صحف ومجلات » أسرار الصحف اللبنانية الصادرة الخميس 28/2/2013

'النهار'
- اقترح مسؤول اقتصادي خفض عدد النواب ورواتبهم وخفض المخصصات للرؤساء والنواب السابقين لتشكل جزءاً من ايرادات تمويل سلسلة الرتب والرواتب.
- تخشى أوساط سياسية أن تصبح عمليات الخطف تجارة مثل سرقة السيارات، ويقتصر التدخل الرسمي فيها على خفض قيمة الفدية.
- لوحظ أن عدداً كبيراً من المشاركين في التظاهرات والاضرابات ينتمي الى احزاب ممثلة في الحكومة.
- تساءل نائب في 'تيار المستقبل': ما الفرق أن يكون النائب المسيحي في كتلة 'المستقبل' أو في كتلتي القوات والكتائب ما دام الخط السياسي واحداً؟


'السفير'
- تبين أن مرجعية أمنية شجعت مرجعا رئاسيا على استقبال وفد يمثل بلدة بقاعية، كما سبق ذلك اتفاق حول الملفات التي أثيرت في اللقاء.
- نفى مرجع روحي أن يكون مرشحا لمنصب كبير كما تردد في الآونة الأخيرة.
- يستعد عدد من رجال الدين والمثقفين الموارنة لتنظيم مؤتمر بعنوان: 'المسيحيون في ظل النظام الاسلامي العربي الجديد'.
- تردد ان جهازا امنيا أوقف احد المشاركين الأساسيين في عملية اقتحام 'المستشفى الاسلامي' في طرابلس وأعيد اطلاق سراحه بعد تدخلات.


'المستقبل'
يُقال
- إن نواباً استغربوا كيف أن النائب ميشال عون يصرّ على أنه يريد 64 نائباً يُنتخبون بأصوات المسيحيين ثمَّ يؤيّد طرح لبنان دائرة واحدة على قاعدة قانون 'النسبية'.
- إن نحو مئتي رجل دين سيعتصمون أمام مجلس النواب في حال إقرار 'المشروع الأرثوذكسي' احتجاجاً على موقف حزب أكثري من طائفتهم مؤيد للمشروع.
- إن رئيس تيار أكثري أبلغ حزباً علمانياً حليفاً له عدم رغبته في ترشيح المرشح الماروني التقليدي للحزب على لائحته في قضاء جبلي حساس.


'اللواء'
- يعتبر قيادي حزبي في 14 آذار أن أداء شخصية وسطية رفيعة، واستمرار الرهان على تحوله مجدداً كانت وراء الإرباك داخل 'الفريق السيادي' انتخابياً.
- تختلف التقديرات حول أعداد النازحين السوريين إلى المناطق اللبنانية، لأسباب بعضها إحصائي، وبعضها سياسي؟!
- نُمي لشخصية غير مدنية صاعدة، التنبه من مخاطر الذهاب بعيداً في خطوات، لا تلقى قبولاً، ولا يمكن السماح بها مجدداً!


'الأخبار'
-عقد العماد ميشال عون اجتماعاً حزبياً يوم الاثنين الماضي مع أعضاء هيئة التيار الوطني الحر القديمة في المتن الشمالي، التي كان الناشطان منصور فاضل وطانيوس حبيقة من أبرز الناشطين فيها، وينوي الاجتماع خلال اليومين المقبلين مع الهيئة الحالية، في سياق سعيه عشية الانتخابات النيابية لتقريب وجهات النظر بين الناشطين ووضع حدّ للخلافات الحاصلة والحرد والاعتكاف. ويراهن بعض الناشطين على تشكيل عون هيئة متنية جديدة تضم المجموعتين، السابقة والحالية.

- 'علّوكي' لا يوقَف
أوقف الجيش اللبناني قبل أيام المدعو زياد الصالح الملقب بـ'زياد علّوكي' (أحد قادة المجموعات المسلحة في طرابلس) في منطقة الحجر الصحي في المينا ــ طرابلس أثناء إعداده كميناً مع مجموعة مسلحة تابعة له لصهاريج مازوت متوجهة إلى سوريا. لكن أطلِق سراح 'علّوكي' بعد ساعتين على توقيفه. وفي السياق نفسه، أوقف الجيش المدعو عامر المصري ابن عم سعد المصري (أحد زعماء المجموعات المسلحة في التبانة ــ طرابلس) وكان في حوزته مسدّس غير مرخّص عند دوار أبو علي، فتجمع أنصار الأخير وأطلقوا سراحه.

- 500 عنصر 'فتحاوي' جديد
حمّل رئيس جهاز الأمن الوطني في حركة فتح اللواء صبحي أبو عرب، المشرف العام على 'الساحة اللبنانية' في الحركة عزام الأحمد سلة اقتراحات تَوافق عليها مع كوادره جنوباً. وطلب أبو عرب موافقة سلطة رام الله على تعيين رئيس أركان للجهاز وقائدين لمخيمات صيدا وصور وتنظيم القوات العسكرية وتطويع 500 عنصر جديد.

- ماكينة المستقبل في البقاع الأوسط
أنجز تيار المستقبل في البقاع الأوسط ماكينته الانتخابية استعداداً للانتخابات النيابية المقبلة، ووزع على موظفين في منسقية البقاع الاوسط المحاور الانتخابية في دائرة زحلة.

- صمت حزب الله يزعج حرب
أبدى النائب بطرس حرب، أمام عدد من زواره، استغرابه من صمت حزب الله بخصوص ما أدلى به حرب عن الصفقة التي كانت تتمّ بشأن محمود الحايك، إذ 'لم يصدر عن قيادة الحزب بيان نفي أو توضيح'.


'الجمهورية'
- دعا نائب في تيار معارض إلى الأخذ في الاعتبار مسألة الإجماع السنّي الذي تحقق للمرة الأولى منذ اتفاق الطائف على رفض 'الأرثوذكسي'.
- عزت مصادر ديبلوماسية عدم الإهتمام الغربي- العربي بالوضع اللبناني عموماً والـ14 آذاري خصوصاً إلى تركيز الجهود على الملفين السوري والإيراني، متوقعة استمرار هذا الوضع لحين انتهاء الأزمة السورية.
- رأت مصادر مسيحية أن من يُحدد معركته تحت عنوان استعادة التمثيل المسيحي لا يطرح لبنان دائرة واحدة بديلاً عن 'الأرثوذكسي'، لأنه يتعارض مع الدعوة لصحة التمثيل، والمفارقة أنه حتى السوريين لم يصل بهم الأمر إلى تحدّي مشاعر المسيحيين بهذا الشكل إبان وصايتهم على لبنان.


'البناء'
- أكد وزير حزب علماني أن نواب حزبه لن يصوتوا إلى جانب قانون انتخاب طائفي إذا عُرض في مجلس النواب.
- خلاف واضح وكبير بين رئيس حزب لبناني وسطي ورئيس حزب مسيحي حول مشروع قانون الحكومة الانتخابي.
- نقل زوار مرجع كبير عنه استياءه الشديد من كيفية معالجة ملف حساس.

المصدر: 'الوكالة الوطنية للإعلام'

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد