صحف ومجلات » أسرار الصحف اللبنانية الصادرة الإثنين 21/1/2013

'النهار'
- تبيّن أن مشاريع كثيرة يتم تلزيم تنفيذها بالتراضي بداعي الضرورة.
- تستمر الأمانة العامة لقوى 14 آذار في تعليق اجتماعاتها لهذا الاسبوع.


'السفير'
- توقفت بعض السفارات الغربية في لبنان، بناء لتعليمات دولها، عن إعطاء التأشيرات، لا سيما الهجرة منها، للنازحين السوريين.
- سلّم وزير سيادي الرؤساء الثلاثة تقارير، على جانب كبير من الأهمية، حول الأوضاع الأمنية في كل لبنان، وتحديداً الشمال والبقاع. وختم التقرير: 'اشهد أني بلغت'.
- اعترف أحد الوزراء بالفتور الذي يسود العلاقة بينه وبين مرجع كبير حول العديد من الأمور.
- تقارير وصلت إلى مرجع عسكري عن كلام يقوله أحد الوزراء عنه في مجالسه، مما أدى إلى اتساع سوء التفاهم بينهما.


'المستقبل'
يُقال
- إن وزيراً ردّ مبتسماً على سؤال أحد الصحافيين عن إيجابيات 'مشروع الفرزلي' بأن إحدى أهم ايجابياته هي صرف الأنظار عن فشل الحكومة.
- إن قيادياً في تيار أكثري قال متهكماً أمام بعض أصدقائه إن زعيم هذا التيار يتنطح لـ'إصلاح وتغيير' السياسة اللبنانية وهو بالكاد يعرف أن يصلح ويغيّر ما يجري داخل تياره وكتلته النيابية.
- إن أوساطاً ديبلوماسية تتوقع أن تكون لهجة الأخضر الابراهيمي أمام مجلس الأمن نهاية الشهر الجاري في تقريره حول سوريا قاسية، لا سيما وأنه كان قد اتخذ موقفاً من أن الرئيس الأسد لن يكون جزءاً من الحل.


'اللواء'
- بذل أصدقاء مشترَكون جهوداً حثيثة للإبقاء على 'شعرة معاوية' بين أقطاب تحالف سياسي، اهتزّ مؤخراً على إيقاع 'المشروع الأرثوذكسي'!
- تجاهلت أجهزة إعلام تابعة لتيار سياسي المشروع الانتخابي الذي أعدّه وزير ماروني سابق، وجمع فيه بين النظام الأكثري والدوائر الصغرى!
- طالب نائب معارض صدور تعهد من 'حزب الله' بعدم استخدام السلاح في المعركة الانتخابية والضغط على منافسيه في الدوائر الشيعية، مقابل البحث في نظام النسبية!


'الجمهورية'
- قال مرجع حكومي سابق أن قانون الإنتخاب مسألة ميثاقية في لبنان، وبالتالي لا يقر بـ65 نائباً أو أكثر، بل يتطلب توافقاً وطنياً لتمريره.
- أبدى نائب في تيار معارض عتبه على رئيس حزب مسيحي لتبنّيه مشروعاً إنتخابياً من دون التشاور معه من باب الصداقة قبل السياسة.
- رأى وزير سابق أن زيارة أحد السفراء لمرجع حكومي بعد ثلاث سنوات على آخر لقاء بينهما هدفها تخويف رباعي حزبي مسيحي من تفاهم مذهبي وتشجيعه على المضي قدماً في وحدته الإنتخابية.


'البناء'
- جزم أحد النواب أن الأسبوع الحالي سيكون حاسماً لجهة تحديد وجهة سير القانون الانتخابي.
- لوحظ أن العديد من الوزارات تقدّم لدى وزارة المالية بطلب سلفة في ضوء تأخر إقرار الموازنة.
- توقفت أوساط مراقبة عند امتناع السفيرة الأميركية عن الادلاء بتصريحات لدى زيارتها المسؤولين اللبنانيين، والاكتفاء بتوزيع بيان من السفارة عن مضمون اللقاءات.

المصدر: 'الوكالة الوطنية للإعلام'

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد