صحف ومجلات » أسرار الصحف اللبنانية الصادرة الأربعاء 16/1/2013

"النهار"
- لوحظ أن محكومين بالتعامل مع اسرائيل يجري التغطية على اسمائهم، فيما تعلن الأسماء الثلاثية كاملة لآخرين.
- مرجع نيابي استقبل أمس أحد السجناء الذين أطلق سراحهم حديثاً من سجن رومية.
- رئيس حكومة سابق إتصل بشخصية شمالية تناولت الغداء إلى مائدة الرئيس بري وسألها عن طبق "الفراكة" اللذيذ الذي تناوله في عين التينة.
- قال مسؤول كبير إن إقامة مخيمات للاجئين صارت فكرة متأخرة "بعدما دهمنا الوقت والعدد".
- يُجرى استفتاء هاتفي للسؤال عن المرشح الأوفر حظاً لرئاسة الرابطة المارونية


"السفير"
- بدأ البحث في إجراء تعيينات إدارية وأمنية وعسكرية لطرحها على جلسة مجلس الوزراء التي تلي جلسة غد الخميس، لا سيما أن شواغر كثيرة ستحصل في آذار ونيسان المقبلين.
- عرض مرجع عسكري تقريراً على القيادات السياسية حول الأوضاع في عدد من المناطق، طالباً اتخاذ موقف سياسي في شأنها.
- أبلغت إحدى الدول الخليجية مرجعاً حكومياً نيتها دعم لبنان مالياً في موضوع النازحين من دون التنسيق مع أي دولة خليجية أخرى.
 

"المستقبل"
يُقال
- إنّ الخلاف انفجر بشكل كبير بين مرجع حكومي ومرجع ديني، بسبب تعيينات أجراها الأخير في مواقع حسّاسة من دون التشاور معه، نظراً إلى تأثيراتها السلبية على طائفتهما.
- إنّ "أبطال" الإعلان الترويجي المصوّر لمشروع الفرزلي الذي تبثّه إحدى المحطات التلفزيونية المحلية هم من العاملين في المحطة.
- إنّ الأمانة العامّة لقوى 14 آذار لن تعقد للمرة الثانية اجتماعها الدوري اليوم.


"اللواء"
- يتردّد أن الاقتراح الأرثوذكسي في ما لو كُتب له النجاح، سيُحاكي الهيئة التأسيسية التي طالب بها السيّد حسن نصرالله.
- أوقف وزير معني راتب مدير عام مؤسسة إعلامية رسمية بعدما انتهت مُـدّة ولايته منذ سنوات، وكان يتقاضى راتباً حتى الأسابيع القليلة الماضية.
- يُراهن فريق سياسي على موقف مرجع كبير، في اللحظة الأخيرة، من المشاريع الانتخابية، على الرغم من أن لا تواصل علنياً مع فريقه؟
 

"الأخبار"
- حثّ رئيس الجمهورية ميشال سليمان نائب الحزب السوري القومي الاجتماعي مروان فارس، خلال زيارة الأخير لقصر بعبدا، على المضيّ قدماً والنائب أسعد حردان في معارضتهما لقانون اللقاء الأرثوذكسي، مقترحاً على النائب البعلبكي التصعيد إعلامياً ضد القانون.
 
- متابعة أمنيّة للنازحين
شكّل وزير الداخليّة مروان شربل لجنة أمنية مصغّرة، برئاسة العميد بيار سالم وضباط أعضاء من مختلف الأجهزة الأمنية، مهمتها متابعة ملف النازحين السوريين والفلسطينيين إلى لبنان من الناحية الأمنية.
 
- عودة الجمل
عاد منسّق بيروت السابق في تيار المستقبل العميد المتقاعد محمود الجمل إلى العمل على الهيكليّة العسكرية للتيار في مدينة بيروت. وفي هذا السياق، عقد الجمل اجتماعاً تشاوريّاً قبل أسبوع مع أكثر من 18 من كوادر التيار في مناطق الطريق الجديدة وعائشة بكار والملا، بحضور عدد من أنصار حركة "فتح" السابقين.
 
- انتخابات الشوف
بعدما قدّم رئيس بلدية مزرعة الشوف جهاد ذبيان استقالته وأعلن ترشّحه للانتخابات النيابية، افتتح أربعة مكاتب انتخابية في مزرعة الشوف وبقعاتا والدامور وبيروت. يذكر أن ذبيان الذي يترشح منفرداً حتى الآن ضدّ اللائحة المفترضة لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، بدأ سلسلة مفاوضات مع قوى في 8 آذار لم تحسم خياراتها حتى الآن بتشكيل لائحة في الشوف.
 
- محاضرة فرنسية بالعفّة
خلال جلسة حقوق الإنسان النيابية، الأسبوع الفائت، والتي حضرها وزير العدل الفرنسي السابق روبير بادنتير، حصل نقاش حاد بين بادنتير والنائب نواف الموسوي. إذ أشاد الحقوقي الذي كان وزيراً للعدل، لدى اعتقال فرنسا المناضل جورج عبد الله عام 1984، بديموقراطية فرنسا، ودعا لبنان للسير على خطى باريس وإلغاء عقوبة الإعدام. فردّ الموسوي بأن موضوع العقوبة قابل للنقاش، لكن على فرنسا ألا تلقي محاضرات على اللبنانيين، فيما ترتكب أعمال الإعدام الجماعي عبر الغزو الخارجي وتشرعن قيام إسرائيل بعمليات اغتيال، فما كان من الوزير إلا أن ردّ بأن من حق الدول أن تقوم بغزوات خارجية واغتيالات للحفاظ على أمنها.
 

"الجمهورية"
- يعتبر مرجع حكومي سابق أن المشكلة مع قانون انتخاب خلافي أبعد من قضيّة تأمينه أكثرية لهذا الفريق أو ذاك، إنما تتصل بوحدة لبنان شعباً وأرضاً ومؤسسات.
 - تردد أن أحد أوجه الخلاف بين حزبين، معارض ووسطي، يعود إلى تلميحات ترددت على ألسنة كوادر من الحزب الوسطي بعدم تضمين لائحته مرشحاً من هذا الحزب المعارض.
 - رأى وزير سابق أنه في وقت رفضت المرجعيات الأساسية للطائفة الأرثوذكسية المشروع الذي نسب إليها، تبنّته الأحزاب المارونية الأساسية، فيما كان يجب إسقاطه لمجرد رفضه أرثوذكسياً.
 

"البناء"
- استغرب نائب من تكتّل كبير حجّة رئيس حزب مسيحي امتنع عن حضور اجتماع مهّم أخيراً، علماً أن مكان الاجتماع يقع ضمن مراقبته الأمنية!
- تساءل وزير سابق عن سبب عدم رد نائب لبناني متورّط في أحداث سورية على التسجيلات الأخيرة التي تؤكد تورطه المباشر مع قيادات المجموعات المسلّحة!
- جزمت أوساط سياسية بعدم إمكانية التوصل إلى قواسم مشتركة بشأن قانون الانتخابات في ظل الانقسامات والمزايدات الحاصلة.

المصدر: "الوطنية الوطنية للإعلام"

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد