صحف ومجلات » أسرار الصحف اللبنانية الصادرة الثلاثاء 9/4/2013

'السفير'
- تدخلت سفيرة دولة كبرى لدى جهة مصرفية بارزة من أجل منع اتمام صفقة شراء أحد أكبر فنادق العاصمة من قبل متمولين من لون طائفي معين، تحت طائلة كشف حسابات المشترين... وكانت النتيجة الغاء الصفقة.
- قالت مصادر حماس إن بعض عناصرها ممن كانوا يعملون كمرافقين لبعض قيادات الحركة في دمشق تم فصلهم تنظيميا وهم يدرّبون حاليا مقاتلين في&laqascii117o;الجيش السوري الحر لقاء مبالغ طائلة ومعظمهم يحملون الجنسية السورية.
 

'النهار'
- اقترح النائب السابق سمير فرنجيه أن يعطي الرئيس حسين الحسيني دروساً في موضوع اتفاق الطائف لمن لا يزالون يجهلون أهميته.
 - تذكرت أوساط سياسية أن الرئيس الراحل صائب سلام ألّف في الماضي حكومة من 'مجهولين' عرفت لاحقاً بحكومة الشباب.
 - لوحظ أن دوراً للمستقلين داخل 8 و14 آذار بدأ يظهر في مرحلة التكليف وسوف يظهر في مرحلة التأليف.
 - توقعت أوساط ديبلوماسية أن ترسم الولايات المتحدة سياستها في المنطقة بعد جولة وزير خارجيتها جون كيري التي بدأت بتركيا.
 

'المستقبل'
يُقال
- إنّ كلاً من حسن ناصر الدين من الهرمل ومحمد حيدر حيدر من البقاع كانا من بين قتلى 'حزب الله' الذين نُقلوا من سوريا إلى مستشفى الرسول الأعظم مع حمزة غملوش الذي شُيِّع أمس، كما عُرف من الجرحى فاضل مقداد.
 - إنّ مرجعاً كبيراً أعرب أمام مرجع روحي بارز عن تحفّظه إزاء نتائج اجتماع عُقد الأسبوع الفائت في مقر الأخير.
 - إنّ استثمارات تقدّر بملايين الدولارات في مقام السيدة زينب في سوريا تعود ملكيتها لنائب أمين عام حزب لبناني فاعل.
 

'الجمهورية'
- ردّد رئيس الحكومة المستقيلة أمام زواره أنه لم يكن يوماً يُمثل الخطر على آل الحريري خصوصاً وإنه إبن طرابلس.
- لم ينجح مستشار مرجع حكومي سابق بإقناع مرجع رئاسي سابق بتبنّي خيار الحكومة الحيادية في ظل إصراره على تشكيل حكومة إنقاذ وطني.
- تساءلت أوساط ديبلوماسية عمّا إذا كان السفير السوري سيقدّم التهنئة لرئيس الحكومة المكلّف بعد تأييده الواضح للثورة وخيارات الشعب السوري.
- لاحظت أوساط مراقبة أن مواقف النائب طلال ارسلان باتت أقرب إلى مواقف النائب وليد جنبلاط منها الى 8 آذار
 

'الاخبار'
- ما قل ودل
رفع أهالي بلدة عرقة في عكار عدة لافتات تندّد بقرار قضائي صدر أخيراً تتحدد بموجبه الحدود العقارية لبلدتي عرقة ومنيارة المتنازع عليها، لمصلحة منيارة. وحمّلت اللافتات الوزير السابق يعقوب الصراف مسؤولية القرار، الأمر الذي دفع استخبارات الجيش إلى التدخل بسرعة لتخفيف التوتر، في ظل اتخاذ الخلاف العقاري طابعاً مذهبيّاً ـــ سياسياً، باعتبار إحدى البلدتين سُنية والأخرى مسيحية.
 
- شربل بأمر السلفيين
تناقل سلفيون رسائل عبر الهواتف تُهدّد بقطع طرقات في طرابلس عقب صلاة فجر الاثنين، احتجاجاً على استمرار توقيف السلفي حسن الصخري من قبل دورية من استخبارات الجيش، على خلفية إشكال في الحارة البرّانية في طرابلس، أدى إلى سقوط جريحين. إزاء ذلك، تدخّل أحد مشايخ السلفيين واتّصل بوزير الداخلية مروان شربل أوّل من أمس يُخبره بأن الأمور تتّجه إلى التصعيد إن لم يُطلق سراح الصخري. استمهل شربل الشيخ حتى الواحدة ظهراً، طالباً منه التهدئة كشرط لإخلاء سبيله. وبناءً عليه، جرى تبادل رسائل &laqascii117o;تُبشّر بقرب الإفراج عن أبو أحمد بعد صلاة الظهروهكذا حصل، إذ وفى شربل بوعده وأُطلِق الصخري.
 
- مرشّحة للمستقبل مكان العريضي
فتح تيار المستقبل قنوات اتصال مع آمال المصري الحلبي، الموظّفة في المحكمة الدولية وابنة الشيخ سلمان المصري، بهدف بحث إمكانية ترشيحها عن المقعد الدرزي في الدائرة الثالثة في بيروت مكان النائب ووزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي، بعد عزوف العريضي عن الترشّح.
 
- رصاص في بيت الطائفة
وقع إشكالٌ بين العناصر الأمنيين التابعين للحزب التقدمي الاشتراكي داخل مبنى دار الطائفة الدرزية في بيروت، على خلفيّة اتهامات متبادلة بين العناصر بمحاولة وضع بعضهم سمّاً في القهوة لبعضهم الآخر! ولم ينفضّ الإشكال الذي تخلله ضرب بآلات حادة وسكاكين، إلّا بعد أن أطلق بعض العناصر عيارات نارية في الهواء من مسدّساتهم.
 

'اللواء'
- همس
خلافاً لمحطات حكومية سابقة، التزمت سفارات الدول الكبرى الغياب الملحوظ?، مما يطرح سلسلة من الأسئلة تتصل بحجم الاهتمام بما يجري.
- غمز
يتردّد أن عتباً يضمره رئيس كتلة صغيرة، كان وراء موقفه من الابتعاد عن المشاركة بالتسمية عدم الاتصال البروتوكولي به.
- لغز
يتّجه قطب وسطي لاستبعاد وزير &laqascii117o;داوَم على التناوب على أكثر من وزارة، من التسمية للوزارة الجديدة!
 

'البناء'
- حذّر نائب من تكتّل إصلاحي من رهان بعض الأطراف اللبنانية على إسقاط المقاومة والالتفاف على قانون الانتخاب، معتبراً ان هذه الرهانات ساقطة سلفاً!!
- نائب من تكتّل نيابي فاعل يقول إن بعض ما جاء على لسان الرئيس المكلّف عن المقاومة والعلاقة مع سورية يبقى ناقصاً طالما بقي في إطار الضبابية!!
- نصح نائب سابق الرئيس المكلّف بعدم الاسترسال في مواقفه من ثوابت أساسية حرصاً على نجاح مهمته في عملية تأليف الحكومة.

المصدر: 'الوكالة الوطنية للإعلام'

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد