صحف ومجلات » أسرار الصحف اللبنانية الصادرة الإثنين 28/1/2013

'النهار'
- يتردد أن الرئيس الاسد يحاول حسم الأزمة عسكرياً قبل أن تضطر روسيا الى فرض حل سياسي بالاتفاق مع الولايات المتحدة.
- تنوي قوى 8 آذار المطالبة بطرح مشروع 'اللقاء الارثوذكسي' على التصويت في مجلس النواب بغية احراج 'القوات اللبنانية' والكتائب حيال 'تيار المستقبل'.
- اهتمت أوساط سياسية بمعرفة اسباب توقف دول معنية بالازمة السورية عن تكرار المطالبة بتنحي الرئيس الاسد منذ مدة.
- سيشتد الخلاف بين رئيس الحكومة وعدد من الوزراء على خلفية حماية الأول عدداً من المديرين العامين.


'السفير'
- تردد ان سفير دولة خليجية كبيرة في بيروت لعب دورا بارزا بالتنسيق مع سفير آخر لبلاده في دولة كبرى في زيارة مرجع حكومي لبناني الى دولة خليجية.
- يدرس لبنان إمكان مشاركته في الوفد العربي الذي سيزور عاصمة دولة كبرى في اطار مسعى عربي لتحريك الملف الفلسطيني.
- سجلت ظاهرة شاذة وغير مسبوقة في منطقة جنوب الليطاني منذ تاريخ صدور القرار 1701 واستوجبت اهتماما سياسيا وامنيا.


'المستقبل'
يُقال
- إن أوساطاً رجّحت أن يقتصر حضور الحكومة في جلسة اللجان المشتركة على وزير الداخلية والبلديات.
- إن وزراء في الحكومة يؤكدون أن موعد الانتخابات ثابت، والقانون هو المتحرك.
- إن أوساطاً بارزة لاحظت أن تركيز مرجع كبير منصبّ على إجراء الانتخابات النيابية في موعدها.


'اللواء'
- لوحظ أن وجود وزير سيادي مع وفود رئاسية أو حكومية يقتصر على المناسبات والاجتماعيات الرسمية فقط، بخلاف بقية أعضاء الوفود التي تلازم رئيس الوفد عادة!
- يدرس عدد من الوزراء تقديم مشروع قانون للحكومة يفتح أبواب المشاركة للقطاع الخاص في تنفيذ مشاريع محطات توليد في أكثر من منطقة، بمعزل عن معارضة الوزير المختص... لأسباب معروفة!
- لم يُحسم بعد ملف التمديد لمسؤول غير مدني كبير بسبب معارضة رئيس كتلة في الأكثرية للتمديد، وإصراره على ترشيح أحد أنسبائه المقرّبين للمنصب!


'الأخبار'
- يتداول ناشطون في تيار المستقبل طرفة تقول إن الرئيس سعد الحريري سيترشح للانتخابات النيابية المقبلة عن مقعد المغتربين، 'كونه صار يعرف مطالبهم عن كثب وعايشهم لنحو عشرين شهراً بلا انقطاع'، وهي المدة التي لم يقض الحريري ربعها في لبنان بشكل متواصل. ويؤكد هؤلاء في أحاديثهم الجدية أن الحريري سيعود قريباً إلى بيروت للبدء بالإعداد للانتخابات النيابية المقبلة.

- قرار لطّوف
رغم عدم صدور قرار تحصيل رسوم الميكانيك عن وزيري الداخلية والمال، والقاضي بتحديد مواعيد دفع هذه الرسوم، بدأت مصلحة تسجيل السيارات والدوائر والفروع التابعة لها باستيفاء الرسوم، بناءً على قرار شفهي من رئيسها بالتكليف العميد جورج لطوف، علماً بأن قرار الوزيرين له مفاعيل عقابية لناحية تحديد الغرامات على المتخلّفين عن الدفع.


- توقيف ضابط في الجيش
أوقف الجيش اللبناني في وزارة الدفاع أحد ضباطه برتبة ملازم أول من بلدة المنارة في البقاع الغربي للتحقيق معه في تهمة الاتجار بالأسلحة مع شخص آخر مدني من بلدته، والذي أوقف بالتهمة نفسها إضافة الى تهمة التزوير.

- للبون لا لشمعون
أقيم في بلدة فتقا عشاء على شرف ترايسي داني شمعون، بحضور عدد من قدامى نمور الأحرار ومفاتيح انتخابية كسروانية. وهدفت شمعون من اللقاء إلى الوقوف على خاطر أهالي شهداء مجزرة 7 تموز 1980 (الصفرا) وطلب دعمهم انتخابياً. وصرّحت بأن النائب ميشال عون عرض عليها ثلاث مرات الترشح في الشوف. أما الحاضرون من جهتهم فقد أكدوا 'احترام شمعون وفاءً لوالدها'، لافتين في الوقت عينه إلى أنهم غير قادرين على فكّ ارتباطهم بالنائب السابق منصور البون.

- جولات مخزومي الانتخابيّة
بدأ رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي عقد لقاءات مع أبناء بيروت الذين يقطنون في منطقة برج البراجنة وذلك في مركز مؤسسة مخزومي. واستمع المخزومي إلى شكاوى أبناء المنطقة الذين يصوّتون في دائرة بيروت الثانية، حيث يُتوقع أن يترشح مخزومي إلى الانتخابات النيابية عن أحد المقعدين السنيّين.


'الجمهورية'
- تخوّف نائب معارض من أن يؤدي عدم التوافق على قانون انتخاب إلى تأجيل هذا الإستحقاق وإدخال البلاد في حقبة التمديد.
- لاحظ مراقبون تحوّلاً في موقف رئيس تكتّل وسطي من رفضه القاطع لقانون 'النسبية' إلى موافقته عليه، عازين السبب إلى وعود قُطعت له بإنشاء مجلس شيوخ.
- تساءل وزير سابق لماذا يصحّ إجراء الإنتخابات على قانون الـ'60' في مواجهة كل المسيحيّين والشيعة، ولا يصحّ إجرائها ضد معظم السنّة والدروز


'البناء'
- تتحدث أوساط سياسية عن إرباك داخل فريق '14 آذار' بشأن الموقف من قانون الانتخابات.
- لوحظ أنّ المواقف التصعيدية للرئيس فؤاد السنيورة تُطلق دائماً من صيدا، لتوظيف ذلك في الاستحقاق الانتخابي المقبل.
- تواجه مؤسسة إعلامية مقروءة ذات طابع اقتصادي أوضاعاً صعبة بسبب نزاع قضائي قد ينتهي إلى ارتدادات سلبية على دورها والقائمين عليها.

المصدر: 'الوكالة الوطنية للإعلام'

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد