياسي ثانياً بعيداً عن القوات اللبنانية.
 
- لقاء سياسي جديد في زحلة

يسعى أحد مستقلي قوى 14 آذار البقاعيين إلى جمع زملائه ممن لا ينتمون إلى تيار المستقبل، ولا الأمانة العامة لقوى 14 آذار، في لقاء سياسي جديد، يحدد موقفه من قوى 14 آذار، بناءً على موقفها الانتخابي منهم.
 

'الجمهورية'
- توقفت أوساط معارضة عند رمزية عدم الإعلان عن زيارة أي مسؤول رسمي أو قيادي من '8 آذار' وزير الداخلية السورية في مستشفى الجامعة الأميركية.
- أكد نائب حزبي معارض أن حزبه سيلتزم بما يتم التوافق عليه في 'قوى 14 آذار' في الحوار وقانون الإنتخاب وغيرهما.
- توقع مُشارك في اللجنة النيابية الإنتخابية أن يتم التوصل إلى تسوية توفّق بين قانون الخمسين دائرة وقانون الستين.
- قالت أوساط متابعة أن الأزمة السورية برهنت عن مدى المتنفّس الذي يُشكّله لبنان لنظام الأسد من القطاع المصرفي إلى الإستشفائي وما بينهما المطار.


'البناء'
- مصدر دبلوماسي إقليمي يؤكّد أمام زواره أن بلاده وكلاً من روسيا والصين لا يمكن أن تقف متفرّجة على ما يجري في سورية باعتبارها عمقاً استراتيجياً لهذه البلدان .
- نائب بيروتي سابق كشف عن وجود جمعيات تدّعي العمل الخيري تستغل وتستثمر موضوع النازحين السوريين بهدف الإفادة المادية وخاصة في بيروت والشمال!!
- نائب لبناني سابق يؤكّد أن رئيساً سابقاً توسّط أكثر من مرة لزيارة دولة عربية قبل وقوع الأحداث فيها عبر وزير سابق!!

المصدر: 'الوكالة الوطنية للإعلام'

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد