صحف ومجلات » أسرار الصحف اللبنانية الصادرة الأربعاء 6/2/2013

'النهار'
- سأل مرجع ديني: لماذا لا يتم توقيف سياسيين وصحافيين أهانوا القضاء قبل اليوم؟
- بثت مواقع الكترونية أنه تم التمثيل بجثة الشهيد ابرهيم زهرمان بعد إخراجها من عرسال لإيقاع الفتنة.
- وضع تيار سياسي خطة لزيادة معاركه وحروبه قبل الانتخابات للظهور في موقع المضطهد.
- من المتوقع أن يوضح مرجع ديني موقفه من الزواج المدني بعدما كثرت الآراء من حوله.
- مؤسسة كهرباء لبنان تنفق على اعادة تجهيز مراكزها وتركيب مكيّفات مئات ملايين الليرات.


'السفير'
- اعتبر أحد سفراء الدول الكبرى أن الوضع اللبناني لا يتحمل أي تغييرات في رأس هرم الأجهزة الأمنية والعسكرية.
- استغرب مرجع رئاسي تطوع أحد القضاة لمهمة لم يكلفه بها أحد.
- تردد أن نائباً معارضاً معنياً بملف قانون الانتخاب سمع انتقاداً حاداً من مرجعيته بعد موقفه المعترض علناً على مشروع لأحد الحلفاء.
- يجري الحديث عن قيام موظفين غربيين بزيارات دورية لدمشق، تحت عناوين لوجستية.


'المستقبل'
يُقال
- إن مرجعية قضائية تقاطع اجتماعات مجلس القضاء الأعلى منذ شهر على خلفية موقف يتعلق بالتشكيلات القضائية.
- إن معارضاً سورياً بارزاً يؤكد أن عدد الشهداء السوريين الذين سقطوا منذ بداية الثورة بلغ أكثر من 130 ألف شهيد، القسم الأكبر منهم لم يتم توثيق أسمائهم.
- إن نائباً وسطياً يعتقد أن لا إمكانية للتوافق على قانون جديد للانتخاب إذا لم يتم التوصّل إلى توافق سياسي حول مرحلة ما بعد الانتخابات النيابية.


'اللواء'
- أعرب مرجع كبير عن استيائه من تطوّر الموقف على النحو الحاصل، بين النائب بطرس حرب والقاضي حاتم ماضي.
- يجزم قطب ماروني، ممثّل بالحكومة، بعدم إجراء الانتخابات في موعدها في حزيران المقبل.
- دقّق ملحق عسكري بالمعلومات التي يجري تداولها حول 'كمين عرسال'، وهوية المشاركين والمعالجين؟!


'الأخبار'
- في ظلّ التباعد الانتخابي الذي يسود فريق الرابع عشر من آذار، لا يجد قادة هذا الفريق وقتاً لمناقشة أفكار إحياء ذكرى الرابع عشر من شباط. وإن كان الاتجاه العام يسير نحو إقامة احتفال مركزي في قاعة البيال على غرار ما حصل في العامين الماضيين، إضافة إلى تحركات متفرقة في بعض المناطق. ويبرز احتمال جديد يجري تداوله بين القيادات، ولا سيما الرئيس سعد الحريري، يقضي بأن يحضر الأخير من منفاه قبل الموعد المحدد له، ويكتفي بإقامة حفل استقبال في منزله في وسط بيروت للشخصيات السياسية

- منقارة يشكو 'حزب الله'
أسف الشيخ هاشم منقارة، في مجلس خاص، لكونه مع باقي أطراف 8 آذار في الشمال لا يلقون اهتمام حزب الله. ورأى منقارة أن الحزب يظهر كأنه سلّم الشمال إلى تيار المستقبل والقوى الإسلامية التي تدور في فلكه، بينما 'المطلوب تقوية أوضاعنا وعدم تركنا لمصيرنا الذي يُرسم برعاية المستقبل ورضى ضباط الجيش الذين يعملون لتأمين مخططاته وسياسته'.

- بين الأنصار والحزب
تجددت اللقاءات أول من أمس بين مسؤول جماعة أنصار الله الشيخ جمال سليمان مع مسؤولي حزب الله في صيدا للمرة الأولى بعد إعلان سليمان انشقاقه الفجائي عن الحزب من دون ذكر الأسباب. وتردّد حينها أن الخلاف بين الطرفين بسبب انسياق عدد من أنصار الأخير لتأييد المعارضة السورية. وتقول مصادر فلسطينية إن سليمان حاول منذ الانشقاق الاتصال بأكثر من جهة لتأمين تمويل لجماعته بدلاً من التمويل الذي كان يؤمّنه له الحزب، لكن من دون نتيجة.

- تجميد عضوية اللينو
ينتظر وصول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد إلى لبنان لحسم عدد من الخلافات المستعرة داخل صفوف الحركة، وأبرزها تطبيق قرار تجميد عضوية القائد السابق للكفاح المسلح في لبنان محمود عيسى 'اللينو' بسبب خلافات بينه وبين قيادة الحركة في لبنان، التي كانت قد كلّفت أخيراً لجنة للتحقيق معه في ظروف استقباله لجليلة دحلان زوجة القيادي المفصول من الحركة محمد دحلان واصطحابها في جولة على المخيمات الفلسطينية.


'الجمهورية'
- رأى دبلوماسي عربي أن معاذ الخطيب ضرب عصافير عدة في حجر واحد عبر موافقته على الحوار: وضَع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته، حشر النظام السوري الذي سيرفض المبادرة ويتعرّض لمزيد من العزلة، وأظهر إيجابية وحنكة سياسية، ما فتح الباب أمام حوار من أجل إسقاط النظام.
- أبدى نائب معارض أسفه وامتعاضه لغياب استراتيجية خروج من الأزمة الحالية التي تعصف في صفوف المعارضة نتيجة الخلاف الإنتخابي.
- تساءل مرجع قانوني لماذا لم يُتخذ الإجراء القانوني المناسب بعد تعرّض نائب موال مرات عدة لمرجع رئاسي، فيما تحرك ضد نائب معارض تربطه علاقة وثيقة بالمرجع المذكور.


'البناء'
- نائب جنوبي يعتبر أن ما أعلنه بعض نواب الشمال عن المؤسسة العسكرية يدل على مدى تورّط تيارهم السياسي في اغتيال عسكريين في عرسال.
- نائب بقاعي يرى أن مبادرة مسؤول سابق حيال استحقاق انتخابي من باب رفع العتب ليس إلاّ.
- توقعت مصادر نيابية أن يتم التوصّل إلى تسوية حول قانون الانتخاب تجمع ما بين النسبي والأكثري.

المصدر: 'الوكالة الوطنية للإعلام'

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد